رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فودافون أرينا معقل السوبر الأوروبي.. شاهد على عمليات إرهابية ومنطقته مقصدا سياحيا

07:37 م | الأربعاء 14 أغسطس 2019
فودافون أرينا معقل السوبر الأوروبي..  شاهد على عمليات إرهابية ومنطقته مقصدا سياحيا

استاد فودافون أرينا

يستضيف ستاد فودافون أرينا معقل نادي بيشكتاش التركي كأس السوبر الأوروبي لعام 2019 بين ليفربول وتشيلسي خلال المباراة التي تجمعهما في التاسعة مساء اليوم في الملعب الذي يقع بأحد بلديات العاصمة التركية إسطنبول.

ويعود ليفربول مجددا للعاصمة التركية أسطنبول بذكريات عام 2005، للمنافسة على لقب أوروبي جديد، حينما يواجه تشيلسي بكأس السوبر الأوروبي يوم الأربعاء المقبل على ملعب فودافون أرينا معقل نادي بشكتاش في تمام الساعة التاسعة مساءً.

ولن ينسى عشاق الساحرة المستديرة أحد أعظم مباريات كرة القدم عبر تاريخها في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005 بين ليفربول وميلان والتي أقيمت باستاد أتاتورك بمدينة أسطبول حينما قلب ليفربول الطاولة على ميلان بالشوط الثاني بعد أن سجل فيه ثلاثة أهداف خلال ست دقائق، رغم تأخره في شوط المباراة الأول بثلاثية نظيفة، ليتوج "الريدز" بلقبهم الأوروبي الخامس في تلك الليلة التي ستبقى خالدة في أذهان عشاق الكرة الأوروبية، بفضل ركلات الترجيح.

ويعود ليفربول للعاصمة التركية بجيل جديد من أجل المنافسة على لقب أوروبي أخر ولكن هذه المرة بملعب فودافون أرينا، والذي يأمل خلاله جمهور الريدز في أن يكون فأل خير لهم على غرار ستاد أتاتورك والذي استضاف قمة ميلان والريدز عام 2005.

وبدأ العمل على بناء ستاد فودافون أرينا عام 2013، قبل أن يتم افتتاحه في شهر أبريل عام 2016 بمدينة بيشكتاش التي تعد أحد بلديات العاصمة التركية إسطنبول.

ويتسع الملعب لـ41 ألف متفرج، حيث يستضيف مباريات فريق بيشكتاش، حيث يبلغ طول ملعب فودافون أرينا 105 متر وعرضه 68 م، وتم حساب تكلفة بناء استاد فودافون أرينا والتي بلغت 110 مليون يورو.

وشهد ستاد فودافون أرينا عام 2017 أكبر حضور جماهيري خلال مباراة بيشكتاش وليون بدوري أبطال أوروبا بواقع 39200 ألف متفرج.

ويعد ستاد فودافون أرينا أحد الملاعب الصديقة للبيئة، كما يتميز الملعب بنظام التدفئة والتبريد الذي سيستخدم الطاقة المستخرجة من المياه والثلوج المجمعة بحيث يمكن الجماهير من الحضور إلى الملعب في كل فصول الطقس.

ويقع ملعب فودافون بارك بجوار القصر الشهير دولماباهتش ساري والذي سكنه سلاطين عثمانيون في أزمنة مختلفة والذي يعد مقصدا سياحيا كبيرا بالعاصمة التركية.

ومر استاد فودافون أرينا بأحد أسوء مراحله عام 2016، عقب مباراة بيشكتاش وبورصا سبور بالدوري التركي والتي انتهت نتيجتها بفوز الأول بهدفين مقابل هدف، حيث شهد محيط الملعب عقب المباراة عمليات إرهابية أسفرت عن مقتل 46 وإصابة أكثر من 130 شخص، أغلبهم من أفراد الأمن.

وفي عام 2017، أصدر رئيس تركيا أوامره بإزالة كلمة أرينا من جميع الملاعب والتي تعني "ساحة"، ليقرر مسئولوا الملعب تغييره وتسميته بستاد بفودافون بارك، إلا أن الشائع عن الملعب حتى الان يعرف بإسمه القديم.