رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

شاركوا بمونديال 1998.. 8 ناجيين من معركة "أرض النور"

02:36 م | الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
شاركوا بمونديال 1998.. 8 ناجيين من معركة "أرض النور"

مونديال 98

يحتل مونديال 1998 مكانة خاصة في قلوب عشاق كرة القدم، الذين يتذكرون حتى الآن ثنائية زين الدين زيدان في النهائي التاريخي أمام البرازيل وتتويج فرنسا باللقب، الأداء المميز لمنتخب المغرب بقيادة النجوم يوسف شيبو ومصطفي حجي.

لا ينسى أحدا الثنائي الكرواتي دافور سوكر صاحب الحذاء الذهبي في البطولة، وقائده بوبان، ومعركتهم ضد الطواحين الهولندية بجيلاها المميز في ذلك الوقت، دينيس بيركامب وفيليب كوكو ورونالد ديبور وإدجار ديفيز وباتريك كلويفيرت.

قبل أيام، استلمت صحيفة الجارديان الإنجليزية من مشجعي كرة القدم طرح تساؤلًا حول اللاعبين الذين شاركوا في مونديال 1998 ويمارسون كرة القدم حتى الآن، أجابت عنه بتقرير مفصل، نستعرضه معكم عن الأبناء الثمانية لمونديال جيل كرة القدم الذهبي بفرنسا "أرض النور".

1- لاعب الوسط البرازيلي المعروف إيميرسون فيريرا دا روسا، نجم ميلان السابق صاحب الـ43 عامًا، يلعب حاليا ضمن صفوف ميامي ديد الأمريكي، كما يعمل كمدير تنفيذي للنادي أيضا، وشارك البرازيلي كبديل في مونديال 1998 أمام منتخب الدنمارك في ربع النهائي، ثم منتخب هولندا في نصف النهائي.

2- جوزيف ندو لاعب الوسط المهاجم للمنتخب الكاميروني، 43 عامًا، شارك في جميع مباريات دور المجموعات بالمونديال، يعمل حاليا كمدرب ولاعب في صفوف نادي أكيل روفرز الأيرلندي بدوري الهواة في أيرلندا.

3- مهاجم منتخب كوريا الشمالية لي دونك جوك، والذي شارك أمام هولندا في مونديال 98، وصل إلى عامه الأربعين ومازال ينشط في ملاعب كرة القدم مع نادي جيونبك هيونداي موتورز الكوري، لعب معهم في 18 لقاءات هذا الموسم وسجل 4 أهداف.

4- حسين عبدالغني ظهير السعودية التاريخي، واللاعب العربي الوحيد في القائمة، كان متوجدًا في قائمة المملكة خلال المونديال، لكنه لم يشارك في البطولة، اللاعب صاحب الـ42 عامًا هو قائد نادي أهلي جدة السعودي منذ الموسم السابق، عندما عاد للفريق على حساب الظهير المصري محمد عبدالشافي.

5- ماساشي ناكاياما مهاجم المنتخب الياباني وهو الأكبر في هذه القائمة ب52 عامًا، وهو صاحب الهدف الأول لبلاده في تاريخ المونديال، ويلعب حاليًا مع نادي أزول كلارو نومازو في دوري الدرجة الثالثة الياباني.

6- تيرويوشي إيتو لاعب وسط اليابان، والذي لم يشارك في المونديال لكنه كان ضمن قائمة محاربي الساموراي، ويلعب حاليا مع زميله ماساشي في نادي أزول كلارو في دوري الدرجة الثالثة الياباني.

7- شينجي أونو لاعب خط وسط المنتخب الياباني، والذي شارك أمام جاميكا في مونديال 98، ويلعب الآن في نادي ريوكيو الياباني في دوري الدرجة الثانية.

8- جانلويجي بوفون الحارس التاريخي للمنتخب الإيطالي، والذي كان لاعبا في صفوف بارما خلال مونديال 98 وانضم لقائمة الأزوري في البطولة، لكنه لم يحظى بالفرصة للمشاركة في البطولة، إذ كان جانلوكا باليوكا حارس إنتر ميلان هو الأساسي مع المنتخب، ومازال بوفون يتألق في الملاعب بعد عودته لناديه السابق يوفنتوس.