رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رؤساء الأندية ونجوم الرياضة يدلون بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ

09:25 ص | الأربعاء 12 أغسطس 2020
رؤساء الأندية ونجوم الرياضة يدلون بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ

أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ

شارك عدد كبير من نجوم الرياضة ورؤساء الأندية أمس الثلاثاء، فى انتخابات مجلس الشيوخ، اعترافا منهم بأهمية الدور المجتمعي لنجوم الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، وبدأت المشاركة بإدلاء الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بصوته وأكد على أن عملية التصويت هى واجب على كل شخص له حق التصويت، داعيا الشباب للمشاركة في العملية الانتخابية والتصويت فى الانتخابات.

واطمئن صبحي، على الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة لتأمين الناخبين والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعى، وعدم تكدس الناخبين خارج اللجان الانتخابية، خوفا من إصابة أى فرد بفيروس كورونا.

وأدلى محمد فرج عامر رئيس نادى سموحة بصوته بالانتخابات، وعلق على الأمر قائلا: "لقد أديت واجبى الوطنى بانتخاب أعضاء وقائمة مجلس الشيوخ وأدعو جميع المصريين للتوجه لصناديق الانتخاب لأداء ما عليهم من واجب تجاه مصر واختيار من يرغبون فى أن يمثلهم فى مجلس الشيوخ".

كما شارك محمد مصيلحى رئيس الاتحاد السكندرى فى الانتخابات ووجه دعوة للجميع للسير على خطاه قائلا: "المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ أمر واجب على كل مواطن ويجب أن يعبر كل شخص عن رأيه واختيار من يمثله فى انتخابات مجلس الشيوخ من خلال صناديق الانتخاب".

وتواجد العديد من نجوم كرة القدم السابقين أبرزهم حازم إمام وأحمد حسام ميدو نجوم الزمالك السابقين، وأحمد حسن لاعب الأهلي السابق والإعلامى الرياضى سيف زاهر، حيث ظهر الرباعي أمام أحدى اللجان الانتخابية، من أجل توجيه رسالة للمواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم فى مجلس الشيوخ.

كما أدلى العميد حاتم سمير المدير التنفيذى لنادي البنك الأهلى في انتخابات مجلس الشيوخ، بمدرسة عباس العقاد بمدينة نصر، وأعرب عن سعادته بالمشاركة ، مؤكدا أن مشاركة المواطنين فى الانتخابات واجب وطنى، قائلا فى تصريحات خاصة لـ"الوطن" :"أتمنى من الجميع، المشاركة في العملية الانتخابية، واختيار من يرونه مناسباً لهذا الواجب الوطنى"،وشدد على أهمية وجود مجلس الشيوخ خلال الفترة المقبلة للاستفادة من من خبرات أعضاء المجلس، فى تشريع القوانين المختلفة، واستكمال أركان الدولة نحو تحقيق كافة الحقوق الدستورية.

ويحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا فى قاعدة البيانات، التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائى كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف، ويُنتخب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، و100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

ووفقا لقانون مجلس الشيوخ، هناك 27 دائرة خصصت لانتخاب المرشحين على المقاعد الفردية، و4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص لدائرتين منهما 15 مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين 35 مقعدا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بالقانون.