رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الفائزون بـ الجولدن بوي.. ما بين أحسن لاعب في العالم ومواهب ضلت طريقها

05:56 م | الأربعاء 16 أكتوبر 2019
الفائزون بـ الجولدن بوي.. ما بين أحسن لاعب في العالم ومواهب ضلت طريقها

جائزة الفتي الذهبي

نشر موقع "فور فور تو" الإنجليزي تقريرًا يستعرض فيه الفائزين بجائزة الجولدن بوي (الفتي الذهبي) لأصغر لاعب صاعد تحت 21 عامًا في أوروبا باختيار الصحفيين، والتى تقدمها صحيفة توتو سبورت الإيطالية منذ في 2003، ويتناول هذا التقرير مسيرة هؤلاء اللاعبين الرياضية بعد حصولهم على الجائزة وحتى الآن.

ونستعرض معكم الفائزين بجائزة الجولدن بوي منذ عام 2003 وحتى الآن:

1- رفائيل فان دير فارت (2003)

نجم الوسط الهولندي كان قد بدأ مسيرة تألقه مع نادي أياكس أمستردام الهولندي، حيث حصل على لقب الدوري مرتين مع الفريق العريق، حيث سجل 52 هدفًا في الدوري الهولندي، ليحصل على الجائزة وينتقل لنادي هامبورج في 2005 ثم ريال مدريد في 2008 لكن بريقه انخفض بمرور السنوات بسبب كثرة الإصابات، حتى اختتم مسيرته مع نادي آيسبيرج الدنماركي حيث أعلن اعتزاله في نوفمبر الماضي.

2- واين روني (2004)

المهاجم الإنجليزي الذي لمع بريقه مع إيفرتون لينضم للمنتخب الإنجليزي في يورو 2004، ويتألق بشكل ملفت للنظر حيث حصل على الجائزة ولقب بـ "الجولدن بوي"، لينتقل بعد ذلك لصفوف مانشستر يونايتد ويسطر تاريخًا حافلًا بالإنجازات، ويلعب حاليًا في صفوف دي سي يونايتد الأمريكي وسوف ينتقل لصفوف ديربي كاونتي الإنجليزي في يناير المقبل.

3- ليونيل ميسي (2005)

الفتى الذهبي لبرشلونة ليونيل ميسي كان نجمه بدأ في الظهور مع النادي الكتالوني، حيث لفت أنظار المدرب الإيطالي فابيو كابيلو في مواجهة برشلونة ويوفنتوس الودية، ليحصد ميسي الجائزة وتبدأ مسيرة تاريخية للفتي الأرجنتيني الذي حصد 5 كرات ذهبية في مسيرته، التى مازالت تذهل مشجعي كرة القدم حتى الآن.

4- سيسك فابريجاس (2006)

فتى أرسنال الذهبي الذي قاد فريقه لنهائي دوري الأبطال أمام برشلونة، حصد الجائزة وهو في عامه التاسع عشر فقط، لكنه رحل عن صفوف أرسنال إلى برشلونة ليحصل على لقب الليجا مع النادي الكتالوني، واستقر به المطاف حاليًا مع نادي موناكو الفرنسي.

5- سيرجيو أجويرو (2007)

المهاجم الأرجنتيني الموهوب الذي بزغ نجمه مع أتليتكو مدريد الإسباني، حيث سجل 7 أهداف في موسمه الأول ثم انفجرت موهبته في الموسم الثاني ب19 هدفًا ليحتل المركز الثالث في ترتيب هدافي الليجا ليحصد جائزة الفتى الذهبي، ويواصل مسيرة تألقه حيث انتقل لصفوف مانشستر سيتي في 2011 ليحصد عدة ألقاب ويدون العديد من الأرقام القياسية في تاريخ مانشستر سيتي بالبريميرليج.

6- أندرسون أوليفيرا (2008)

لاعب الوسط البرازيلي الذي كان يطلق عليه رونالدينيو الجديد في البرازيلي وجذب أنظار السير أليكس فيرجسون، ليضمه لصفوف مانشستر يونايتد في 2007 وهو في ال19 من عمره، لكنه لم يقدم المستوى المأمول بعد ذلك وعانى من كثرة الإصابات، ليعلن اللاعب البرازيلي اعتزاله في سبتمبر الماضي، وتولى منصب إداري في ناديه السابق أضنة دمير سبور التركي.

7- ألكسندر باتو (2009)

المهاجم البرازيلي المعروف والذي انتظر الجميع تألقه مع ميلان لعدة سنوات، وقدم بالفعل أداء مميزًا حيث سجل 63 هدفًا في 150 مباراة مع الروسونيري، وحصل على لقب الدوري الإيطالي في 2010/2011، لكن لعنة الإصابات لم ترحمه، حتى استقر به الحال في بلده البرازيل مع نادي ساو باولو حيث سجل 5 أهداف في 15 لقاء هذا الموسم.

8- ماريو بالوتيلي (2010)

المهاجم الإيطالي المشاغب والمثير للجدل كان يقدم مستويات مميزة مع مانشستر سيتي الإنجليزي، ليحصل على الجائزة متفوقًا على منافسه جاك ويلشير لاعب أرسنال في ذلك الوقت، لكن بالوتيلي لم يعرف معنى الاستقرار والتركيز في الملعب فقط، حتى وصل به الحال إلى نادي بريشيا الإيطالي بعد أن كان مرشحًا بقوة ليكون أحد أبرز المهاجمين في كبار الفرق الأوروبية.

