رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بعد "فيديو الكلب" لشيكابالا.. عقوبات العنصرية تظهر في عمومية الجبلاية (صور)

10:57 ص | الأحد 29 نوفمبر 2020
بعد "فيديو الكلب" لشيكابالا.. عقوبات العنصرية تظهر في عمومية الجبلاية (صور)

شيكابالا لاعب الزمالك

تضمنت لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة، التي يتم مناقشتها اليوم في اجتماع الجمعية العمومية، بندا لمواجهة العنصرية والتنمر، وجاء ذلك بعد أزمة جماهير الأهلي مع محمود عبد الرازق شيكابالا قائد فريق الزمالك، عقب مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا، حيث ظهروا بالكاميرات في أحد ميادين الأقصر، وهم يحملون "كلب أسود" يرتدي قميصا أبيض، وهتفوا باسم اللاعب.

وجاء نص البند: "يعاقب التمييز والعنصرية من أي نوع ضد أي جماعة من حيث العرق أو اللوت أو الأصل الاجتماعي أو الإعاقة أو اللغة أو الدين أو الثروة أو الميلاد أو أي حالة أخرى بالإيقاف أو الفصل أو التدابير التأديبية". 

وعادت قضية التنمر والعنصرية إلى ملاعب كرة القدم المصرية، حيث اشتعلت الأزمة بين محمود عبدالرازق شيكابالا قائد فريق الزمالك، من جهة، وجماهير النادي الأهلي من جهة أخرى، عقب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وعادت الأزمة للظهور على الساحة، عقب انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض جماهير الفريق الأحمر وهم يحتفلون بالفوز على الزمالك، برفع كلب إلى الأعلى والهتاف باسم شيكابالا، للتشبيه بينهما، في واقعة تنمر جديدة تشهدها الكرة المصرية.

وسرعان ما جاء رد الفعل من جناح الزمالك، الذي نشر صورة قديمة له، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، خلال إحدى مباريات الديربي بين الأبيض والأحمر، حيث رفع شيكابالا الحذاء في وجه جماهير القلعة الحمراء، في لقطة أثارت جدلا كبيرا، وخلقت نوعا من العداوة بين الطرفين.

عمومية الجبلاية ودعوة 96 ناديا

ووجه اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، الدعوة أعضاء الجمعية العمومية الـ96، للانعقاد غير العادي صباح اليوم الأحد، لمناقشة بنود اللائحة الجديدة التي وضعتها اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شؤون الاتحاد، وفق التكليف الصادر لها من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ومن جانبه، قال جمال محمد علي نائب رئيس اللجنة الخماسية في تصريح لـ"الوطن سبورت": "أعضاء الجمعية العمومية أمامهم 4 خيارات خلال الاجتماع الطارئ اليوم، وهم الموافقة على كل مادة موجودة فى اللائحة، أو تعديلها أو إعادة صياغتها أو رفضها من الأساس".

وأضاف نائب رئيس اللجنة الخماسية: "ليس لنا علاقة ولن نضغط على الجمعية العمومية لتمربر بنود معينة أو رفضها المهم هو تمرير اللائحة وفقا لما يراه أعضاء الجمعية العمومية، وسنخطر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمجرد اعتماد اللائحة".