رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

في الجزء الأول من ندوة "الوطن سبورت".. فلافيو وجيلبرتو يكشفان أسرارهما مع الأهلي وكواليس مباريات الزمالك

11:21 ص | الإثنين 01 فبراير 2016
في الجزء الأول من ندوة

الثنائي الأنجولي: أسهمنا فى تطور الكرة المصرية ولن ننسى فضلها علينا والأهلى صنع لنا تاريخاً

- "صلاح" أفضل لاعب مصرى حالياً و"أبوتريكة" الأفضل فى فترتنا مع الأهلى

فلافيو: حسام حسن مثلى الأعلى والأهلى حقق حلم حياتى

- لم أخشَ مانوتشو.. وبدأت مشوارى التدريبى.. وأنفذ وصايا جوزيه

- "النحاس" مدافع ذكي.. ومباريات الزمالك لا تنسى لأنني سجلت هدفين في يوم ميلادي

جيلبرتو: أحب أبوتريكة وجمعة وبركات صديقى المقرب

- راضٍ عن احترافى فى الأهلى وكنت محظوظاً باللعب مع الجيل الذهبى

- فوزنا على الزمالك 6-1 تاريخي.. وهذا تفسيري لفشل جوزيه مع أنجولا


الدورى المصرى على امتداد عمره الطويل، والذى يقترب من السبعين عاماً، ضم العديد من اللاعبين الأجانب، من داخل القارة الأفريقية ومن خارجها، ولكن التألق حليف القليلين، ونادراً ما اعتبرت الجماهير المصرية أحد المحترفين «مصرياً»، إلا هذا الثنائى الأنجولى، سيباستيان جيلبرتو، وأمادو فلافيو، أبرز ثنائى محترف فى تاريخ كرة القدم المصرية، عاشا سنوات طويلة فى القلعة الحمراء، كتبا اسميهما بحروف من نور فى سجلات اللاعبين، وبحروف من ذهب فى سجلات الأبطال، «الوطن» استضافت الثنائى ليتحدثا عن رحلة الألقاب مع النادى الأهلى، وحياتهما فى مصر، وأفضل مبارياتهما وأغلى الألقاب التى حصداها برفقة الأهلى.


■ فى البداية نحب أن نطمئن الجمهور المصرى عليكما؟

- الأمور جيدة جداً، كل شىء على ما يرام، نحن موجودان فى بلدنا أنجولا، ولكن فى الحقيقة نحن لا نظهر كثيراً فى الإعلام منذ كنا لاعبين فى الأهلى أو غيره من الأندية التى لعبنا لها فى الفترة الأخيرة.

■ كيف كانت زيارتكما للأهلى وهل كانت بدعوة أم ماذا؟

- جيلبرتو: لم تكن دعوة بالمعنى المفهوم، نحن نحب الأهلى كثيراً، وحرصنا على عمل زيارة لنادينا وبيتنا السابق الذى نكنّ له كل التقدير والاحترام، وكذلك الجماهير والشعب المصرى بشكل عام، نعلم جيداً أن الجميع هنا يحبوننا كثيراً ويعاملوننا بود كثير، ونحن كذلك أيضاً، والزيارة كانت لرؤية الأصدقاء والعمال والإداريين، ونادر شوقى وكيلنا هو الذى وجه لنا الدعوة للحضور إلى القاهرة، وأنا سعيد جداً بالترحيب الذى وجدناه هنا، وهذا ما شجعنا على العودة لزيارة الأهلى.

فلافيو: نفس كلام صديقى جيلبرتو.. الاستقبال كان رائعاً جداً، توقعنا هذا الاستقبال الدافئ، وكذلك المشاعر والأحاسيس الجميلة التى عشناها، أنا سعيد جداً بهذا الاستقبال.

■ هل لاحظتما تغييراً فى الأهلى عما كنتما عليه سواء بالنسبة للاعبين أو الإدارة أو أى شىء؟

- جيلبرتو: هناك رئيس نادٍ جديد وبعض اللاعبين موجودون منذ أن كنا نلعب، الجهاز الفنى جديد، لم تتغير أشياء كثيرة، النادى كما هو، سيد عبدالحفيظ سعيد جداً بمقابلته، خاصة أنه كان يلعب معنا، أنت تشعر بالفرح والسعادة عندما ترى صديقاً لك من قبل، الأهلى كما هو لم يتغير.

فلافيو: لم يتغير شىء، نفس الإداريين والعمال الذى كانوا موجودين منذ أن كنا هنا فى القاهرة، وهم من أكثر الناس الذين ساعدونى ووقفوا خلفى كثيراً فى بداياتى مع النادى وأنا سعيد جداً لرؤيتهم.

■ ما هى الأشياء التى اشتقتما إليها فى مصر بشكل عام؟

- جيلبرتو: اشتقنا لكل شىء فى مصر والشعب المصرى وحشنى كثيراً ولن أنسى هذا الكلام وسيظل فى الذاكرة، واشتقت لكل اللاعبين فلكل لاعب شخصيته وأسلوبه فى الفريق الذى كان يميزه، واللاعبون هم من ساعدوا النادى فى الفوز بالبطولات، وهم من جعلوا النادى بهذه القوة فى القارة الأفريقية ونصّبوه بطلاً لها.

■ على المستوى الإنسانى من هو اللاعب الذى كان قريباً منكما؟

- جيلبرتو: محمد أبوتريكة ووائل جمعة ومحمد بركات، والأخير دائماً كان له أسلوب خاص جداً وكان صديقى المقرب جداً، حيث كان يتسم بالمرح ويضفى جواً من السعادة على الجميع داخل الفريق، وعندما كنت أحضر التدريب فى حالة ضيق وغضب كان دائماً ما يخرجنى، ويجعل الجميع فى سعادة.

■ وعندما كنت مصاباً هل سأل عليك أحد أو كان هناك تواصل؟

- جيلبرتو: بالفعل جميع اللاعبين سألوا عنى عندما كنت مصاباً، نتيجة العمل والجهد الذى قمت به فى النادى الأهلى، هو ذلك الحب الذى وجدته فى جميع اللاعبين، وفى مصر كلها، أنا أرى أننى أسهمت وزملائى فى صناعة فريق قوى جداً، وهو ما ساعد فى تطور الكرة المصرية، والجماهير هنا تعشقنى وليس الجماهير الأهلاوية فقط، وأنا أعلم ذلك جيداً.

■ وماذا عن فلافيو؟

- أتحدث مع معظم اللاعبين أنا أيضاً وتحدثت مع وائل جمعة خلال الفترة الأخيرة، ومع أبوتريكة أيضاً، ولكن فى الفترة الأخيرة انقطعت الاتصالات، وكذلك أتواصل مع أحمد حسن استاكوزا ووائل شيتوس، فهما الأقرب بالنسبة لى، وكنت دائم التواصل معهما وهما الأقرب لقلبى.

■ فلافيو بصفتك كنت مهاجماً رائعاً هل هناك مدافعون أو لاعبون كنت ترغب فى عدم مواجهتهم؟

- لا، لا يوجد لاعب بعينه أتذكره، وربما أغلب المدافعين كانوا يلعبون بقوة كبيرة جداً، وكانوا يضربوننى بقوة، وكنت أعمل على تغاضى ذلك، وهو أمر كان يقلقنى، وهناك بعض اللاعبين كان من الصعب أن ألعب أمامهم.

ولا لاعب من أى نادٍ؟

- فلافيو: هناك محمود فتح الله لاعب الزمالك، كان مدافعاً جيداً، وأحمد فتحى كان لاعباً قوياً جداً عندما واجهناه فى الإسماعيلى قبل حضوره للأهلى وكنت لا أفضل أن ألعب أمامهم، ولكننى قدمت مستوى جيداً أمامهم.

■ هل تتذكر عماد النحاس؟

- فلافيو: نعم أتذكره إنه مدافع ذكى جداً وهو أذكى لاعب رأيته ولا يندفع بقوة، وهادئ جداً فى لعبه، ولاعب دبلوماسى، ويخطف الكرة من المهاجم بهدوء ولا يؤذى أحداً، وكنت أحبه كثيراً.

■ هل هناك ذكريات محددة فى مباريات الزمالك أو أهداف لا تنساها أمام الفريق الأبيض؟

- فلافيو: الذكريات أمام الزمالك كانت كثيرة جداً، وأتذكر كل مبارياتى أمام الزمالك، وأتذكر خامس مباراة لى أمام الزمالك كانت بالنسبة لى فى عام 2006 وكسبنا بهدفين مقابل هدف وأنا من أحرزت الهدفين وهى مباراة خاصة لى لأنها جاءت فى يوم عيد ميلادى.

- جيلبرتو: مباريات كثيرة جداً، من الصعب أن أتذكر مواقف فى مباريات القمة، 10 سنوات متصلة ونحن نكسب الزمالك ونفوز بأغلب البطولات، ومن الصعب تذكر مباراة بعينها، وأرى أن المباراة التى فزنا بها فى 2001 بنتيجة 6-1 كانت تاريخية، ولابد أن تُكتب فى التاريخ بحروف من ذهب، كنا نعلم أن الزمالك وقتها كان فريقاً قوياً جداً، كنا نتوقع الفوز فى هذه المباراة ولكننا لم نتوقع أن نكسب بسداسية، كانت مباراة رائعة جداً، والجماهير تتذكرها حتى الآن.

■ هل ساعدك مانويل جوزيه فى هذه الفترة؟

- دائماً ما كان يساعدنى فى هذه الفترة، وزملائى كانوا يساعدوننى فجميعهم كانوا يرون إمكانياتى ويثقون بها كثيراً خاصة مانويل جوزيه وطالبنى بالصبر والتركيز فى إحراز الأهداف، وكان اللاعبون يساعدوننى كثيراً أيضاً ويحاولون خلق مناخ جيد لى.

■ مانويل جوزيه درّبكم مرتين فى الأهلى وأنجولا.. لماذا نجح فى الأهلى وفشل مع أنجولا؟

- جيلبرتو: سهل جداً، مدرب ناد ومدرب منتخب، يختلف كثيراً، فمدرب النادى يتدرب كل يوم ويعرف اللاعبين كثيراً، ومدرب المنتخب يتدرب مرة أو مرتين، وجوزيه جاء متأخراً جداً، ولم نخُض تدريبات كثيرة، ولكن على الرغم من عدم وجوده إلا لفترة قليلة ولم نفز ببطولة أفريقيا وقتها، لكن جعلنا منتخباً قوياً جداً، واستطعنا أن نفوز على منتخب غانا بهدف نظيف وهو نفس المنتخب الذى فازت عليه مصر فى النهائى وتُوجت بالبطولة، هى أمور تحدث فى كرة القدم، ووارد النجاح كما هو وارد الفشل.

فلافيو: طبيعى جداً أن تحدث هذه الأمور فى كرة القدم، أن يفشل مدير فنى، ولكن قبل بداية البطولة لعبنا ثلاث مباريات ودية، وجوزيه لم يكن موفقاً، وكانت هناك إصابات كثيرة فى المنتخب لم تساعده وصلت إلى 6 من القوام الأساسى، بجانب مشاركة لاعبين بإصابات، وأنا كنت أشارك وأنا مصاب، وكان بعض اللاعبين غير جاهزين بنسبة 100% للمشاركة، وهى أمور ساعدت على فشله.

■هل تتابعون الأهلى وهل ترون ظروفه وهل هناك لاعبون يمكن أن يقال عنهم إنهم من الجيل الذهبى؟

- فلافيو: لا أتابع الأهلى حالياً بسبب البث التليفزيونى، وأنا لا أعرف معظم اللاعبين الموجودين حالياً فى الفريق باستثناء حسام غالى وحسام عاشور وأحمد فتحى، وأعرف مستواهم جيداً، ولكن معظم اللاعبين لا أعرفهم جيداً ولا يمكن أن أحكم عليهم، وعاشور وفتحى يمكنهما اللعب لفترة طويلة، وأرى أنهما يستطيعان اللعب لمدة 5 سنوات.

■ جيلبرتو.. هل أنت راضٍ عن تجربة فترة احترافك فى الأهلى خاصة أنك احترفت فى سن صغيرة وتلقيت الكثير من عروض الاحتراف فى أوروبا؟

- جيلبرتو: راضٍ تماماً عن احترافى فى الأهلى، بالفعل تلقيت عروضاً احترافية فى أوروبا فى ذلك الوقت، وبعد النجاح الذى حققناه، ولكن الأهلى تمسك بى، وأنا سعيد جداً بما حققته مع النادى، والنادى ساعدنى كثيراً وأنا ساعدته، وصنعت تاريخاً لى فى الأهلى، ولو كنت ذهبت إلى أوروبا لم أكن سأصنع هذا التاريخ، وأى لاعب حلم حياته هو الاحتراف فى أوروبا، وأنا احترفت فى أوروبا وكانت فترة جيدة لى، ولكن أعتقد أن فترة احترافى فى مصر هى الأقوى وحققت تاريخاً كبيراً معه أتشرف به.

■ فلافيو.. هل خشيت أن عدم احترافك فى أوروبا فى فترة تألق مانوتشو مهاجم بنفيكا فى ذلك الوقت يمكن أن يؤثر على مكانك مع منتخب بلادك؟

- فى ذلك الوقت تلقيت عروضاً بالفعل من عدة أندية أوروبية، ولكنها لم تصل إلى الرسمية، ولم تكن هناك أى عروض رسمية، ولا يمكننى التعليق على مانوتشو، فهو لم يكن أساسياً فى بنفيكا، وأنا كنت أشارك بصفة أساسية وفى كل الأحوال هو لاعب جيد جداً ومستواه كان مرتفعاً ولكنه تعرض لإصابة قوية فى الفترة الأخيرة، مع العلم أننا شكلنا ثنائياً قوياً فى منتخب بلادنا.

■ فلافيو.. هل يمكن أن نراك مدرباً فى يوم من الأيام؟

- بالفعل أنا أعمل مدرباً حالياً فى فريق بترو لواندا الأنجولى، والأمور تسير بشكل جيد.

■ ولو عُرض عليك تدريب الأهلى؟

- إذا تلقيت عرضاً من الأهلى فلا توجد مشكلة بالنسبة لى، سأوافق، وأعمل حالياً للحصول على دراسات خاصة فى التدريب للحصول على الخبرة الكافية التى تؤهلنى للعمل فى المجال التدريبى، وخلال عامين أو ثلاثة سأكون مديراً فنياً.

■ بما أنك مدرب ما الذى تطبقه فى مجال عملك.. تحديداً ما الذى تعلمته على يد مانويل جوزيه؟

- أشياء كثيرة جداً أقوم بتطبيقها، فبالنسبة لى جوزيه مدرب متميز جداً، وأرى أنه مدرب يمتلك خبرة عالية وتوجت معه ببطولات كثيرة، وأهمها كيفية التعامل مع اللاعبين وهو إكسير النجاح معه وهو كيفية التعامل مع اللاعبين، وأن تجعل اللاعبين سعداء بما يقومون به فى الملعب وأن يكونوا سعداء حتى وهم على دكة البدلاء، وهو أمر ممتاز جداً فى كرة القدم وفى الفريق أن يكون الجميع فى حالة حب.

■هل تتواصل مع جوزيه؟

- لا، منذ فترة كبيرة لم أتصل به وتحديداً منذ رحيلى إلى السعودية.

