رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أساطير الساحرة المستديرة بندوة فى جامعة القاهرة: كرة القدم سر الحياة

10:35 م | الإثنين 06 يناير 2020
أساطير الساحرة المستديرة بندوة فى جامعة القاهرة: كرة القدم سر الحياة

ميدو

شهد المسرح الكبير بجامعة القاهرة، أمس (الاثنين)، لقاءً طلابياً وندوة خاصة مع أساطير كرة القدم، تحت رعاية الاتحاد الدولى للعبة «فيفا» والاتحاد الأفريقى «كاف» ووزارة الشباب والرياضة المصرية، بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت، وحضور طلابى كبير.

وحرص عدد من نجوم الكرة العالمية، على رأسهم الفرنسى دجور كاييف، لاعب منتخب فرنسا، وأحمد حسام ميدو، لاعب المنتخب الوطنى السابق، على حضور الندوة النقاشية لأساطير كرة القدم، وشارك الثنائى النسائى كليمنتين تورى، مدربة منتخب كوت ديفوار لكرة القدم للسيدات، ولورا جيورجيس، لاعبة المنتخب الفرنسى للسيدات، فى نقاش مع طلاب جامعة القاهرة، والإجابة عن أسئلتهم خلال الحدث الكبير.

«ميدو»: أخاف من تفوق النساء علينا فى اللعبة.. «كاييف»: الممارسة مهمة للجميع.. و«جيورجيس»: كنت لاعبة كرة قدم صلبة.. ومباراة استعراضية أمام الأهرامات

وغاب عن نقاش الأساطير اللاعب الإيفوارى ديديه دروجبا، أسطورة منتخب كوت ديفوار السابق، حيث اعتذر عن عدم قدرته على الحضور، وشدّد على وجوده فى حفل جوائز الكاف للأفضل فى أفريقيا لعام 2019، المقرر لها اليوم (الثلاثاء)، بمنطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة.

وأكد أحمد حسام ميدو، المدير الفنى لفريق مصر المقاصة، أن العلم أصبح ضرورة لتطوير كرة القدم، مشدداً على أن أى مدير فنى يحتاج إلى التطوير كل يوم من خلال التعرّف على أحدث الدراسات التدريبية، قائلاً خلال الندوة: «قرار احترافى بالخارج وعمرى 16 عاماً لم يكن قراراً سهلاً على الإطلاق، لكن كان هدفى الاحتكاك بالكرة الأوروبية، وبدء مشوار الاحتراف فى سن صغيرة»، مضيفاً: «نصيحتى للاعبين الشباب القتال فى تلك المرحلة، لأن أفضل مرحلة للاحتراف هى تحت العشرين عاماً، حتى يتأسس اللاعب بشكل سليم».

وشدد مدرب المقاصة على ضرورة تشجيع النساء على ممارسة كرة القدم، موضحاً: «رغم أننى أخاف من تفوق النساء علينا فى هذه اللعبة، إلا أننى أؤمن بضرورة أن نهتم بكرة القدم النسائية».

من جانبه، قال دجور كاييف، أسطورة فرنسا: «كرة القدم مهمة للجميع، وهو ما نراه حالياً فى العالم أجمع، وقد نجحنا فى جلب شىء لبلدنا فى 1998 عندما توجنا بكأس العالم، عندما تمثل بلدك فأنت تبذل مجهوداً كبيراً، وعليك تشريف بلدك فى مختلف المسابقات».

وقالت كليمنتين تورى، مدربة منتخب كوت ديفوار: «كرة القدم سر الحياة، والتعاون والتفاهم سمة رائعة نكتسبها من كرة القدم، وقد تعلمت ذلك من خلال ممارستى للعبة، وعلينا أن نتعلم فن القيادة أيضاً من خلال تحمّلنا المسئولية لفريق كرة القدم، كما أننى أتساءل ماذا كنت سأصبح إن لم أكن لاعبة كرة قدم، أعتقد أنها المهنة التى أعرفها فى حياتى واكتسبت منها الكثير».

فيما تحدثت لورا جيورجيس، لاعبة المنتخب الفرنسى: «كنت لاعبة كرة قدم صلبة، استخدمت كرة القدم فى ما بعد للذهاب إلى الولايات المتحدة من أجل الدراسة هناك، لذلك أكسبتنى اللعبة شيئاً آخر فى الحياة، وتعلمت الكثير من الخطط من خلالها».

وتلت الندوة مشاركة أساطير العالم فى مباراة استعراضية، شارك فيها جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى «فيفا»، وأحمد أحمد، رئيس «كاف»، وعدد من اللاعبين القدامى، منهم عبيدى بيليه، والحاجى ضيوف، وكافو ومصطفى حجى ورابح ماجر ووائل جمعة وأحمد حسن.