رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الحضري: لو كان لدي وكيل لغادرت مصر ولعبت في أفضل أندية العالم

04:12 م | السبت 26 أكتوبر 2019
الحضري: لو كان لدي وكيل لغادرت مصر ولعبت في أفضل أندية العالم

جانب من جلسة الرياضة بين صراع الميدان وتغذية المنصات الإعلامية

قال عصام الحضري، حارس مرمى منتخب مصر السابق، إنَّ الإعلام في مصر والوطن العربي لديه القدرة على تقديم صورة مغايرة عن أي لاعب، في فترة قصيرة جدا، فقد يضعه على درجات عالية جدا أمام الجمهور، أو يهبط به إلى مستويات منخفضة جدا.

حارس مرمى منتخب مصر السابق: الإعلام ممكن يطلع أي لاعب السما أو ينزل بيه لسابع أرض 

وأوضح الحضري، خلال كلمته في منتدى مسك للإعلام، أنَّ مشواره كله إثارة وتحديات، متابعًا: "أنا أحب هذا، فطالما لا توجد صراعات أو منافسة لا يوجد طموح، كما أنني حضرت فترة تواجدت فيها الميديا بشكل قليل"، بحسب تعبيره.

وعن السوشيال ميديا، أشار الحضري إلى أنَّ لها سلبيات وإيجابيات، فبإمكانها أنَّ تُلمع لاعبًا وتجعل منه الأفضل في أفريقيا بعكس الماضي، حينما كان يبذل كل لاعب مجهودًا كبيرًا ليثبت نفسه، مضيفا: "لو كان معايا وكيل وإدارة كنت لعبت في أفضل أندية العالم ولم أستمر في مصر".

الحضري: الإعلام قد تكون ممارساته سلبية تجاه أحد اللاعبين لاعتبارات شخصية

وفيما يخص التغطية الإعلامية لكرة القدم، قال الحضري إنَّ الإعلام قد تكون ممارساته سلبية تجاه أحد اللاعبين، لاعتبارات شخصية، مثلا لاعب رفض الظهور في برنامج ما، أو غيرها، وذلك حدث كثيرًا في الفترة الأخيرة، بحسب قوله.

وأضاف أنَّ الإعلام له العديد من الإيجابيات منها تسويق اللاعب لنفسه محليًا وعالميا في فترة قصيرة، مبينًا أنَّ السلبيات تتضمن قدرة الإعلام على جعل لاعب ما الأفضل في الوطن العربي في أسابيع معدودة.

التمياط: صلاح استطاع التأثير على الأطفال في أوروبا

من جانبه، قال نواف التمياط لاعب سعودي سابق إنَّ الرياضة ليست مجرد مباراة فهي أعمق من ذلك، مشيرًا إلى أنَّ إبراز ذلك يقع على عاتق المؤسسات الرياضية، وخصوصًا ما يتعلق بالتأهيل والتعليم المستمر، فضلا عن الاستثمار في الطفل الذي عمره يصل لـ6 سنوات؛ ليكون معبرَا عن مجتمعه ولتأكيد كونه إنسانا وليس مجرد لاعب.

وتابع التمياط: "الموضوع لا يرتكز فقط على المهارة لكن يجب أن يكون هناك مخزون أخلاقي وقيمي، مع التركيز على هذا الجانب، وأن يحاط اللاعب بفريق عمل، وهذه نقاط أساسية لا بد من البناء عليها، فـ محمد صلاح نموذج استطاع التأثير على الأطفال في أوروبا، وصلاح لم يكن بهذا النضج عندما غادر مصر متجهًا إلى سويسرا لكنه مر بمراحل أوصلته لهذا.

السعدي: معظم النجوم لا توجد لديهم هيئة تدير ما يكتبونه أو يقولونه في وسائل الإعلام

بدوره، قال يعقوب السعدي رئيس قنوات أبو ظبي الرياضية إنَّ نجوم الرياضة ليسوا مرشدين اجتماعيين، والأخطر أن معظم النجوم لا توجد لديهم هيئة تدير ما يكتبونه أو يقولونه في وسائل الإعلام، فاللاعب يظهر مقابل أجر مادي سواء إعلان أو مقابلة صحفية أو تليفزيونية.

القرني: السوشيال ميديا كالأفعى ذات المليون رأس.. واللاعب العربي يحتاج للتثقيف وتعلم البديهيات

فيما أوضح علي القرني رئيس قسم الرياضة بقناة "سكاي نيوز عربية"، أنَّ السوشيال ميديا لها ثقافة خاصة فالمسؤولية تقع على المؤسسات الرياضية والأندية وليس فقط اللاعب، وبالنسبة للاعب العربي فإنه يجد نفسه مباشرة في "بطن الوحش"؛ لأن السوشيال ميديا كالأفعي التي لها مليون رأس، وبالتالي اللاعب العربي يحتاج للتثقيف وتعلم البديهيات، فمثلا عندما تنتهي المباراة يشكر الفريق ككل ويشيد بالجمهور ويبتعد عن السياسة.

وانطلق منتدى مسك للإعلام في القاهرة، صباح اليوم، لتسليط  الضوء على أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف عن قرب على أدوات أكثر ذكاء وتقدما وسرعة في مجال الإعلام سواء عبر الجلسات الحوارية أو ورش العمل، ومناقشة تأثير الإعلام الذكي في تشكيل القرارات المتماسة مع المتطلبات المجتمعية، ومدى مواكبة الإعلام الذكي ومواجهته للأحداث والمتغيرات، وقدرة الحكومات على صناعة منصات حكومية مؤثرة، وما تقدمه تجاه صناعة الجيل الإعلامي الريادي.

ويستضيف المنتدى الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن، ونحو 45 متحدثا من 12 دولة، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة النقلي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وستيف برازيل مؤسس شركة هيتمان، ونواف التمياط لاعب كرة القدم السعودي السابق، وعصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر السابق، وعلي القرني رئيس قسم الرياضة في سكاي نيوز العربية، ويعقوب سعيد السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد