رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كلاسيكو الأحلام: «الملكي» يبحث عن تحطيم هيمنة برشلونة على كأس الملك

06:50 ص | الأربعاء 27 فبراير 2019
كلاسيكو الأحلام: «الملكي» يبحث عن تحطيم هيمنة برشلونة على كأس الملك

الكلاسيكو

من العدد الورقي

تنطلق فى العاشرة من مساء اليوم مباراة إياب نصف نهائى كأس ملك إسبانيا بين ريال مدريد وغريمه التقليدى برشلونة، فى كلاسيكو استثنائى، ويدير مباراة اليوم التى تقام على ملعب سانتياجو برنابيو، معقل الفريق الملكى، الحكم الإسبانى خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز.

وانتهت مباراة الذهاب فى «كامب نو» بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، وهو ما سيدفع الفريق الكتالونى نحو الهجوم بحثاً عن هز شباك الريال وإلا سيكون التعادل السلبى سبباً فى تأهل أصحاب الأرض إلى المباراة النهائية التى سيستضيفها ملعب «بينيتو فيامارين» فى مدينة إشبيلية، وهو ملعب فريق ريال بيتيس.

ويسعى سانتياجو سولارى، مدرب ريال مدريد، إلى استغلال عاملى الأرض والجمهور من أجل تحقيق الانتصار أو الخروج بالتعادل السلبى على أقل تقدير ومواصلة المشوار فى الكأس والتأهل للمباراة النهائية، وكسر هيمنة برشلونة على لقب الكأس فى السنوات الأربع الأخيرة، وكان آخر لقب كأس حققه الفريق الملكى موسم 2013-2014 وعلى حساب برشلونة.

وعلى الجانب الآخر، يعلم إرنستو فالفيردى، المدير الفنى لبرشلونة، بأنه يتوجب عليه تحقيق الانتصار أو التعادل الإيجابى بنتيجة أكبر من 1-1 ليعبر إلى الدور النهائى، أملاً فى الحفاظ على اللقب الذى حققه الفريق 30 مرة من قبل والتأهل للمرة 42 إلى نهائى كأس الملك.

ويدير الحكم خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز مباراة الكلاسيكو فى الظهور الرابع له بهذه المباراة، بعدما تولى مباراة إياب السوبر الإسبانى، العام الماضى، فى «سانتياجو برنابيو» والتى انتهت بفوز ريال مدريد بثنائية نظيفة، كما قاد مواجهة الفريقين فى الجولة الـ17 من الليجا الموسم الماضى وفاز البلاوجرانا 3-0، كما كان شاهداً على كلاسيكو الليجا فى الموسم الحالى، والذى ضرب فيه برشلونة بقوة وفاز بخماسية مقابل هدف للريال.

وسبق أن أدار «مارتينيز» 13 مباراة لريال مدريد، وحقق الفريق الملكى الفوز فى 8 منها وخسر 3 مرات وتعادل فى لقاءين، والمثير أن هزائم الريال مع هذا الحكم جاءت على يد فريقى إقليم كتالونيا برشلونة وإسبانيول، فيما تولى «مارتينيز» قيادة 13 مباراة للبارسا، وحقق الفريق الكتالونى 10 انتصارات وتعادلين وخسر مرة واحدة على يد ريال مدريد.

ويُعد «مارتينيز» فأل خير على البارسا وشؤماً على الريال، حيث إن آخر مباراة قادها تحكيمياً لبرشلونة أمام إشبيلية فى ربع نهائى كأس الملك فاز البلاوجرانا 6-1، فيما كانت آخر مباراة للريال كلاسيكو الدورى بشهر أكتوبر الماضى وخسره الفريق الملكى 1-5.

يعد كريم بنزيمة أبرز لاعبى ريال مدريد فى الوقت الحالى بالنظر إلى أرقامه خلال هذه الفترة مقارنة بباقى زملائه، كما أنه أصبح أمل جماهير النادى الملكى ومحرك أداء الفريق خلال هذا الموسم، ويأمل المهاجم الفرنسى فى مواصلة تألقه خلال الفترة الحالية وقيادة الريال لنهائى الكأس الغائب عنه منذ عام 2014. وسجل «بنزيمة» 9 أهداف فى مرمى الفريق الكتالونى، منها 6 أهداف فى مباريات الكلاسيكو فى الليجا، وهدف فى كأس الملك وهدفان فى السوبر الإسبانى، كما قام «بنزيمة» بصناعة 8 أهداف لزملائه، وذلك خلال 28 مباراة ظهر فيها أمام برشلونة.

تاريخيا

خاض برشلونة وريال مدريد مباراة كلاسيكو فى كأس ملك إسبانيا 35 مرة، واستطاع الفريق الكتالونى تحقيق الفوز فى 15 مباراة منها مقابل 12 فوزاً للفريق الملكى، وتعادلا فى ثمانى مباريات، وآخرها مباراة الذهاب التى انتهت 1-1 فى «كامب نو»، كما يتفوق رفاق «ميسى» بهدف وحيد فى مواجهات الكأس، حيث سجل البلاوجرانا 67 هدفاً مقابل 66 هدفاًً سجلها لاعبو الريال. وتواجه الفريقان فى 11 مواجهة، من قبل، فى الدور ذاته «نصف نهائى كأس الملك» وأظهر الفريق الملكى قوته خلال هذا الدور، حيث تأهل إلى النهائى فى أربع مرات منها، مقابل تأهل وحيد للبارسا.

ويسعى ريال مدريد لتأكيد تفوقه التاريخى فى هذا الدور على حساب غريمه التقليدى، بينما يأمل «فالفيردى» ولاعبوه كسر هذا التفوق وتحقيق تأهل ثانٍ للبلاوجرانا إلى النهائى على حساب الريال بالذات.

بينما فى أدوار التصفيات لعب الفريقان 20 مباراة، وكان نصيب كل فريق الفوز فى 10 منها، ونجح برشلونة فى الوصول للمباراة النهائية فى الكأس من قبل 41 مرة، واستطاع حصد 30 لقباً منها، وظهر الفريق الملكى فى النهائى 39 مرة وتمكن من الظفر باللقب 19 مرة فقط.

وخلال آخر 10 مباريات جمعت الفريقين فى جميع المسابقات، سواء على المستوى المحلى أو القارى، تمكن برشلونة من تحقيق الفوز فى أربع مباريات، وتعادلا فى ثلاث، بينما انتصر ريال مدريد فى الثلاث مباريات الأخرى، منها انتصار وحيد فقط ببطولة الدورى الإسبانى «لا ليجا»، أما الانتصاران الآخران فحققهما فى كأس السوبر الإسبانى، وخلال المباريات العشر الأخيرة أحرز لاعبو برشلونة 23 هدفاً فى شباك ريال مدريد، بمعدل 2.2 هدف فى المباراة الواحدة، بينما سجل الريال 15 هدفاًً، بمعدل 1.4 هدف فى المباراة.سودوكو

ويقود الأرجنتينى ليونيل ميسى، هداف الدورى الإسبانى فى الموسم الحالى، برصيد 25 هدفاً حتى الآن، كتيبة الفريق الكتالونى خلال هذه المواجهة.

ويعد البرغوث الأرجنتينى الهداف التاريخى للكلاسيكو بتسجيله 26 هدفاً فى مرمى الفريق الملكى، منها 18 هدفاً فى الدورى الإسبانى، و6 فى السوبر وهدفان فى دورى أبطال أوروبا «التشامبيونزليج»، كما صنع 14 هدفاً وذلك خلال 37 مباراة أمام الريال، وعلى الرغم من تفوق البرغوث الأرجنتينى على جميع اللاعبين فى عدد الأهداف بالكلاسيكو، إلا أن «ميسى» لم يسجل أى هدف فى الكلاسيكو ببطولة كأس الملك من أصل سبع مباريات لعبها.