رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

العداء ضد «صلاح» والإسلام فتح الملف.. «الديانة واللون» أبرز إساءات العنصرية في الملاعب

07:39 م | الأربعاء 06 فبراير 2019
العداء ضد «صلاح» والإسلام فتح الملف.. «الديانة واللون» أبرز إساءات العنصرية في الملاعب

صلاح

أثار تعرض النجم المصري محمد صلاح، لهتافات عنصرية خلال مباراة ليفربول ووست هام يونايتد، غضب متابعي كرة القدم في كل أنحاء العالم، جراء ما حدث من مشجعي الفريق اللندني، وهو ما يسيئ للعبة الشعبية وللإنسانية بصفة عامة.

ظاهرة العنصرية في بعض الدول الأوروبية برزت كثيرًا خلال الفترة الأخيرة، بشكل غير إنساني أثار الاشمئزاز لدى العديد من الأندية والجماهير، من خلال تقليد «صوت القرود»، في وجه اللاعبين أصحاب البشرة السمراء، أو رمي «الموز» باتجاههم، أو السخرية من اللون أو العرق أو الديانة، وهي حركات لا تندرج تحت أهداف كرة القدم الأساسية، والمتمثلة باللعب النظيف والروح الرياضية واحترام الآخر، وهو ما يسعى الاتحاد الدولي بشتى الطرق لإيقاف كل هذه المهازل بفرض عقوبات شديدة على الجماهير والأندية الذين ينتهجون هذا التصرف البشع.

محمد صلاح تعرض لهتافات عنصرية دينية من قبِل جماهير وست هام في المباراة، التي جمعتهما أول أمس في لقطة أثارت حزن جميع من يتسمون بالإنسانية.

وكشفت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، أن «صلاح» واجه عاصفة من الانتقادات والسباب بسبب انتماءاته الدينية، بعد أن أطلق مجموعة من جماهير وست هام يونايتد هتافات مسيئة له لكونه ينتمي للدين الإسلامي.

وست هام يونايتد، قرر فتح تحقيقًا عاجلًا في الواقعة، من أجل تحديد هوية مطلقي تلك الهتافات العنصرية، وهو ما ذكره النادي في بيان رسمي يندد بضرورة رفض جميع الأفعال العنصرية تجاه أي طرف.

وأصدرت الشرطة البريطانية بيانًا عن الواقعة قائلًا:«نحن نعلم جيدًا حقيقة ما ظهر في الفيديو المسيء لصلاح في مباراة ويست هام يوم 4 فبراير، وأن أعضاء الشرطة بصدد مراجعة كل الفيديوهات، ولكن لم يتم القبض على أي عنصر حتى الأن».

ويرصد «الوطن سبورت» أبرز حالات العنصرية، التي تشهدها ملاعب كرة القدم:

ميدو

تعرض أحمد حسام «ميدو»، لاعب المنتخب المصري وميدلسبره وقتها، لهتافات عنصرية، في مباراة فريقه أمام نيوكاسل يونايتد بالدوري الإنجليزي في 2007، حينما وصفته جماهير نيوكاسل بالإرهابي، ما دعا الاتحاد الإنجليزي للتدخل للتحقيق في الواقعة.

النني

تعرض النجم المصري محمد النني للعديد من الهتافات العنصرية رفقة فريقه أرسنال، خلال مباراة سيسكا موسكو في الدوري الأوروبي، حينما قام مشجعي الفريق الروسي بتقليد أصوات القردة على لاعبي الجانرز.

صامويل إيتو

تعرض النجم الكاميروني «صامويل إيتو» لهتافات عنصرية خلال تمثيله فريق برشلونة أمام ريال سرقسطة بالدوري الإسباني، وقامت جماهير الأخير بوصف الفهد الكاميروني بالأسود طوال اللقاء، قبل أن يغادر اللاعب اللقاء.

يايا توريه

تعرض يايا توريه أحسن لاعب في القارة الأفريقية 4 مرات هو الآخر، لإهانات عنصرية على غرار صرخات القردة من جماهير سيسكا موسكو، ووقتها هدد توريه بمقاطعة اللاعبين الأفارقة لكأس العالم.

واقعة سواريز وإيفرا

في واقعة مسيئة، وصف لويس سواريز المهاجم الأورجوياني، أثناء لعبه لليفربول اللاعب الفرنسي «باتريس إيفرا» بالأسود، ليقرر حينها الاتحاد الإنجليزي معاقبة «سواريو» بالإيقاف 8 مباريات.

روبرتو كارلوس

ومن أشهر القضايا، التي كشفت عن عنصرية الجماهير الروسية، وتم تهديدها رسميًا بالحرمان من المشاركات الأوروبية لاحقًا، كانت قضية «روبرتو كارلوس»، عندما ألقت جماهير كل من زينت بطرسبرج و«كريليا سوفيتوف» الموز تجاه الأسطورة البرازيلية.