رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

خدعة حامد وجابر ودور دفاعي لمصطفى محمد.. كيف أسقط باتشيكو الرجاء؟ (تحليل)

09:58 ص | الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
خدعة حامد وجابر ودور دفاعي لمصطفى محمد.. كيف أسقط باتشيكو الرجاء؟ (تحليل)

باتشيكو مدرب الزمالك

استطاع فريق الزمالك، أن يتفوق على الرجاء المغربي، وينتزع انتصاراً ثميناً خارج ملعبه، بهدف دون مقابل، في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الأحد الماضي، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، على ملعب "محمد الخامس".

واستطاع المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو، قيادة الزمالك، لتقديم أداء جيد، وتنظيم دفاعي واضح أمام الرجاء، رغم الغيابات المؤثرة التي ضربت الفريق الأبيض قبل المباراة، وتمثلت في الثلاثي فرجاني ساسي، محمود علاء، وحازم إمام.

ويستعرض "الوطن سبورت"، أهم التفاصيل التكتيكية التي قادت الزمالك للخروج بالانتصار خارج ملعبه، وإسقاط كتيبة جمال السلامي، ليضع الأبيض قدماً في نهائي أفريقيا.

خدعة طارق حامد ودور جديد لـ إسلام جابر

نجح باتشيكو في خداع مدرب الرجاء جمال السلامي، حينما عكس أدوار طارق حامد وإسلام جابر في وسط الملعب، حيث تواجد إسلام جابر بمركز الارتكاز المدافع رقم 6 أمام قلبي الدفاع، بينما تقدم طارق حامد ليشغل مركز الارتكاز المساند رقم 8، وكان يميل للجبهة اليمنى.

ومع البدأ بالظهير الأيمن أحمد عيد، لعدم جاهزية حازم إمام، فضل "باتشيكو" الاعتماد على طارق حامد، لمساندة الظهير الشاب، وكذلك لإراحة "زيزو" في بعض الأوقات من الواجب الدفاعي، من أجل تقديمه للدور الهجومي المطلوب واستغلال بطء فابريس نجوما الظهير الأيسر للرجاء، كما حدث في لقطة الهدف.

وكذلك فضل باتشيكو، إبعاد "حامد" عن قلب منتصف الملعب، لكي لا يرتكب الأخطاء التي قد تدفع الحكم لإشهار البطاقة الصفراء له، وحرمانه من المشاركة في لقاء الإياب، وترك هذا الدور لإسلام جابر في عمق الملعب، ليتقدم "حامد" ويقوم بمهمة الضغط العالي على فابريس نجوما الظهير الأيسر لفريق الرجاء، الذي كان ثغرة في منتصف ملعب الفريق المغربي.

وتظهر إحصائيات المباراة اختلاف الأدوار بين طارق حامد وإسلام جابر، حيث خاض جابر 11 التحام أرضي، تفوق في 5 منها، وشتت الكرة في 5 مناسبات، كما ارتكب 3 أخطاء، واعترض الكرة في مناسبتين، كما تدخل لمحاولة قطع الكرة في ثلاث مرات.

وتوضح الخريطة الحرارية لطارق حامد، تمركزه بشكل كبير نحو الجبهة اليمنى لمساندة أحمد عيد ظهير الزمالك الشاب، الذي كان يخوض تحدياً صعباً في مواجهة سفيان رحيمي جناح الرجاء، في أولى مبارياته بالأدوار الإقصائية لدوري الأبطال، لكنه قدم أداء مقبولاً للغاية.

مصطفى محمد والضغط على بدر بانون.. كيف يراقب المهاجم مدافعاً؟

لعب مصطفى محمد، دوراً مختلفاً خلال مواجهة الرجاء، حيث لم تقتصر أدواره على الشق الهجومي، بل كان عنصراً مميزاً في عملية الضغط للزمالك ،من أجل إحباط بناء الهجمة للرجاء.

وركز مصطفى محمد، على التواجد دائماً بالقرب من بدر بانون قائد دفاع الفريق المغربي، والذي يتميز بتمريراته الطويلة المتقنة التي كان يعتمد عليها الرجاء كثيراً هذا الموسم.

ولعب مصطفى محمد، دوراً أساسياً في الضغط على بانون، وحرمانه من بناء الهجمة، في المقابل ترك إلياس الحداد، ليتولى هذه المهمة، في ظل أن لا يجيد لعب الكرات الطويلة، مما منح الزمالك سهولة في استخلاص الكرة وإعادة الاستحواذ سريعاً.

ونجح كذلك مصطفى محمد، على الصعيد الهجومي، في لقطة الهدف الأول، عندما انطلق سريعاً إلى القائم القريب، في انتظار عرضية زيزو، ليسحب معه بدر بانون، ويسمح لـ بن شرقي بمواجهة عبدالإله مدكور، ليتفوق الأخير بسهولة ويستغل خطأ الحارس أنس الزنيتي، ويسجل هدف الفوز للقلعة البيضاء.

وظهر التزام لاعبي الزمالك بالضغط على "بانون" في إحدى اللقطات، بالدقيقة 11، عندما تراجع مصطفى محمد، إلى وسط الملعب ليتقدم أوباما، سريعاً ويضغط على بانون، ليحرمه من بناء الهجمة بأريحية.

وتظهر لقطة أخرى، في الدقيقة 22، دور مصطفى محمد وطارق حامد، في إيقاف بناء هجمات الرجاء، حيث انطلق مصطفى محمد، بسرعة كبيرة نحو بدر بانون، أثناء استلامه للكرة، بعدما تقدم طارق حامد، للضغط على فابريس نجوما، ثم يحاول العودة مجدداً لتغطية الجبهة اليمنى برفقة زيزو وأحمد عيد.

وفي الشوط الثاني، بدا الرجاء أخطر على مرمى الزمالك، نظراً لإرهاق يوسف أوباما، الذي لم يعد قادراً على العودة لمساندة وسط الملعب بصورة جيدة في آخر نصف ساعة، وكذلك زيزو ومصطفى محمد، بعد المجهود الكبير المبذول.

ومنح مدرب الرجاء جمال السلامي، الحرية لبدر بانون، في التقدم وإرسال العرضيات ولعب أدوار هجومية لاستغلال إجادته في التعامل بالكرة، حيث أرسل أكثر من عرضية خطيرة لكن دفاع الزمالك نجح في التعامل معها.

كما نجح الزمالك، في الحد من خطورة عرضيات الرجاء، والكرات الثابتة التي تميز بها الفريق المغربي، بفضل مصطفى محمد، الذي تواجد بصورة دائمة على القائم القريب لإبعادها.

واشترك مصطفى محمد في 18 صراعا هوائيا، فاز بـ11 مرة، ليمنح الزمالك الأفضلية، في الكرات العالية والركلات الثابتة.