رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أحمد مجاهد يكشف تعديلات فيفا على لائحة انتقالات اللاعبين

01:02 م | الجمعة 12 يونيو 2020
أحمد مجاهد يكشف تعديلات فيفا على لائحة انتقالات اللاعبين

أحمد مجاهد عضو اتحاد الكرة السابق

كشف أحمد مجاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، عن قرار مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بإجراء بعض التعديلات في لائحة انتقالات اللاعبين بسب فيروس كورونا المستجد.

وكتب "مجاهد"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تعديلات مؤقتة للفيفا بسبب كوڤيد-19، قرر مكتب مجلس الفيفا يوم 11 يونيه إجراء بعض التعديلات المؤقتة على قواعد لائحة انتقالات اللاعبين وبعض الأمور التي تحكم غرفة فض المنازعات، فيما يخص لائحة انتقالات اللاعبين".

وأوضح: "جاء التعديل المؤقت على المادتين مادة 5 والتي تخص تسجيل اللاعبين ومادة 6 والتي تخص فترات التسجيل ولتبسيط هذه التعديلات.. أولا مادة 5 كانت تنص على إمكانية تسجيل اللاعب في ثلاثة أندية في الموسم مع عدم السماح للاعب بالمشاركة سوى في ناديين فقط وكان الاستثناء الوحيد هو انتقال اللاعب لأندية في مواسم متقاطعة ( overlapping seasons) (مواسم تبدأ صيف/ خريف وأخرى تبدأ شتاء/ ربيع)، وجاء التعديل ليسمح للاعب بالمشاركة في ثلاثة أندية في الموسم للآتي.

١- الاتحادات التي تتبع السنة المزدوجة 2019/2020، و 2020/2021- الاتحادات التي تتبع السنة الفردية 2020.

ثانيا مادة 6 وكانت تنص على أن فترة التسجيل الأولى تبدأ بعد نهاية الموسم ولمدة لا تزيد عن 12 أسبوعا والفترة الثانية في منتصف الموسم ولمدة لا تزيد عن أربعة أسابيع، والهدف من التعديل ليعطي أولوية للأندية لاستكمال الموسم بالقائمة الأساسية ولإعطاء الاتحادات في نفس الوقت المرونة للتخطيط للأجندة الجديدة، وجاء التعديل كالتالي:

- يتم السماح بفتح فترة التسجيل الأولى للموسم الجديد قبل أن ينتهي الموسم الحالي وذلك بشروط محددة هي

1- قبل نهاية الموسم بما لا يزيد عن أربعة أسابيع كحد أقصى.

2- في فترة التسجيل الجديدة والتي تسبق نهاية الموسم

أ - يسمح للاعب بالمشاركة مع ناديه الجديد في المسابقات المحلية للموسم الجديد 2020/2021.

ب- يسمح للاعب بالاستمرار مع ناديه الحالي ويبدأ المشاركة مع ناديه الجديد في المسابقات المحلية في الموسم الجديد 2020/2021.

- أما بالنسبة للتعديلات الخاصة بفض المنازعات فهي تتعلق ببعض الإجراءات والرسوم في الحالات ما قبل وما بعد 10 يونية.