رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مراسم افتتاح المؤتمر العربي للرياضة والقانون (صور)

11:29 ص | الثلاثاء 03 مارس 2020
مراسم افتتاح المؤتمر العربي للرياضة والقانون (صور)

مراسم افتتاح المؤتمر العربي للرياضة والقانون

افتتح اليوم الثلاثاء، بمقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية المصرية، الجلسة الأولى للمؤتمر العربي للرياضة والقانون تحت عنوان "إدارة تسوية المنازعات الرياضية بين القضاء والتحكيم".

وحضر المؤتمر هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد والدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعدد من رموز الرياضة المصرية ورؤساء الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية والقامات القانونية من مصر وعدد من الشخصيات العربية وممثلين عن السعودية والإمارات والمغرب والجزائر وفلسطين واليمن وليبيا والبحرين والعراق.

وناقش المؤتمر العديد من النقاط الخاصة بالتحكيم وعلاقته بالرياضة والعقود والاستثمار الرياضي، ومناقشة تجربة مصر في التحكيم الرياضي ودراسة كيفية إنشاء هيئة عربية للتحكيم الرياضي.

وافتتح المؤتمر بكلمة من الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الذي أكد أن إقامة هذا المؤتمر نقطة هامة في الرياضة العربية التي تحتاج إلى ضرورة توضيح أهمية قانون الرياضة للرياضة والرياضيين العرب، وأن فاعليات المؤتمر تشهد مناقشة العديد من النقاط الهامة وتوضيحها حتى يكون لدينا رياضة منظمة وناجحة وأتوجه بالشكر للمنسق العلمي للمؤتمر المستشار أيمن عبدالرحمن نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والمستشار القانوني للجنة الأولمبية المصرية.

وقال هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية: "تعيش الرياضة المصرية فترة طفرة كبيرة على المستوى الإداري والرياضي والقانوني في ظل التناغم والتعاون بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية ومجهودات الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ودور الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة".

وأضاف حطب: "اليوم نقف أمام نقطة هامة وكانت فارقة في تاريخ الرياضة المصرية وهي مناقشة أهمية قانون الرياضة والدور الذي ساهم به القانون في وضع استقرار الرياضة المصرية وتقدمها وهذا المؤتمر خطوة نحو توضيح تجربة مصر والتواصل العربي من أجل مستقبل أفضل للتشريعات الرياضية".

من جانبه قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أشكر جميع الحضور على هذا المؤتمر هام لتوضيح دور التحكيم الرياضي وأن التحكيم له دور لفض الخلافات الرياضية وأن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الشباب والرياضة داعمه لقانون الرياضة وأهمية تواجده.

وأشار الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد أن فكرة المؤتمر هامة وضرورية لتوضيح أهمية ودور قانون الرياضة وفلسفة التحكيم الرياضي وأن اللوائح المنظمة للرياضة جزء لا يتجزء من الرياضة وهذا الطريق يتماشى مع اللوائح الرياضية الدولية والرياضة له دور عظيم في حياة الأمم وتصلح ما تفسده السياسة وبعدما تحولت الرياضة لمنتج متميز واستثمار كبير كان يجب أن يقابله لوائح ونظم قانونية رياضية تنظم النشاط الرياضي.

ويستمر المؤتمر بجلسات نقاش حتى غدا الأربعاء، بجلسات حول قانون الرياضة والاستثمار الرياضي ومكافحة المنشطات على أن يشهد الخميس المقبل، زيارة لمقر اللجنة الأولمبية المصرية وزيارة المتحف الأولمبي بمقر اللجنة وزيارة مقر مركز التسوية والتحكيم وزيارة لمقر المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات.