رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"تعديلات قانون الكرة" الحلقة الثانية.. تغيير بنود شكل المرمى

06:07 م | الإثنين 27 أبريل 2020
"تعديلات قانون الكرة" الحلقة الثانية.. تغيير بنود شكل المرمى

سمير محمود عثمان

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح مبسط للتعديلات الجديدة، التي أصدرها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB" على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الجاري، واعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويقوم الحكم الدولي السابق سمير محمود عثمان، رئيس لجنة الحكام الأسبق، بشرح تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيجري تطبيق تلك القوانين بالموسم المقبل.

الحلقة الأولى .. يمكن مطالعتها من هنا

أجرى المجلس التشريعي تعديلات على خمسة مواد من قوانين كرة القدم، وسنتناول اليوم، التعديلات التي جرت على المادتين 1، 2 من قوانين كرة القدم.

تعد المادة الأولى من قانون كرة القدم خاصة بأرضية الملعب وأدوات الملعب، وجرى إدخال تعديل على البند العاشر الخاص بالمرميين في الملعب.

وكان ينص البند على "أن يكون قائما المرمى والعارضة مصنوعة من مواد معتمدة من الاتحاد الدولي، كما يجب أن يكون شكل القائمين والعارضة مربعا أو مستطيلا أو مستديرا أو بيضاوي الشكل"، وجرى عمل إضافة لتلك المادة تنص على "أو تركيبة من هذه الأشكال على أن لا تمثل أي خطر".

ويقول سمير محمود عثمان، إنها إضافة بسيطة على البند العاشر، والهدف منها أنه يمكن لمصنعي قائمي المرمى والعارضة عمل تركيبة من الأشكال الأربع الأساسية المذكورة في هذا البند وليس شكلا واحدا منهم فقط.

تغيير في الصيغة الخاصة ببند الكرة

وتختص المادة الثانية بالكرة التي يجري اللعب بها في المباريات، وجرى إدخال تعديل على البند العاشر الخاص بتعويض كرة غير صالحة.

وكان ينص البند قبل تعديله على: "إذا انفجرت الكرة أو أصبحت غير صالحة، توقف المباراة وتستأنف بإسقاط الكرة في المكان الذي أصبحت فيه غير صالحة".

وأصبح نص البند بعد تعديله: "إذا انفجرت الكرة أو أصبحت غير صالحة، توقف المباراة وتستأنف بكرة مسقطة"، وأوضح سمير عثمان، أن هذا التعديل البسيط لتكون الصياغة منسجمة مع المادة 8 في قوانين الكرة، وهو مجرد تعديل لغوي أكثر منه داخل المستطيل الأخضر.