رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار| علاء عبدالعال: نحتاج لتجديد الخطاب الرياضي.. والبدري مش حسن شحاتة

08:07 م | الخميس 02 يوليو 2020
حوار| علاء عبدالعال: نحتاج لتجديد الخطاب الرياضي.. والبدري مش حسن شحاتة

علاء عبدالعال مدرب بتروجت

يعتبر من أحد أعمدة التدريب في الدوري المصري نظرًا لخبراته الكبيرة مع بعض الفرق في الدوري المصري طوال السنوات الماضية، وأبرزها فريق الداخلية، بينما يتولى في الوقت الراهن مهمته مع بتروجت من أجل تصعيد الفريق البترولي من جديد للمنافسة في دوري الشهرة والأضواء مرة أخرى..

علاء عبدالعال، يتحدث في حوار خاص لـ"الوطن سبورت" عن مصير عودة الدوري ورفض الزمالك والأزمة الهجومية في مصر وغيرها من الملفات الشائكة.

- كيف تجهز لاعبي فريق بتروجت لعودة الدوري؟

أتحدث بشكل مستمر مع اللاعبين، ويقومون بإرسال الفيديوهات الخاصة بهم خلال التدريبات، كما أن الدكتور تامر شريف، مخطط الأحمال، يسلم لهم برامج تدريبية مختلفة بشكل مستمر.

- كم المدة التي تحتاجها لتجهيز اللاعبين إلى عودة الدوري؟

أحتاج من 6 إلى 8 أسابيع، وأعتقد أنه لا يوجد فريق يحتاج أكثر من ذلك، فـ8 أسابيع مدة كافية من أجل الاستعداد بشكل مثالي وجيد، وتلك المدة على جميع الفرق وليس فرق وفرق، واللي هيمشي علينا هيمشي على غيرنا.

- هل أنت مع أم ضد عودة الدوري؟

بالتأكيد مع عودة الدوري ولازم الحياه تمشي من تاني مش هنطفي النور ونقعد في البيت، الجميع عاد إلى عمله، فجميع الموظفين في أشغالهم وكرة القدم أصبحت صناعة، فاللاعب مثل أي موظف أو عامل يذهب إلى عمله.

- ماذا لو تعرض أي لاعب لكورونا بعد استئناف المباريات؟

من الوارد إصابة لاعبين في الدوري بعد عودته، وهذا حدث في جميع الدوريات في الخارج، مثل الدوري الألماني، ولو حدث ذلك سنتدراك الأمر وسنستمر في المباريات وعزل المصابين.

- كيف ترى رفض الزمالك عودة الدوري والخضوع لمسحات كورونا؟

هذه هي وجهة نظر النادي ومسئوليه ولكن من وجهة نظري أن الزمالك سيلعب في النهاية، وهي نوع من المراوغة، فالزمالك يعلم دائما أن الدوري لصالح الأهلي وتم حسمه، وأنصح الزمالك بالمشاركة في الدوري وذلك خير إعداد له من أجل بطولة أفريقيا.

- هل توافق على تتويج الأهلي بالدوري حال إلغائه؟

يجب اتباع مبدأ الجدارة الرياضية، وهو مصطلح تم اصطناعه من الاتحاد الأوروبي، وخاص باختيار الفرق الأبطال والمشاركة في البطولات القارية من كل اتحاد حال إلغاء المسابقة ويعتمد على عدة أسس، ولكني ضد تتويج الأهلي بالدوري لأنه في حال تتويج الأهلي سيتوجب على اتحاد الكرة تصعيد فرق من الدرجة الثانية بالإضافة إلى هبوط بعض الفرق الأخرى ولكن أرشح احتساب الموسم كأنه لم يكن ويتم إعادته.

- بماذا تفسر التراشق بين جمهوري الأهلي والزمالك ؟

ذلك يرجع إلى مجالس إدارات الأندية واللاعبين والمدربين والمسئولين في النادي، فالجماهير تنساق وراء تصريحات مسئول كل ناد، فيجب تغيير الخطاب الرياضي مثلما طالب الرئيس السيسي بتغيرر الخطاب الديني، لأن الكرة في مصر بنسبة 90% هي أهلي وزمالك.

ـ وما رأيك في قضية نادي القرن ؟

الاتحاد الأفريقي وضع أساسًا ويسير عليها الجميع بنظام احتساب نقاط على كل بطولة معينة، ومفيش حاجة اسمها الـ9 أكبر من الـ7، هناك بطولات يتم احتسابها وهناك بطولات أخرى لا.

- وبما تعلق على "اليافطة" التي وضعها نادي الزمالك؟

لا تعليق على ذلك الأمر، فهو أمر يخص الزمالك، والاتحاد الأفريقي أخذ قرارًا في ذلك الشأن، واللي عاوز يركب يافطة أمام النادي يركب، مانا لو ركبت يافطة أمام باب شقتي محدش هيكلمني.

ـ هل تلقيت عروضا للتدريب في الفترة الماضية أم ستستمر في بتروجت؟

تلقيت عرضين في الفترة الماضية ولكني رفضتهما بسبب بتروجت، العرض الأول كان من نادي المصري ورفضته، وجاء العرض الثاني من نادي أسوان، وتمسكت بالنادي البترولي لرغبتي في تصعيده مرة أخرى للدوري الممتاز.

- هل توافق تدريب الزمالك إذا عُرض عليك؟

تم تصنيفي من المدربين الأهلاوية، والزمالك أولى بأبنائه فهناك زملكاوية كثيرون يستحقون ذلك المنصب.

ـ هل تتمنى تدريب الأهلي وهل ستنجح في تحقيق بطولات معه؟

بكل تأكيد أتمنى تدريب الأهلي، ولكن الأهلي والزمالك يميلون للتعاقد مع المدرب الأجنبي.

- كيف ترى مشوار كارتيرون مع الزمالك؟

كارتيرون لم يحقق نجاحات مع الزمالك حتى الآن، فلا يمكن الحكم على مدرب من خلال بطولة المباراة الواحدة أمام الرجاء في السوبر الأفريقي والأهلي في السوبر المحلي، ولما يكسب الدوري أو دوري أبطال أفريقيا يبقى مدرب ناجح... فلو رجعنا بالزمن فهو كسب نادي الترجي التونسي مع الأهلي 3-1 في مصر، ولكن خسر 3-0 في تونس، هذا لا يدل على أنه مدرب ناجح.

وماذا عن فايلر؟

من خلال رؤيته للمباريات وتوظيفه للاعبين فأنا أرى أنه مدرب سينجح مع الأهلي، ولو قارناه بالمدرب السابق لاسارتي، سنجد أن فايلر ناجح بينما كان لاسارتي "حلنجي".

ويقول البعض إن فايلر يستبعد بعض اللاعبين بشكل عاطفي أمثال وليد أزارو؟

على الإطلاق، وليد أزارو مهاجم لا يصلح للعب في الأهلي فهو يضيع الكثير من الكرات، وبالمناسبة مروان محسن غير مناسب أيضًا واعتقد أن الأهلي سيجدد له تكريمًا له فقط وصلاح محسن لا يفرق عن أزارو، فهما لاعبان يحتاجا المساحات، أما بالنسبة للسنغالي بادجي فلا يمكن الحكم عليه الآن.

هل ترشح مهاجما معينا للنادي الأهلي؟

نعم أرشح ناصر منسي، مهاجم طلائع الجيش، هو لاعب صغير في السن ومستقبل مهاجم واعد، فهو كان في الداخلية ثم انتقل إلى بيراميدز ومنه إلى الجيش، ويشارك مع المنتخب الأولمبي واعتقد أنه لاعب سيضيف للأهلي كثيرا.

ـ المقاولون طلب 40 مليونا في طاهر محمد طاهر.. والإسماعيلي طلب 200 مليون في باهر المحمدي.. كيف ترى التقييم المبالغ فيه ماديا للاعبين؟

ليه باهر المحمدي بـ 200 مليون؟!.. هو لاعب جيد ولكن في الأول والآخر (مدافع).. وهو لا يستحق أكثر من 15 مليونا، وطاهر محمد طاهر موهبة كبيرة واعتقد أن الأهلي لن يشتري رمضان صبحي وسيكون طاهر بديلا له.

ـ هل حسام البدري الأحق بقيادة منتخب مصر وسيحقق نجاحات مع المنتخب مثل حسن شحاتة؟

من الصعب أن يكون حسام البدري مثل حسن شحاتة لعدة عوامل أبرزها الجيل العظيم الذي كان يمتلكه حسن شحاتة، كما أن جميع الظروف لا تساعد البدري الآن وأتمنى له التوفيق.

- ما اللاعب الذي تحتاجه في بتروجت من أجل حصد الدوري المصري؟

اعتقد أن بتروجت لو تعاقد مع ميسي، سنقوم بحصد لقب الدوري المصري الممتاز، فهو لاعب مميز ويمتلك مواهب خارقة.

- وماذا عن محمد صلاح؟

في البداية ببارك لمحمد صلاح على حصد الدوري والتألق مع ليفربول، وهو لاعب مؤثر وصاحب إنجازات وفضل كبير في حصد الدوري الذي غاب 30 عاما عن الريدز، ومحمد صلاح مثله مثل ميسي وكريستيانو رونالدو ولايقل عنهما.

  • بيراميدز

    بيراميدز

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • مودرن فيوتشر

    مودرن فيوتشر

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي