رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

محمود مشالى لـ"الوطن سبورت": كيف نفوز بالدورى وثمن "إيفونا" لوحده أكبر من ميزانية الاتحاد السكندرى؟

01:30 م | الجمعة 19 فبراير 2016
محمود مشالى لـ

يظل الجلوس على مقعد رئيس ناد جماهيرى، فى حجم نادى الاتحاد السكندرى، أمراً ليس بالسهل، فمهما مرت السنوات أو اختلفت الأوضاع، تبقى كرة القدم هى خبز المصريين، ودائماً وأبداً تبقى أندية المحافظات خصوصاً الجماهيرية منها هى فخر أبناء الأقاليم، ولهذا يسعى الجميع لكى يعلوا بالفريق لكى ينافس حتى ولو من بعيد أباطرة العاصمة، الأهلى والزمالك.

محمود مشالى يجلس على كرسى رئاسة واحد من أعرق الفرق المصرية، يحارب فى جميع الاتجاهات، محاولاً خلق نهضة جديدة للفريق خلال الفترة المقبلة، «الوطن» حاورت «مشالى» فى كل ما يخص النادى، ليكشف الحقائق حول العديد من الأزمات التى تطال زعيم الثغر، بداية من غضب الجماهير من النتائج ومستحقات التوأم وعلاقة الجماهير بالنادى.

رئيس «سيد البلد» لـ«الوطن سبورت»: نتائج فريق الكرة تتحكم فى مزاج المحافظة بالكامل

«بونتيش» لن يرحل.. ولسنا «لعيبة» حتى تهاجمنا الجماهير مع كل خسارة.. وحزين على «أوكيرى»

ظاهرة تغيير المدربين ناقوس خطر.. والدورى لسه فى الملعب بين الأهلى والزمالك.. و«السحر فرقعة»

 تسلمت النادى والفريق مستمر بالدورى بقرار إدارى.. مش غاوى مناصب واستقالتى فى جيبى

تراجعت عن الرحيل لحبى فى النادى حتى لا أُتهم بالهروب من المسئولين.. ومستحقات حسام حسن مش قسط ثلاجة

لو شعرت للحظة أن تأخر المستحقات سبب تراجع زعيم الثغر «هسرّح الفريق بالكامل»

علاقتنا بالأهلى أكبر من «زكى».. ولهذا وصفت سموحة بالنادى الصغير

■ كيف ترى موجة الانتقادات الأخيرة التى تعرض لها مجلس إدارة زعيم الثغر؟

- تابعنا كمجلس إدارة باهتمام شديد مطالب جماهير نادى الاتحاد الواعية، ونعلم منذ اللحظة الأولى لتولى المسئولية أن هدفنا العام هو رفعة واستقرار النادى، ورفعنا شعار العمل بكل جد لتوفير سبل النجاح للجميع وتلبية طموحات الجماهير.

■ ما حقيقة استقالتك من مجلس الإدارة؟

- بالفعل أبلغت جاسر منير، مدير النادى، برغبتى فى عدم الاستمرار فى منصبى، وعلى فكرة استقالتى فى جيبى لأنى مش غاوى مناصب، وتراجعت عن الاستقالة بسبب حبى وعشقى لكيان نادى الاتحاد السكندرى، وحتى لا يتم اتهامى بأننى أتهرب من المسئولية فى ذلك التوقيت بسبب مجموعة لا تتجاوز 25 شخصاً، فى الوقت الذى بلغ فيه قوام أعضاء النادى 34 ألف أسرة لهم منا كل التقدير، عدت حتى لا تصبح عادة وسنة تواجهها مجالس الإدارات المقبلة.

■ الاستقالة تعنى أنك لا تتقبل النقد.

- أتقبل النقد الذى يهدف للبناء وليس للهدم، وأستمع إلى كل فكرة تفيد النادى، لم أطلب من أحد أن يمدحنى، كل ما أطلبه وأتمناه أن نعمل جميعاً، مجلس إدارة وأعضاء وجماهير، من أجل النادى، وزعيم الثغر لن يحافظ على مكانته دون استقرار.

■ لماذا تهاجم الجماهير مجلس الإدارة مع كل إخفاق لفريق الكرة؟

- أولاً ألتمس العذر للجماهيرالمحبة لناديها، لأن نتائج فريق الكرة تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية لمحافظة بأكملها، فالاتحاد هو إسكندرية، وشعبيته وتاريخه هما السبب فى بحث جماهيره دائماً عن الأفضل، ولكن فى الوقت نفسه أعضاء مجلس الإدارة ليسوا ضمن لاعبى الفريق حتى يُهاجموا عند كل خسارة، والسؤال الذى يدور فى ذهنى دائماً، من السبب فى تردى النتائج مجلس الإدارة أم اللاعبون؟

■ هل من إجابة؟

- أنا مقتنع بشىء، وأقول لك على سبيل المثال لو اللاعب الذى أهدر ركلة الجزاء فى مباراة أسوان لو سجل منها هدفاً كان وقتها مجلس الإدارة حيبقى «حلو»، ربط مجلس الإدارة بتوفيق لاعب من عدمه من وجهة نظرى ليس فى محله على الإطلاق.

