رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حكاية كارتيرون مع الزمالك بقلم كرويف.. السيطرة على "برميل البارود"

04:02 ص | الإثنين 27 أبريل 2020
حكاية كارتيرون مع الزمالك بقلم كرويف.. السيطرة على "برميل البارود"

باتريس كارتيرون المدير الفني للزمالك

بدأ الفرنسي باتريس كارتيرون رحلته مع نادي الزمالك، في أكتوبر الماضي، خلفاً للمدرب السابق ميتشو، ونجح خلال الفترة الماضية في تحقيق بطولتي السوبر المصري والأفريقي، والوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، ليكتسب كارتيرون ثقة الجماهير البيضاء سريعاً.

تفوق كارتيرون خلال هذه الفترة على العديد من المنافسين الأقوياء رغم ضيق الوقت، وعدم اقتناع الجماهير بقدومه لصفوف الزمالك، بعد هزيمته مع الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا وتوديعه منافسات البطولة العربية مبكراً، وتراجع نتائجه محلياً.

أثبت المدرب الفرنسي نفسه سريعاً، رغم البداية غير الموفقة وفقدانه لعدة نقاط في الدوري، لعل أبرز مشهد في تلك الفترة السيئة هي خسارة الزمالك أمام طلائع الجيش بثلاثية مقابل هدفين، في مباراة لم تشهد حضور معظم لاعبي الفريق الأبيض لملعب اللقاء فنياً، وعانى اللاعبون من تذبذب مستواهم، بالإضافة لبعض الخلافات مع الإدارة، ما أدى لفقدان التركيز، لكن المدرب الفرنسي استطاع إعادة اللاعبين لأجواء المباريات، وبث الروح في نفوسهم لمواصلة القتال من أجل تحقيق البطولات فيما تبقى من الموسم، ولكن كيف نجح الفرنسي فيما فشل فيه الذئب الصربي؟

يتميز كارتيرون بأسلوب لعب يعتمد بشكل كبير على استخدام الكرات الطويلة، مع تواجد مهاجم قوي "المحطة" لاستقبال هذه الكرات، وتوزيعها على زملائه لتجنب الضغط العالي من الخصم، وتقليل زمن الهجمة للوصول بشكل أسرع لمرمى المنافسين.

لم تكن الجوانب الفنية هي سر نجاح كارتيرون فقط، لكن الإعداد النفسي ساهم في تحسن نتائج الفريق بشكل واضح، فكان الفريق يعاني من تذبذب مستوى العديد من اللاعبين، بالإضافة لفقدان الجماهير لثقتهم في نجوم الفريق، والهجوم الشديد على أدائهم الذي وصف بـ"التخاذل" في بعض المباريات.

النجم الهولندي يوهان كرويف، مدرب برشلونة السابق، تحدث في كتابه "أحب كرة القدم"، على أهمية إدارة غرفة الملابس في الفريق، للسيطرة عليه وتحقيق النجاحات، حيث قال: "ما هو الفريق؟ إنه غرف الملابس، ذلك المكان الذي يوجد فيه 25 شخصاً يبدأ منهم 11 فقط كل مباراة، ذلك الفريق تعتمد عليه تقريباً 20 عائلة لكل منها ظروف مختلفة، بمعنى آخر الأمر أشبه بالتواجد داخل برميل بارود وهذا أمر منطقي، لأنه في الداخل يوجد الكثير من البشر ومن الطبيعي أن يختلفوا، ولكن يجب أن يوجد لديهم هدف واحد هو نجاح الفريق وإعلاء شأنه".

تابع: "يجب تحديد معايير واضحة وتعاليم داخل الملعب وإيجاد تعايش داخل غرف الملابس بجانب إعلاء قيم النادي، في بعض الأحيان أعتقد أن اللعب هو المرحلة الأخيرة في كرة القدم، حيث يوجد الكثير من الأمور التي يجب حلها داخل غرف الملابس قبل لمس الكرة".

وأضاف: "لا يوجد شيء خفي في غرف الملابس، كل الأمور معروفة، بداية من المشاكل العائلية والنساء والأطفال، وحتى تلك المالية المتعلقة بالأعمال والمشروعات والضرائب، إنه أمر طبيعي لأن غرف الملابس مكان للتعايش، لذا لا يمكن أن يكون هناك لاعب احتياطي يقبض أكثر من آخر أساسي أو فتى عمره 20 عاماً يحصل على أموال أكثر من زميل عمره 27 عاماً، هذا شيء مستحيل وغير مقبول".

لاعبو الزمالك يؤكدون اهتمام كارتيرون بالجانب النفسي

ربما يكون حديث كرويف في هذا الكتاب، سر نجاح كارتيرون مع الفريق الأبيض، وأكد العديد من لاعبي الزمالك على اهتمام كارتيرون بالجانب النفسي ودعمهم بشكل معنوي، فقال محمد عبدالسلام مدافع الفريق الأول في تصريحات لقناة الزمالك: "كارتيرون يجيد التعامل بشكل نفسي مع الفريق، ويحرص على التعامل مع كل لاعب بشكل منفرد، وتوضيح الصورة له حال عدم مشاركته اساسيا، لذلك لا يغضب أي لاعب في الزمالك غاضبين من الاستبعاد من المباريات".

وأثنى أحمد عيد، الظهير الأيمن الصاعد لنادي الزمالك، على دور المدرب الفرنسي في منحه الفرصة للمشاركة مع الفريق الأول، قائلاً: "أشكر كارتيرون الذي منحني الفرصة ووثق في قدراتي، وساعدني على التألق، فهو يجيد التعامل نفسياً مع اللاعبين، ولا يقتصر ذلك على الأساسيين فقط بل جميع اللاعبين، فهو يتوجه دائماً إلى غرفة كل لاعب للحديث معه".

ويتميز كارتيرون خلال مسيرته الفنية بقدرته على الانسجام مع لاعبيه وكسب محبتهم وثقتهم، وأكد على ذلك حسين عبد الدايم مدرب الأحمال السابق في الأهلي، خلال فترة تواجد المدرب الفرنسي، الذي تحدث في تصريحات مؤخراً لإذاعة "أون سبورت" عن شخصية كارتيرون قائلاً: "المدرب الفرنسي يهتم كثيراً بالحديث مع الجهاز المساعد والتعاون معهم، ويتعامل نفسياً مع اللاعبين بشكل جيد، وذلك ظهر في نتائج الزمالك الأخيرة".

وكان محمود علاء مدافع الزمالك الحالي ووادي دجلة السابق، قد أشاد بمدربه الفرنسي، أثناء توليه مهمة تدريب وادي دجلة، في حوار عام 2016 مع برنامج "السوبر"، موضحاً: "كارتيرون مدرب جيد وكل اللاعبين اقتنعوا بإمكانياته الكبيرة وكان يتحدث مع كل لاعب بمفرده لإخراج أفضل ما لديه ".

وتحدث كارتيرون ذاته، عن الاهتمام بالإعداد النفسي، خلال المؤتمر الصحفي قبل مباراة أول أغسطس الأنجولي في ختام دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، فقال: " لاعبو الزمالك يجب أن ينتصروا في جميع المباريات عقب لقاء مازيمبي، لكن الفريق أدى بدون روح أمام وادي دجلة في الدوري، لكنني عالجت الموضوع نفسيا عقب اللقاء"، وهذا قد يفسر كيف أعاد كارتيرون الابتسامة لمحبي القلعة البيضاء.