رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أبرزها 98.. 5 نهائيات تعود للذاكرة في مواجهات دور الـ16 بأمم أفريقيا

12:55 م | الأربعاء 03 يوليو 2019
أبرزها 98.. 5 نهائيات تعود للذاكرة في مواجهات دور الـ16 بأمم أفريقيا

منتخب مصر

اختتمت مباريات دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الأفريقية والتي تقام في مصر، وهي النسخة رقم 32 الاستثنائية، حيث شارك في هذه البطولة 24 منتخبًا لأول مرة، فضلًا عن أنها تقام في الصيف.

وشهد الدور الأول للبطولة على تأهل كل من: (مصر- أوغندا- الكونغو الديمقراطية- مدغشقر- نيجيريا- غينيا- الجزائر- السنغال- المغرب- كوت ديفوار- جنوب أفريقيا- مالي- تونس- غانا- الكاميرون- بنين)، لدور الـ 16 من كأس الأمم الأفريقية)

وظفرت 4 منتخبات عربية ببطاقة دور الـ16، هي مصر، المغرب، تونس، والجزائر، فيما كان المنتخب الموريتاني الوحيد بين المنتخبات العربية التي فشلت في التأهل لثمن نهائي البطولة.

وجاءت المواجهات في دور الـ16 كالتالي: (المغرب × بنين) - (أوغندا × السنغال) - (نيجيريا × الكاميرون) - (مصر × جنوب أفريقيا) - (مدغشقر × الكونغو الديمقراطية) - (الجزائر × غينيا) - (مالي × كوت ديفوار) - (غانا × تونس)

ويبرز في هذه المواجهات 5 نهائيات لنسخ سابقة في البطولة، بينهم 3 نهائيات كانت بين منتخبي نيجيريا والكاميرون، وشهدت النهائيات الثلاث بين المنتخبين خسارة النسور الخضر أمام الأسود.

النهائي الأول بين نيجيريا والكاميرون كان في نسخة البطولة عام 1984 بكوت ديفوار، وانتهت بفوز منتخب أسود الكاميرون 3-1 ليتوج الأسود باللقب للمرة الأولى في تاريخه، ولعب الفريقان نهائي عام 1988 بالمغرب، وفازت الكاميرون 1-0، وعاد المنتخبان ليخوضا نهائي نسخة 2000 التي استضافتها غانا وتفوقت الكاميرون 4-0 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 2-2.

ويلعب المنتخب المصري مع جنوب أفريقيا، في مباراة تعيد للأذهان لقاءهما في نهائي 1998 ببوركينا فاسو، الذي انتهى بفوز مصر 2-0.

ويلتقي المنتخب التونسي نظيره الغاني في دور الـ16 لهذا البطولة في تكرار لنهائي عام 1965، والذي انتهى بفوز البلاك ستارز بنتيجة 3-2 بعد الوقت الإضافي.

مصر في مواجهة جنوب أفريقيا بدور الـ16 لكأس أمم أفريقيا

وجاءت مباريات دور الـ16 كالتالي:

المغرب × بنين

السنغال × أوغندا

مصر × جنوب أفريقيا

نيجيريا × الكاميرون

الجزائر × غينيا

كوت ديفوار × مالي

غانا × تونس

مدغشقر × الكونغو الديموقراطية