9- ماريو جوتزه (2011)

صانع الألعاب الألماني كان يقدم مستوى مبهر مع بروسيا دورتموند تحت قيادة يورجن كلوب، وفي هذا الموسم كان ثاني أكثر لاعب صناعة للأهداف في البوندسليجا ليحصد جائزة الجولدن بوي كأفضل لاعب صاعد في أوروبا، ويواصل تألقه مع دورتموند حتى رحيله إلى بايرن ميونيخ التى لم تكن أفضل محطاته الكروية حيث قل عطائه، ليعود إلى فريقه السابق دورتموند في محاولة لاستعادة بريقه المفقود.

10- إيسكو (2012)

الفتى الإسباني الموهوب كان في أوج عطائه مع نادي ملقا الإسباني، بعد رحيله عن صفوف فريق فالنسيا، ليساعد فريقه الجديد في التأهل لدوري الأبطال وتقديم أداء رائع في الليجا تحت قيادة مانويل بيلجريني، لينتقل بعد ذلك لصفوف ريال مدريد ويحصد العديد من البطولات لكنه يعانى الآن من تهميش دوره مع الفريق بعد تراجع مستواه واقتراب رحيله عن صفوف الميرنجي.

11- بول بوجبا (2013)

لاعب الوسط الفرنسي صاحب الموهبة الكبيرة كان محط أنظار العالم عقب رحيله عن مانشستر يونايتد، وتألقه في صفوف يوفنتوس الإيطالي بجوار بيرلو وفيدال في خط الوسط وتحت قيادة أنطونيو كونتي، ليفوز بالجائزة على حساب فاران ودراكسلر ولوكاكو في ذلك الوقت، حتى عاد بوجبا لصفوف فريقه السابق اليونايتد لكنه يعاني في ظل تراجع مستوى فريقه وكثرة الأزمات بينه وبين الإدارة، حيث يرغب اللاعب الفرنسي في الرحيل عن صفوف الفريق.

12- رحيم ستيرلنج (2014)

الجناح الإنجليزي الواعد كان بدأ في حفر اسمه في أذهان المشجعين مع فريق ليفربول، حيث كان البديل الأفضل مع برندان رودجرز مدرب ليفربول حتى فاز بالجائزة، لكن مع رحيل نجوم الفريق انتقل ستيرلينج لصفوف مانشستر سيتي في صيف 2015، ويبدأ مسيرة للتألق بصورة أكبر خاصة تحت قيادة بيب جوارديولا وحصل على لقب الدوري الإنجليزي.

13- أنتوني مارسيال (2015)

الفتى الفرنسي الواعد الذي بدأ مسيرة تألقه مع موناكو الفرنسي، وشبهه البعض تييري هنري مهاجم أرسنال السابق، لينتقل اللاعب الفرنسي لصفوف مانشستر يونايتد ويقدم مستويات مبهرة في بدايته مع الفريق، لكنه تضرر من التخبط الذي يعاني منه مانشستر خلال السنوات الأخيرة، فجلس كثيرًا على دكة البدلاء، لكنه بدأ في استعادة جزء من مستواه هذا الموسم.

14- ريناتو سانشيز (2016)

لاعب الوسط البرتغالي الذي تألق مع بنفيكا وقادة لربع نهائي دوري الأبطال، كما حقق بطولة يورو 2016 مع المنتخب البرتغالي وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة، لينتقل لصفوف بايرن ميونيخ الألماني، لكن مستواه انخفض منذ رحيله عن بنفيكا ولم يقنع جماهير البافاري حتى انتقل مع بداية الموسم الحالي لصفوف ليل الفرنسي.

15- كيليان مبابي (2017)

نجم منتخب فرنسا الصاعد والذي أصبح حديث العالم عقب قيادته موناكو لنصف نهائي دوري الأبطال، لينتقل لصفوف باريس سان جيرمان في صفقة مدوية ويواصل تألقه حتى الآن حيث تسعى أندية أوروبا الكبرى للتعاقد معه لكن باريس يتمسك باللاعب، وتألق اللاعب مع الديوك الفرنسية حيث قادهم للفوز بمونديال 2018 في روسيا.

16- ماتياس دي ليخت (2018)

المدافع الهولندي الصاعد الذي كان أحد الركائز الأساسية في كتيبة أياكس أمستردام التى أقصت ريال مدريد ويوفنتوس من دوري أبطال أوروبا، وصعد مع فريقه إلى نصف النهائي، ليتحول المدافع الهولندي إلى صراع بين الأندية الأوروبية حتى استطاع يوفنتوس حسم الصفقة، ورغم مشاركته في 7 مباريات مع السيدة العجوز حتى الآن، لكنه اعترف بوجود أزمة ثقة لديه منذ انتقاله لليوفي.

وكشفت صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية، أمس الثلاثاء، عن قائمة مكونة من 20 لاعبا تم ترشيحهم لحصد جائزة الفتى الذهبي "الجولدن بوي" لعام 2019.

وتضم قائمة اللاعبين المرشحين لحصد هذه الجائزة عدد من اللاعبين المميزين، أمثال فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد الإسباني، انسو فاتي، لاعب برشلونة، جواو فيليكس لاعب أتلتيكو مدريد.

 

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي