رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كينيا| الطريق إلى الدور الثانى يبدأ بـ«وانياما» و«أولونجا»

06:04 ص | السبت 15 يونيو 2019
كينيا| الطريق إلى الدور الثانى يبدأ بـ«وانياما» و«أولونجا»

أولونجا نجم منتخب كينيا

يوجد المنتخب الكينى فى أمم أفريقيا 2019 بعد غياب دام 15 عاماً منذ نسخة تونس عام 2004، وتأهل الفريق عن المجموعة السادسة بتصفيات أفريقيا التى كانت تجمعه بمنتخبات غانا وإثيوبيا وسيراليون، وحصد 7 نقاط، والمركز الثانى فى المجموعة بفارق نقطتين فقط عن صاحب المركز الأول المنتخب الغانى.

المنتخب الكينى يوجد فى كأس الأمم الأفريقية بمصر بالمجموعة الثالثة برفقة منتخبات قوية فى حجم السنغال والجزائر، وتنزانيا، ويعتمد الفرنسى سيباستيان ماينى المدير الفنى للمنتخب الكينى على طريقة لعب ثابتة 4/5/1 بسبب عدم وجود الإمكانيات الكبيرة والكافية التى تساعده على تغيير طريقة اللعب، ويراهن دائماً على فيكتور وانياما، لاعب فريق توتنهام الإنجليزى الذى يلعب فى مركز منتصف الملعب، ويساعد المنتخب الكينى فى بناء الهجمات.

منتخب كينيا يتحدى منتخبات مجموعته بالضغط المتواصل و«ماينى» يعتمد على طريقة لعب واحدة لقلة الإمكانيات

ويعتبر خط هجوم المنتخب الكينى الأقوى بين خطوطه، لامتلاكه مايكل أولونجا، وكذلك مسعود جمعة الذى يعد إحدى أهم المحطات لدى المدرب الفرنسى فى بناء الهجمات والنزول إلى منتصف الملعب، كما أن اللياقة البدنية أحد أهم أسلحة المنتخب الكينى التى اعتمد عليها خلال التصفيات وستكون كذلك خلال بطولة الأمم، ويركز ماينى على الضغط من منتصف الملعب على أمل وقف الخطورة على مرماه مبكراً.

أبرز عناصر الفريق

يمتلك المنتخب الكينى عدداً من اللاعبين المميزين من بينهم مايكل أولونجا لاعب فريق كاشيوا ريسول اليابانى الذى ساهم بشكل كبير فى تأهل منتخب بلاده لكأس الأمم الأفريقية بعد تسجيله هدفين من أصل 4 أهداف فى التصفيات، وكذلك فيكتور وانياما لاعب فريق توتنهام الإنجليزى الذى يلعب فى منتصف الملعب والذى تبنى عليه طريقة لعب سيباستيان ماينى المدير الفنى للمنتخب الكينى، ويعتبره أهل وطنه النجم الأوحد للفريق، ويأتى بعده فى ترتيب النجومية «أولونجا».

سيباستيان ماينى مدرب الفريق

حقق ماينى إنجازاً تاريخياً للمنتخب الكينى بعد قيادته لنجوم هارامبى للتأهل مرة أخرى لنهائيات أمم أفريقيا بعد غياب دام 14 عاماً، وتولى ماينى المهمة فى مايو 2018، وكان لفترة طويلة مساعداً لمواطنه الخبير كلود لو روا، ويعترف دائماً أنه استعار بعضاً من فلسفة معلمه التى يأمل فى تطبيقها بمهمته الجديدة، وعلق «ماينى» على قرعة أمم أفريقيا قائلاً: كان من الصعب الحصول على قرعة جد صعبة بالنسبة لكينيا، لكن هل أنصفتنا القرعة أو لا؟ سنتعرف على ذلك لاحقاً، كما أعتقد أننا سوف ندخل فى هذه المنافسة دون ضغوط، وعندما ندخل فى المسابقة، لن نذهب لرؤية الأهرامات كسائحين، بل نريد التأهل من هذه المجموعة، كما لا ننسى أن صاحب أفضل مركز ثالث يستطيع التأهل.

وسبق أن قاد «ماينى» من قبل عدة منتخبات فى أفريقيا، حيث قاد كلاً من الكونغو الديمقراطية وبرازفيل كذلك، والمنتخب التوجولى، فيما قاد المنتخب العمانى فى عام 2008، كما قاد أندية فرنسية مختلفة.

التشكيل المتوقع

حراسة المرمى: باتريك ماتاسى.

خط الدفاع: موسى محمد، جواش أونيانجو، فيلمون أوتينو، ديفيد أوينو.

خط الوسط: إريك جوهانا، أودهيمبو، أومولو، أونياما، فرانيس كهاتا.

خط الهجوم: مسعود جمعة.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • 1

    :

    0

    04:30 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • 1

    :

    2

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد