الحوار الكامل.. أسامة نبيه: لا أخشى الفشل مع إف سي مصر.. وتدريبي للأهلي من المستحيلات

07:41 ص | الأحد 18 أغسطس 2019
الحوار الكامل.. أسامة نبيه: لا أخشى الفشل مع إف سي مصر.. وتدريبي للأهلي من المستحيلات

أسامة نبيه

أحد أبناء الزمالك المخلصين، يمتلك وجهة نظر خاصة فى عالم التدريب، جرىء فى عمله لأقصى درجة، شغل منصب المدرب العام لمنتحب مصر مع الأرجنتينى هيكتور كوبر، ورحل معه، أسامه نبيه، لاعب ومدرب الزمالك والمنتخب الأسبق، خاض فترة معايشة فى إيطاليا مؤخراً من أجل اكتساب المزيد من الخبرات التدريبية لمواكبة التطورات الجديدة فى عالم كرة القدم.

حاورته "الوطن" متحدثاً فى تفاصيل كثيرة؛ منها رفضه العمل كمدرب مساعد داخل الزمالك، والإشادة بالنادى الأهلى وإدارته وتفضيله لها على حساب إدارة القلعة البيضاء، والسبب من وجهة نظره فى خسارة الفريق الأبيض للبطولات ومنها دورى الموسم الحالى، والكثير من الأمور داخل الحوار.

كيف جاءت مفاوضات تولِّيك قيادة إف سى مصر؟

- تحدث معى رئيس النادى وطلب منّى تولِّى مهمة قيادة الفريق، تناقشنا فى بعض الأمور، والمفاوضات كانت تسير بشكل واضح من البداية ولم تستغرق وقتاً طويلاً، ووافقت على الفور.

أسامه نبيه: لم تكن لي أي شروط لتولي مهام إف سي مصر

هل كانت لك شروط خاصة قبل تولِّى المهمة؟

- لم تكن شروطاً بمعنى الكلمة، وكل ما فى الأمر أننا تناقشنا حول بعض البنود والأمور التى تخص الفريق والتى نأمل من خلالها فى الظهور بشكل مميز فى الموسم الجديد، وخاصة أن الفريق سيظهر لأول مرة فى بطولة الدورى، وأنتهز الفرصة وأشكر محمد صلاح المدير الفنى السابق للفريق، الذى قاده للصعود للدورى لأول مرة فى تاريخه، وأتمنى له التوفيق فى مرحلته المقبلة.

ما طموحاتك مع الفريق؟

- بطبيعتى أعشق التحدى والمغامرة، التجربة لن تكون سهلة، ولكنى سأبذل كل ما فى وُسعى من أجل إنجاح التجربة، وأعلم تماماً أن العيون ستراقبنى، وتنتظر ماذا سأفعل فى هذه المهمة لكونى المدرب السابق لمنتخب مصر، وتصنيف التجربة على أنها الأولى لى رسمياً بشكل كامل مع فريق فى الدورى الممتاز ولا أخشى الفشل مع الفريق، وأكدت لإدارة النادى أن الفريق يحتاج إلى ثلاثة أو أربعة لاعبين جدد، لتدعيم أكثر من مركز فى الفريق قبل غلق باب القيد، وللعلم لم أطلب ضم أى لاعب من الزمالك مثلما تردد.

هل اخترت الجهاز المعاون لك؟

- نعم، شكلت جهازاً يضم محمد صبرى مدرباً عاماً، وأحمد عبدالمقصود مدرباً، ووليد إبراهيم مدرباً لحراس المرمى، وثقتى فيهم كبيرة للغاية، لدينا ثقة فى عناصر الفريق، ونطمح إلى تدعيمات قوية خلال الفترة المقبلة بشكل يتناسب مع المنافسات الصعبة التى تنتظرنا فى الدورى الممتاز.

نبيه: تواصل معى أحد مسئولى الزمالك لمعرفة موقفى من العمل كمدرب عام

ماذا عن مفاوضات الزمالك معك للوجود فى الجهاز الفنى الجديد؟

- تواصل معى أحد مسئولى النادى منذ فترة من أجل معرفة موقفى من العمل كمدرب عام مع المدير الفنى الأجنبى المنتظر التعاقد معه إلا أننى رفضت، وأكدت له احترامى وتقديرى لنادى الزمالك وجماهيره وأنه شرف لى الوجود به وخدمته لأننى ابن من أبناء النادى ولكن لا أقبل الوجود فى هذا المنصب لأننى عملت به منذ عشر سنوات من قبل، ولن أعمل كمدرب مساعد مرة أخرى، هذا الأمر انتهى إلى غير رجعة، إذا كان الزمالك يريدنى أنا موجود لكن كمدير فنى وليس كمدرب عام.

أسامه نبيه: أي مدرب يحلم بتدريب الزمالك

هل تحلم بتدريب الزمالك؟

- بالتأكيد أى مدرب يتمنى أن يكون المدير الفنى للزمالك، وهذا حق مشروع وسأصل له فى يوم من الأيام وأقولها وأنا فخور "أحلم أن أكون المدير الفنى للزمالك".

هل من خلافات بينك وبين المجلس الحالى للزمالك؟

- ليس لدى أى مشاكل مع أى شخص فى النادى وأنا محسوب على النادى وليس على أشخاص فأنا فى النادى منذ عام 1983 وبالتالى أنا محسوب عليه فقط وكل ما يهمنى هو مصلحة القلعة البيضاء مهما كانت الصعوبات والتضحيات.

من الأفضل للزمالك المدرب المصرى أم الأجنبى؟

- المدرب الأجنبى هو الأفضل للزمالك من المدرب المصرى، المدير الفنى الأجنبى يستطيع السيطرة على اللاعبين بشكل أكبر عكس المصرى، ولا يوجد مدرب مصرى يستطيع أن يسيطر على 30 لاعباً فى الفريق ويفرض أسلوبه عليهم، خاصة إن كان من بينهم نجوم، وبالتالى المدرب الأجنبى هو الأفضل دائماً للزمالك والتجارب كثيرة جداً وناجحة.

بمَ تفسر كثرة تغيير المدربين بالفريق؟

- تغيير المدربين بشكل مستمر مشكلة كبيرة ويؤثر بالسلب على الأداء لأن كل مدير فنى يكون له فكر مختلف ويحتاج لفترة ليست قصيرة لتوصيل فكره للاعبين وتطبيق طريقة اللعب المناسبة بالنسبة له سواء بشكل جماعى على الفريق أو بشكل فردى لبعض اللاعبين، ومقابل التغيير الكثير الذى يحدث كل فترة، الفريق يدفع الثمن فى النهاية، وينتج عنه خسارة البطولات كما حدث بعد رحيل كريستيان جروس هذا الموسم.

أسامه نبيه: رحيل جروس عن الزمالك "غلطة"

ما تفسيرك لقرار رحيل جروس؟

- اندهشت بشكل كبير من هذا القرار، ورحيله غلطة بمعنى الكلمة، لقد كان مدرباً ناجحاً بالنتائج والأرقام، ورحيله بعد الفوز ببطولة قارية سقطة كبيرة، وكفانا تغيير مدربين لأنه كما قلت الفريق هو من يدفع الثمن فى النهاية.

وهل رحيل جروس السبب فقط فى خسارة الدورى؟

- الزمالك كان الأقرب لحصد لقب الدورى الموسم المنتهى ولكن سوء النتائج وانخفاض اللياقة البدنية لبعض اللاعبين بعد فترة التوقف أضاعت اللقب، بجانب عدم الاستقرار داخل النادى، كل ذلك أثر على الفريق بشكل واضح.

هل تأثر خالد جلال بالضغوط؟

- أنا شخصياً إذا شعرت بأى ضغوط يظهر تأثيرها فى قراراتى، عن نفسى يمكن أن أرفض العمل كمدير فنى مؤقت، ولكن طالما وافقت علىّ أن أتحمل مهما كانت الضغوط، والظروف لم تخدم خالد جلال وهو مدرب كبير ويمتلك مميزات عديدة.

ما نسبة تحمل اللاعبين مسئولية خسارة الدورى؟

- أنا ضد هذه النغمة، لاعبو الزمالك مع جروس كانوا متصدرين جدول الدورى وكانوا قريبين من البطولة وفازوا ببطولة كأس الكونفيدرالية، وهم نفس اللاعبين الذين وجدوا مع خالد جلال، عدم الاستقرار سبب رئيسى فىما يحدث داخل النادى وهذا لا يعنى أن هناك أكثر من لاعب ظهر دون المستوى فى الفترة الأخيرة، ومن الآخر الزمالك أهدى الدورى للأهلى.

معنى هذا أن الأهلى لا يستحق الفوز بالدورى.

- الأهلى فاز بالدورى لأنه الأكثر استقراراً من الزمالك، الأهلى خرج من بطولة دورى أبطال أفريقيا بعد الخسارة من صن داونز الجنوب أفريقى بخمسة أهداف نظيفة، والفريق بعدها لم يهتز، وخرج من كبوته بشكل سريع حتى نجح فى الفوز ببطولة الدورى، وهذا يدل على أن به إدارة واعية وتسير على الطريق الصحيح، ولاعبين أصحاب خبرات.

أسامه نبيه: الأهلي إضافة كبيرة لـ"لاسارتي"

كيف ترى مارتن لاسارتى المدير الفنى للأهلى؟

- وجوده داخل القلعة الحمراء إضافة كبيرة له، وهو سعيد بذلك، ورغم فوزه بالدورى إلا أن الأهلى أكبر منه فنياً.

ماذا لو عُرض عليك تدريب الأهلى؟

- من المستحيلات بالنسبة لى مع احترامى الشديد للنادى الأهلى وجماهيره، فهو كيان كبير وشرف لأى شخص تدريبه إلا أن الأمر بالنسبة لى مختلف تماماً.

بشكل عام مع أم ضد عمل مدربى الأهلى مع الزمالك أو العكس؟

- أمر عادى بالنسبة لى، وأنا لست ضده، الكابتن الجوهرى عمل داخل الأهلى والزمالك ونجح، والجماهير من القطبين تعشقه حتى الآن رحمة الله عليه.

ماذا يحتاج الزمالك حتى يعود للبطولات؟

- الزمالك كيان كبير طوال عمره ومهما حدث لم ولن يسقط أبداً ولكنه يحتاج للهدوء إدارياً وفنياً حتى يعود لسابق عهده.

كيف ترى صفقات الزمالك الجديدة؟

- بصراحة شديدة صفقات الزمالك قوية ومن العيار الثقيل وحالها كحال كل موسم ولا يوجد تغيير، مجلس الزمالك يتعاقد مع صفقات قوية بمعنى الكلمة كل موسم ولكن للأسف النتيجة تكون واضحة، خسارة البطولات.

نجم الزمالك السابق: "عبدالشافى وشيكابالا" إضافة كبيرة للفريق

هل أنت مع عودة محمد عبدالشافى وشيكابالا؟

- "عبدالشافى وشيكابالا" إضافة كبيرة للفريق بداية من الموسم الجديد، خاصة أنهما لاعبان كبيران ويعيان جيداً قيمة تيشيرت القلعة البيضاء، أرفض نغمة أن عودتهما تكريم لهما لأنهما من الناحية الفنية مفيدان بالفعل، فـ"عبدالشافى" أفضل ظهير أيسر فى السنوات الأخيرة، و"شيكابالا" لاعب لديه قدرات كبيرة وأى مدير فنى يتمنى وجوده، ولكنه يحتاج الفرصة كاملة.

كيف ترى رحيل محمد إبراهيم؟

- أعرف محمد إبراهيم جيداً، وأنا قريب منه بشكل كبير فهو لاعب كبير ويمتلك قدرات داخل الملعب لا تجدها فى أى لاعب، وبالتأكيد رحيله عن الزمالك خسارة كبيرة، وهو من الآخر يحتاج إلى معاملة خاصة إدارياً وفنياً حتى يعود لمستواه الحقيقى، وأبارك لنادى مصر للمقاصة ضمه لأنه إضافة كبيرة، وسيفرق معهم كثيراً الموسم الجديد.

من وجهة نظرك ما أسباب الخروج المبكر من بطولة أفريقيا؟

- الجميع بالفريق لم يكونوا على قدر المسئولية وما حدث أمر طبيعى لعدة أسباب أهمها أن أى جيل مهما بلغت قوته يكون تفوقه من 4 إلى 5 سنوات، و"أجيرى" فهم الأمور بطريقة خاطئة وتحدث عن التحول إلى الكرة الهجومية دون أن يعرف مستوى اللاعبين الموجودين معه.

أسامه نبيه: أجيري لم يقدم أي جديد لمنتخب مصر

كيف تراه فنياً؟

- خافيير أجيرى، المدير الفنى السابق لمنتخب مصر، لم يقدم أى جديد، وهو مدرب فاشل ولم يحقق فى الفترة التى تولى المهمة فيها أى دلالة للنجاح، لم تكن له أهداف واضحة سوى أن البطولة كانت تقام فقط على أرض مصر ولم تكن هناك أى علامة لتحقيق أى نجاح.

كيف ترى انتقاد هانى رمزى له بعد الرحيل؟

- لم يعجبنى الأمر بالفعل، وطالما أنك ترى أن العمل معه خطأ من البداية، عليك أن تبلغ الإدارة بما يحدث وقتها وتقدم اعتذارك بهدوء ولكن أن تخرج لتتحدث بعد الحدث فهذا أمر لا يصح.

أخبار قد تعجبك

استطلاع رأى

  • السد

    السد

  • 0

    :

    0

    05:45 PM

    دوري أبطال آسيا
  • النصر

    النصر

  • أستون فيلا

    أستون فيلا

  • 0

    :

    0

    09:00 PM

    الدوري الإنجليزي الممتاز
  • وست هام يونايتد

    وست هام يونايتد

  • تورينو

    تورينو

  • 0

    :

    0

    08:45 PM

    الدوري الإيطالي الدرجة الأولى
  •  ليتشي

    ليتشي

  • ألانياسبور

    ألانياسبور

  • 0

    :

    0

    07:00 PM

    الدوري التركي الممتاز
  • فنربخشة

    فنربخشة

  • بیرسبولیس

    بیرسبولیس

  • 0

    :

    0

    05:15 PM

    دوري المحترفين الإيراني
  • صنعت نفط عبادان

    صنعت نفط عبادان

  • الساحل

    الساحل

  • 0

    :

    0

    05:25 PM

    دوري VIVA الكويت
  • النصر

    النصر

  • نادي الكويت

    نادي الكويت

  • 0

    :

    0

    07:35 PM

    دوري VIVA الكويت
  • كاظمة

    كاظمة