حوار.. حازم إمام: الزمالك نادي القرن الحقيقي.. والأهرام حرمتنا من الرعاية

08:03 م | الخميس 13 أغسطس 2020
حوار.. حازم إمام: الزمالك نادي القرن الحقيقي.. والأهرام حرمتنا من الرعاية

حازم إمام

واحد من الأساطير فى تاريخ الكرة المصرية بصفة عامة والقلعة البيضاء بصفة خاصة، اعتزل الكرة، واتجه للعمل الإداري، تقلد منصب عضوية إدارة ناديه واتحاد الكرة، إنه حازم إمام ابن وحفيد عائلة الزمالك الكبيرة يتحدث لـ«الوطن».

فى حوار خاص عن أحوال النادى، وموقفه من الترشح على رئاسته، والرد على الاتهامات التى تطوله بعدم الوقوف إلى جوار القلعة البيضاء فى الأزمات، أعلن حازم إمام رأيه فى أزمة نادى القرن، وتحدث عن رمضان صبحى وعبدالله السعيد، وموضوعات كثيرة داخل الحوار:

* ما خطط حازم إمام المستقبلية؟

- قررت الحصول على فترة راحة من العمل العام، بعد تجربة الوجود بعضوية اتحاد الكرة، والاستقالة عقب إخفاق المنتخب الأول ببطولة أمم أفريقيا الأخيرة، وحالياً أتفرغ للعمل الإعلامى بقناة أون سبورت، وتقديم برنامج إذاعي أيضاً عبر راديو "أون سبورت إف إم".

* وعلى مستوى التدريب، هل تفكر في دخول المجال خلال الفترة المقبلة؟

- لا توجد لدىّ أي خطط للمستقبل فى الوقت الحالى، أعيش فى فترة استراحة محارب خلال هذه الفترة.

* ماذا عن نادى الزمالك؟

- حبى لنادى الزمالك لا يرتبط بالوجود فى أي منصب، فأنا فى الأساس مشجع للنادي الأبيض قبل أن أكون لاعباً وقائداً له أو عضو مجلس إدارة، وأنا مستعد لخدمته دون التقيد بأى منصب رسمي، ولكن على المدى القريب لا أفكر في خوض تجربة العمل العام خلال الفترة المقبلة، سواء في الزمالك أو اتحاد الكرة.

حازم إمام: الزمالك خيره علينا ومستعد لمسانده في أي أمر

* ما حقيقة اتهامك مع نجوم الزمالك أمثال حسن شحاتة وأيمن يونس، بعدم مساندة النادى؟

- عندما تم توجيه دعوة لرموز الزمالك للاجتماع، تغيبت لأننى لم أكن أعلم بموعد الاجتماع، وأنا على المستوى الشخصى مع مثل هذه الاجتماعات، الزمالك «خيره علينا كلنا»، فى حالة تلقى أى نجم من القلعة البيضاء طلباً لمساندة النادى، فبالتأكيد لن يبخل بأى شىء، وأنا شخصياً مستعد لدعم ومساندة النادى فى أى أمر بشرط أن يكون الطلب ملموساً وفى متناول يدى، والأهم من ذلك أن يكون لنا دور مؤثر وليس من أجل الوجود فقط، وخلال الفترة الماضية، لم يطلب منى أى مسئول فى الزمالك عمل أى شىء، وفى رأيى أنه حالة الاستعانة بى فى النادى، فلن يكون لى دور مؤثر، خصوصاً أن أى قرار سيصدر من النادى سيكون عن طريق مجلس الإدارة فقط.

* هل مستعد لدعم نادى الزمالك قبل مواجهة نادى الرجاء؟

- بالتأكيد، أدعمه، وأتمنى وجود نجوم الزمالك القدامى فى التدريبات بشكل أكبر فى الفترة المقبلة لدعم اللاعبين معنوياً قبل أى مباراة مهمة، وأنا شخصياً أتمنى حضور التدريبات دائماً للتحدث مع اللاعبين، ورفع العزيمة لديهم.

* كيف ترى مستوى فريق الزمالك فى الوقت الحالى؟

- على المستوى الفنى، الفوز ببطولتى السوبر الأفريقى والسوبر المحلى كان له تأثير إيجابى فى مسيرة باتريس كارتيرون مع الفريق، وأعتقد أن هدفه الأساسى حالياً مواصلة الإنجازات بالتتويج بلقب دورى أبطال أفريقيا خاصة أن الفريق وصل لمرحلة متقدمة جداً بالبطولة، وكل تركيزه ينصب عليها، فى ظل ابتعاد فرص الفريق الأبيض عن حصد اللقب المحلى.

* ما المراكز التى يحتاج فيها الزمالك لصفقات؟

- الظهير الأيمن، أرى أن حمزة المثلوثى ظهير الصفاقسى لاعب مميز للغاية، ودائماً صفقات شمال أفريقيا تكون ناجحة، بالإضافة إلى رجب بكار، فهو لاعب جيد جداً، ويصلح للعب فى هذا المكان.

* هل الفريق فى حاجة للتعاقد مع مهاجم جديد بجانب مصطفى محمد؟

- التعاقد مع مهاجم جديد ليس له أولوية داخل النادى حالياً إلا فى حالة رحيل مصطفى محمد.

  

* كيف ترى شكل المنافسة على بطولة الدورى؟

- فكر باتريس كارتيرون ينصب على التركيز ببطولة دورى أبطال أفريقيا، وهدفه تجهيز اللاعبين من خلال مباريات البطولة المحلية للفوز باللقب الأفريقى، وخلال مباراتى المصرى والاتحاد ظهر الزمالك بشكل جيد، حتى بعد التعادل مع الاتحاد السكندرى بهدف لمثله، إلا أن أداء الفريق كان مميزاً، وكان العيب الوحيد إهدار الفرص السهلة أمام مرمى المنافس، والزمالك سيستفيد من هذه المباراة بعد تخلص اللاعبين من إهدار الفرص السهلة.

* هل لقب دورى الأبطال الأفريقى أقرب للأهلى والزمالك من فرق المغرب الوداد والرجاء؟

- أتمنى ذلك، وأتوقع أن يكون نهائى دورى أبطال أفريقيا مصرياً خالصاً بين الأهلى والزمالك، خاصة أن الرجاء والوداد فى مرحلة استعادة المستوى بعد فترة التوقف الطويلة بسبب فيروس كورونا.

* أى المباراتين أصعب: الأهلى والوداد أم الزمالك والرجاء؟

- المباراتان خارج التوقعات نظراً لقوة المنافسين، وأى فريق مرشح للفوز بلقب دورى أبطال أفريقيا، ونتيجة منافسات دور نصف النهائى سيحسمها الفريق الأكثر تركيزاً وفكر المدربين فى ظل تقارب المستويات بين الفرق الأربعة.

* ما تعليقك على قضية نادى القرن الأخيرة؟

- أنا على اقتناع تام بأن الزمالك هو نادي القرن الحقيقي، لأنه الأكثر تتويجاً بالبطولات فى القرن الماضي، وجمهور الزمالك على يقين بذلك، ويجب على مجلس القلعة البيضاء الاتجاه نحو كل الطرق القانونية لحسم قضية نادي القرن لصالحه.

* ما حقيقة مجاملات التحكيم والرشاوى الأفريقية التى تحدّث عنها فاروق جعفر ومصطفى يونس مؤخراً؟

- لدىّ علامات استفهام كثيرة حول الحديث عن هذا الأمر؟ لماذا يتحدث نجوم الكرة الآن فى أمر انتهى؟ هل سيعود ذلك بفائدة على الجماهير؟، على صعيد ما شاهدته عندما كنت لاعباً فى الزمالك فى منافسات أفريقيا، كانت توجد فى بعض الأوقات مجاملات لصالح الأندية الأخرى التى كنا نلعب معها فى أفريقيا، فأتذكر أن حسام عبدالمنعم تعرض للضرب فى رأسه، وأدى هذا إلى كسر فى إحدى أسنانه وكان ذلك أمام الحكم ولم يصدر أى قرار ضد اللاعب، كما أن خالد الغندور تعرض ذات مرة للضرب أيضاً فى وجهه فى إحدى المباريات أفريقيا ولم يفعل الحكم شيئاً، فى الماضى كان مباريات أفريقيا لا تذاع فى التليفزيون، وهذا كان سبباً لوجود مجاملات من بعض الحكام فى بعض الأوقات، واللاعب لم يكن له «ديّة» خلاف الوقت الحالى، فجميع المباريات تذاع تليفزيونياً، والحكام يخشون من الفضيحة.

الزمالك اتظلم كتير من الحكام

* هل الحكام يجاملون الأهلى محلياً؟

- لا أستطيع أن أؤكد إن كانت هناك مجاملات مع الأهلى محلياً أم لا، لكن فى مباريات الأهلى والزمالك فى الدورى دائماً يكون هناك جدل تحكيمى لصالح الزمالك، كمثال بسيط، لا يوجد هدف سجله الأهلى فى الزمالك من قبل وتم إلغاؤه من الحكم، على عكس الزمالك لو بحث الجمهور، فسيشاهد 3 أو 4 أهداف سجلها الأبيض فى شباك الأحمر ولم تُحتسب، الزمالك «اتظلم كتير» فى هذا الأمر.

* هل ترى أن وجود مسئولى الأهلى فى الشركات الراعية سابقاً كان يتسبب فى ظلم للزمالك؟

- وجود الكابتن حسن حمدى كرئيس لوكالة الأهرام التى كانت مسئولة عن رعاية الأهلى والزمالك كان يؤثر علينا سلبياً بالتأكيد، وأذكر أنه فى الموسم الذى حصلنا فيه على لقب أفضل نادٍ فى العالم، كان الفارق فى قيمة عقد الرعاية كبيرا جداً، يصل إلى خمسة أضعاف لمصلحة الأهلى، وكنا نضطر للتعاقد مع لاعبين بقيمة مالية أقل ونتأخر فى الحصول على مستحقاتنا، ولكن الأمر تم معالجته حالياً بوجود شركة بريزنتيشن التى ساوت الزمالك بالأهلى فى كثير من الأوقات على مستوى قيمة عقد الرعاية أو على الأقل أصبح الزمالك يحصل على 40% مقابل 60% للأهلى وهو ما أوجد نوعاً من العدالة.

* مَن أفضل لاعب فى مصر؟

- عبدالله السعيد

* ما نصيحتك لرمضان صبحى؟

- رمضان صبحى لاعب جيد جداً، قدم مستوى مميزاً جداً فى البطولة الأفريقية، وأتمنى أن يسير على هذا المستوى، وكل شخص أدرى بنفسه ومصلحته.

* ما رأيك فى صالح جمعة؟

- سيظهر بعد 10 سنين فى التليفزيون ليقول: «يا ليتنى كنت سمعت الكلام».

* رأيك في الهجوم الذي يتعرض له حسام البدري؟

اتركوا حسام البدرى، فهو اسم كبير فى التدريب، وله إنجازات عديدة فى الأهلى وخارج القلعة الحمراء، ويجب أن يحصل على فرصته كاملة مع الفراعنة، ولابد أن يستمر حسام البدرى فى مهام منصبه حتى النهاية ويحصل على فرصته كاملة، فهو لم يقُد الفراعنة إلا فى مباراتين وعانى من غيابات عديدة، أبرزها محمد صلاح نجم ليفربول، وكان يجمع لاعبيه قبل المباريات بخمسة أيام فقط، ويجب دعم تجربته ومنحه فرصة للاستعداد بعد استعادة القوة الضاربة للمنتخب خلال المرحلة المقبلة.

استطلاع رأى

  • سموحة

    سموحة

  • 2

    :

    0

    03:00 PM

    الدوري المصري
  • حرس الحدود

    حرس الحدود

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • 0

    :

    1

    05:30 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • الإنتاج الحربي

    الإنتاج الحربي

  • 1

    :

    4

    05:30 PM

    الدوري المصري
  • وادي دجلة

    وادي دجلة

  • فولهام

    فولهام

  • 0

    :

    3

    06:45 PM

    الدوري الإنجليزي
  • أستون فيلا

    أستون فيلا

  • أسوان

    أسوان

  • 0

    :

    1

    08:00 PM

    الدوري المصري
  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي

  • ليفربول

    ليفربول

  • 3

    :

    1

    09:00 PM

    الدوري الإنجليزي
  • أرسنال

    أرسنال