■ لكن مجلس الإدارة هو من تعاقد مع هذا اللاعب.

- هذا الكلام غيرصحيح، نحن وغيرنا من أندية ومجالس كرة القدم لا نتعاقد مع أى لاعب دون العودة للجهاز الفنى الموجود بالقيادة، لا يمكن فرض أى لاعب على المدرب، وهذا لم يحدث فى الاتحاد وأتحدى أى شخص يقول غير ذلك.

■ ما أبرز المشكلات التى يواجهها المجلس؟

- مشكلة نادى الاتحاد السكندرى الدائمة، التى نعانى منها باستمرار تتمثل فى الموارد المالية، هى مشكلة أزلية تتعاقب عليها مجالس الإدارات منذ سنوات طويلة، ويكفى أننا تسلمنا النادى فى نهاية 2013 وفريق كرة القدم مستمر فى الدورى بقرار إدارى، بالإضافة إلى وجود فرق كثيرة بالنادى لم تكن تحصل على مستحقاتها لأكثر من موسم كامل، هذا بالإضافة إلى زيادة حجم المديونيات على النادى لصالح جهات عديدة.

■ ما مصادر الإنفاق والتمويل التى يعتمد عليها الاتحاد السكندرى حالياً؟

- مصدران لا ثالث لهما، اشتراكات الأعضاء، وحقوق الرعاية والبث، ولو حصل تأخير فى أيهما نؤجل صرف دفعة من مستحقات اللاعبين بالتبعية، لا مفر من ذلك رغم المشاكل التى تتسبب فيها.

■ كيف تواجه أزمة المستحقات المتأخرة للاعبى فريق الكرة؟

- أتصور أن تأخر صرف دفعة من مستحقات اللاعبين من 10 إلى 15 يوماً قد يكون سبباً فى تراجع نتائج الفريق فى فترة من الفترات.

■ وهل تراجع النتائج يعود لتأخر صرف المستحقات فقط؟

- لو شعرت للحظة أن تأخر صرف المستحقات وحده وراء تراجع النتائج حامشى الفرقة كلها، يعنى «هسرح الفرقة كلها» مهما كانت النتائج المترتبة على ذلك، نحن جميعاً نحب النادى ويجب كما قلت من قبل أن نعمل من أجله.

■ ماذا يحتاج الاتحاد السكندرى للخروج من الأزمة المالية وتعظيم موارد النادى؟

- هدفى إيجاد حلول لتلك الأزمة المزمنة، من خلال بعض الاستثمارات الإنشائية على أرض النادى، وكذلك الإنشاءات التى ستتم فى فرع النادى الجديد، بالإضافة إلى استغلال سور النادى ورفع قيمة العضويات الجديدة، بالإضافة إلى المول التجارى والانتهاء من حمام السباحة الأولمبى كنوع من الاستثمار الرياضى وغيرها.

■ مثل؟

- على سبيل المثال إقامة ملاعب للنادى على أرض الغابة الترفيهية سيوفر أكثر من مليون جنيه قيمة إيجار الملاعب التى تستضيف تدريبات واستعدادات فريق الكرة.

■ ماذا عن دعم وزارة الرياضة للنادى؟

- بكل صراحة المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، لا يبخل على دعم النادى ولكن الأندية الشعبية وفى القلب منها الاتحاد تحتاج للمزيد من الدعم، لأن الأندية الشعبية هى عصب الرياضة فى مصر.

■ هاجمكم البعض بسبب عدم تدعيم صفوف الفريق بالشكل المنتظر فى يناير.

- دعمنا صفوف الفريق بلاعبين مميزين فى حدود المتاح والمعروض، بالإضافة إلى ما يتناسب مع إمكانياتنا المادية، وأعتقد أن محمد سمير واليو درابو وهيرمان كوكو والرفاعى سيكون لهم دور مع الفريق خلال المرحلة المقبلة.

■ هل طرحت فكرة إقالة البرتغالى ليونيل بونتيش بعد سلسلة الهزائم المتكررة على مجلس الإدارة؟

- على الإطلاق لم نتطرق فى مجلس الإدارة إلى هذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد.

■ بصراحة متى يرحل بونتيش؟

- بونتيش مستمر مع الاتحاد السكندرى حتى نهاية عقده وبعدها سنقيّم التجربة بشكل منطقى.

■ ومتى ينافس الاتحاد على الدورى؟

- المنافسة غير منطقية فى الوقت الراهن طالما كانت قيمة لاعب مثل إيفونا، مهاجم النادى الأهلى، منفرداً تساوى وتعادل قيمة ميزانية نادى الاتحاد بأكمله، المنافسة على بطولة تحتاج إلى أموال طائلة للتعاقد مع لاعبين وإقامة معسكرات وفترات إعداد قوية، وسبق أن أكدت لك أن الاتحاد ناد فقير مادياً وهى مشكلة أزلية.

■ ماذا تتوقع للفريق مع نهاية الموسم الحالى؟

- أعتقد أن الفريق سينهى الموسم الحالى فى وسط الجدول وأثق فى قدرات المدير الفنى، وأطالب الجماهير بالاطمئنان، مش عايزين نردد مع كل هزيمة نغمة الهبوط، الخوف من الحاجة ممكن يوقعك فيها.

■ من سيفوز بالدورى؟

- ليست عندى إجابة محددة، ولكن الدورى لسه فى الملعب وكل من الأهلى والزمالك لديه من الدوافع والإمكانيات ما يؤهله لإحراز البطولة.

■ ما تعليقك على ظاهرة تغيير المدربين؟

- بكل صراحة «كل شيخ وله طريقة» بمعنى أن لكل إدارة أسلوبها وعليه فإنها تتصرف من هذا المنطلق، وأتصور أن تغيير المدربين يؤثر سلباً على الفريق، وهى ظاهرة تعانى منها كل الأندية.

■ البعض يرى أن تغيير المدربين قد يكون لتصحيح المسار.

- والسؤال لماذا تعاقدت معه من البداية إن كنت لا أثق فى قدراته وغير مقتنع بإمكانياته؟ أعتقد أن التسرع فى الحكم على بعض التجارب قبل الأوان قد يؤدى إلى تأثيرات سلبية.

■ ماذا عن ظاهرة هروب اللاعبين؟

- الأندية تقف مكتوفة الأيدى أمام ظاهرة هروب اللاعبين منها، ويتم ذلك بمساعدة الاتحاد الدولى لكرة القدم.

■ كيف؟

- لوائح وقوانين الاتحاد الدولى «فيفا» تتيح للاعب أن يفعل ما يحلو له من خلال ثغرات يستغلها وكلاء اللاعبين والأندية تشتكى للفيفا، الذى يدرس الشكوى وفى نفس الوقت يمنح بطاقة مؤقتة للاعب الهارب، لأنه يرفض إيقاف أى لاعب طالما كانت الشكوى قيد الدراسة.

■ ألا توجد طريقة لمنع اللاعبين من الهرب؟

- حتى لو تحفظنا على جواز السفر ممكن يستخرج وثيقة سفر ويهرب ويلعب فى ناد جديد ببطاقة مؤقتة.

■ كيف تفسر إخفاق بعض اللاعبين بعد رحيلهم عن الاتحاد السكندرى أمثال أوميد أوكيرى وجدو الصغير؟

- فيه لاعب يكون موفقاً مع مجموعة معينة ثم ينتقل إلى مجموعة أخرى ظناً أنها الأفضل فلا يوفق ولا يظهر بالشكل المطلوب، وبالمناسبة ليس من يرحل عن الاتحاد السكندرى ويخفق لاعبين فقط بل مدربون أيضاً.

■ من اللاعب الذى حزنت على حالته بعد الرحيل عن النادى؟

- بكل تأكيد أوميد أوكيرى لأنه لو كان استمر فى الاتحاد السكندرى كان سينتقل منه إلى أوروبا.

■ كيف تعاملت مع القضايا التى قام حسام وإبراهيم حسن برفعها ضدك بسبب شيكات بدون رصيد؟

- كل إنسان وله طريقته فى التفكير بخصوص المطالبة بحقوقه، وقمت بتوقيع الشيكات بصفتى رئيس نادى الاتحاد السكندرى، ولا أخجل من ذلك، لأن نادى الاتحاد مش بياكل حق حد، خاصة أن مستحقات التوأم التزام على زعيم الثغر، ولن نتهرب من سداد الشيكات، دى مستحقات مش قسط تلاجة ولا عربية.