■ جيلبرتو.. هل مانويل جوزيه مدرب عصبى وقوى جداً أم ماذا، وماذا عن الجانب الإنسانى له؟

- طبيعى جداً أنه عندما يعلم المدير الفنى طبيعة اللاعبين الموجودين معه، يحاول أن يستفيد بأقصى إمكانياتهم، ويحاول أن يخرج كل هذه الإمكانيات منهم، ولكنه لم يكن عصبياً معنا، على العكس كان مديراً فنياً جيداً.

■ لم يتعصب مطلقاً؟

- جيلبرتو: لا، تعصب كثيراً، خاصة عندما يكرر لاعب نفس الخطأ، خاصة أنه يعلم أنه يمتلك إمكانيات، فكان من الطبيعى أن يضغط عليه، ومن الطبيعى أن يستمع اللاعب لتعليمات المدير الفنى خاصة أن مصلحته ومصلحة الفريق معه.

■ ما الدوافع التى تجعل أى لاعب أفريقى ينجح مع الأهلى وما المعايير التى يتم انتقاء اللاعبين الأجانب على أساسها، حتى لا نكرر تجربة أجوجو ودومينيك؟

- جيلبرتو: التوقيت مهم جداً فى الاحتراف، ولابد أن يكون مناسباً حتى يتم التأقلم على الأجواء واللاعبين، أما بالنسبة لنا، فأرى أننا حضرنا للأهلى فى وقت جيد كما أننا حضرنا مع الجيل الذهبى للنادى، وهو ما ساعدنا على التألق والنجاح، خاصة فى ظل المساندة الكبيرة، أما عن فشل بعض الصفقات، فأى لاعب يحضر إلى هنا يسعى للنجاح، وليس معنى هذا أن دومينيك أو أجوجو مستواهما ضعيف، ولكن يمكن أن يتألقا بعد فترة.

■ من أفضل لاعب فى مصر حالياً؟

- فلافيو: صلاح، محمد صلاح لاعب رائع وهو الأفضل فى مصر حالياً.

جيلبرتو: أيضاً محمد صلاح هو لاعب رائع.

■ ما أصعب فريق كنتما تخشيان مواجهته فى مصر؟

- جيلبرتو: الإسماعيلى، الإسماعيلى فريق كبير وقوى للغاية ومنظم، لو هناك 10 مباريات كنت أتمنى خوض 8 ضد الزمالك واثنتين ضد الإسماعيلى، ليس لأن الزمالك ضعيف، ولكن مواجهة الزمالك مفتوحة بصورة كبيرة وتكون أسهل من مواجهة الإسماعيلى.

- فلافيو: الإسماعيلى، المصرى، المحلة فى المحلة، وأيضاً الزمالك، كانت مباريات صعبة للغاية، ولكن يبقى الإسماعيلى أصعب فريق كنا نواجهه فى مصر.

■ أى رسالة يريد أى منكما توجيهها لجماهير الكرة المصرية؟

- فلافيو: أشكر الجميع، وأشكر مصر تحديداً، لأنها أتاحت لى تحقيق حلمى، كنت أحلم بأن أكون لاعب كرة قدم، وكان مثلى الأعلى هو حسام حسن، كنت أراه لاعباً عظيماً، ومصر أتاحت لى الفرصة أن ألعب أمامه، وأشكر كل جماهير الكرة المصرية على الدعم والحب، وأعتبر نفسى أننى جمعت بين بلدين فى بلد واحد، بين أنجولا ومصر.

- جيلبرتو: أشكركم جميعاً، وأشكر الإعلام بشكل عام، والجماهير، وأوجه شكراً خاصاً لجميع زملائى فى النادى الأهلى، لأنهم كانوا أحد أهم أسباب التتويج بالبطولات مع النادى الأهلى، وأشكر مصر بالكامل كبلد لأنها تعد بلدى الثانى.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي
  • البنك الأهلي

    البنك الأهلي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي

  • إنبي

    إنبي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • مودرن فيوتشر

    مودرن فيوتشر

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار