رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الترامادول في الملاعب|«حامد» يشعل الأزمة.. و«وادا» تحسمها بخطاب موجه لـ«الوطن سبورت»

04:32 م | الخميس 14 مارس 2019
الترامادول في الملاعب|«حامد» يشعل الأزمة.. و«وادا» تحسمها بخطاب موجه لـ«الوطن سبورت»

وادا

ارتبط اسم عدد من الرياضيين خلال الفترة الأخيرة بتناول عقار الترامادول، بشكل كبير كوسيلة لتسكين الآلام، وذلك لعدم إدارجه ضمن العقاقير المحظور استخدامها باعتباره مخدر ولا يحتوي على مواد منشطة.

وفتح اتهام طارق حامد لاعب الزمالك، بتعاطي المنشطات وتهديده بالإيقاف، باب الجدل مرة أخرى حول كون الترامادول ضمن المواد المنشطة المحظور استخدامها أم لا، بعد حديث عدد من اللاعبين عن تعاطى زملاء لهم لعقار الترامادول بشكل دوري في مباريات كرة القدم.

ولم تكن تلك الواقعة الأولى في مسيرته، التي ارتبط اسمه بتناول مواد محظورة، حيث طالته عدد من الاتهامات في وقت سابق بتعاطي مخدر «الترامادول»، وعلى الرغم من أنه مادة مخدرة مصرح باستخدامها للرياضيين في بعض الحالات إلا أنه حرص على نفي الشائعة أيضاً.

ويستعين «الوطن سبورت»، بخطاب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا»، الذي وجهته بشكل خاص للجريدة، رداً على تحقيق تم نشره عام 2015 بعنوان «الترامادول».. إدمان يغزو ملاعب مصر والعالم، لتوضيح مدى شرعية استخدام العقار في بعض الحالات الرياضية، وحقيقة استخدامه من قبل اللاعبين كمادة منشطة أو مخدرة.

وقالت «وادا»، فى خطابها لـ«الوطن سبورت»: «نشكركم على مشاركتنا فى محاربة المنشطات، ولدينا قائمة طويلة من العقاقير المحظورة رياضياً، وليس من ضمنها الترامادول، ونجرى أبحاثاً دورية لمراقبة تناول الرياضيين للعقاقير، وحتى الآن فالترامادول ليس ضمن العقاقير المنشطة كونه مخدراً، ولكننا وضعناه تحت برنامج المراقبة الذى يمكننا من متابعة تأثير الترامادول على مختلف الرياضات، وفى عدد كبير من الدول».