■ ما السبب وراء الأزمة وامتدادها إلى ساحات المحاكم؟

- قمت بتحرير الشيكات من منطلق إثبات جدية النادى وضمان حقوق التوأم واللاعبين، وهى شيكات محددة بتواريخ تؤجل صرفها بسبب تأخر التزام الشركة الراعية بسداد الدفعات المستحقة فى الوقت المحدد، وبالتبعية تأخر صرف الشيكات.

■ هل فوجئت بتصرف التوأم؟

- سبق أن أشرت إلى أن لكل إنسان طريقته وأسلوبه فى المطالبة بحقوقه.

■ إلى أين وصلت الأزمة؟

- أعتقد أنها فى طريقها للحل بعد سداد مستحقات باقى أعضاء الجهاز الفنى واللاعبين، بينما سيتم سداد مستحقات حسام وإبراهيم حسن قبل 22 مارس المقبل بعد تأجيل القضية للموعد نفسه.

■ كم تبلغ قيمة مستحقات التوأم؟

- راتب شهرين للمدير الفنى حسام حسن بقيمة 240 ألف جنيه، و130 ألف جنيه لشقيقه إبراهيم.

■ ما حقيقة المشكلة مع سموحة؟

- أنا أمثل وأقود كياناً كبيراً، تقدمنا بعرض رسمى لضم اللاعب العراقى أمجد راضى لمدة 3 مواسم ونصف الموسم، وأرسلنا له تذاكر الطيران بالاتفاق مع اللاعبين والجميع يعلم أن الاتحاد هو من تفاوض مع راضى ثم فوجئنا بتعاقده مع سموحة.

■ وصفتم سموحة بـ«النادى الصغير» أليس فى هذا تقليل من النادى؟

- ياسيدى البيان كان واضح، والمقصود بكلمة صغير من حيث عدد مشاركاته بمسابقة الدورى مقارنة بنادى الاتحاد.

■ اتهمكم البعض بتحريض الجماهير بعد البيان.

- غير صحيح، هدفنا توضيح الأمور لجماهير النادى، والتحذير من أن مثل تلك الأفعال قد تؤدى إلى حالة احتقان، والموضوع انتهى، لقد وضحنا وجهة نظرنا، وأظهرنا الحقائق للرأى العام بعد ترويج بعض المعلومات المغلوطة، ومش لاعب أياً كان اسمه هو اللى يأثر على نادى الاتحاد.

■ ماذا عن مبادرة الصلح مع نادى سموحة؟

- لا توجد مبادرة حالياً، ولم يتحدث أحد معى فى هذا الشأن، كانت هناك شبه محاولات وكلها توقفت.

■ ماذا عن علاقتكم بالنادى الأهلى بعد رحيل اللاعب محمد حمدى زكى للقلعة الحمراء؟

- علاقتنا بالنادى الأهلى على أفضل ما يرام منذ نشأة الناديين، ولن تفسد العلاقة بيننا وبين الأهلى بسبب لاعب مع كامل الاحترام، لأن العلاقة بين الأهلى والاتحاد أكبر من محمد حمدى زكى أو غيره من اللاعبين.

■ حدثنا عن الأزمة التى شهدتها مباراة المصرى.

- بداية نادى الاتحاد حريص على تطبيق اللوائح والنظم، والالتزام بالعدد المسموح به فى المباريات، ولكن منظمى المباراة فوجئوا بأن هناك أعداداً تسربت إلى المدرجات، ومع ذلك لم نشأ إثارة مشكلة وحرصنا من قبل اللقاء على مرور المباراة بسلام وهدوء، نظراً للعلاقة الطيبة بين الناديين، وتم التغاضى عن العدد، وكنا نظن أن ذلك سيكون موضع تقدير لكن للأسف وجدنا اتهامات وسيلاً من الشتائم، وأموراً غير مفهومة، وفى النهاية المباراة صفحة وطويناها وعلاقتنا بالجميع يسودها الاحترام.

■ ما تعليقك على ما يثار حول الفوز والهزيمة بسبب السحر؟

- يضحك ويرد: شوف السحر مذكور فى القرآن الكريم ولكن فى الوقت نفسه لا أتصور أن تصل بنا الحالة إلى هذه المرحلة، فالرياضة تعتمد على الجهد والعرق، وأعتقد أن الحديث عن مثل هذه الأمور نوع من أنواع الفرقعة وإحداث بلبلة فى الوسط.

■ ماذا عن فريق كرة السلة؟

- اتفقنا مع عمرو أبوالخير، المدير الفنى للفريق، على تجديد تعاقده موسمين مقبلين وتشكيل لجنة ثلاثية مكونة من عمرو أبوالخير وعصام عبدالعزيز مدير النشاط الرياضى وعصام مجاهد لتجديد تعاقدات اللاعبين الذين تنتهى تعاقداتهم هذا الموسم.


تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار