رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار| عمرو جزارين: نحتاج 600 مليون جنيه لاستكمال فرع الجزيرة بأكتوبر

03:31 م | الأحد 06 ديسمبر 2020
حوار| عمرو جزارين: نحتاج 600 مليون جنيه لاستكمال فرع الجزيرة بأكتوبر

عمرو جزارين أثناء حديثة لـ"الوطن"

يقود أحلام طبقة راقية من المجتمع المصري، بفكر محترف، حقق طفرة داخل النادي خلال السنوات الماضية، ويسعى لتحقيق المزيد خلال الفترة المتبقية من مدة مجلسه، عمرو جزارين، رئيس نادي الجزيرة، أقدم وأعرق وأرقى الأندية المصرية، نجح في الجمع بين الرياضي والاجتماعي داخل النادي لخدمة الأعضاء.

بكل صراحة تحدث فى حوار خاص مع «الوطن» عن الصعوبات التي واجهها مجلسه خلال الفترة الماضية، وكيفية الخروج منها، كاشفاً عن خططه المستقبلية، وموضحاً آخر المستجدات في النادي على كافة الأصعدة، واعداً الأعضاء بخدمتهم بالشكل المناسب رياضياً واجتماعياً وثقافياً، وتحقيق طفرة جديدة بناديهم خلال الفترة المقبلة.

كيف تعامل النادى مع أزمة فيروس كورونا المستجد؟

- لا يزال فيروس كورونا وباءً عالمياً، وحرباً ضد الإنسانية، والنادى على دراية تامة بالأخبار العالمية الخاصة بالوباء، وقمنا بالسيطرة والتحكم فى هذه الكارثة بطريقة جيدة، وكنا من أوائل الأندية التى اتخذت إجراءات احترازية قبل إعلان الإغلاق الكامل، وقمنا بتقليل ساعات العمل داخل النادى، وأغلقنا المطاعم والصالات المغلقة مع استخدام المطهرات، كما أغلقنا النادى بالكامل قبل إعلان الدولة عن الإغلاق الكامل.

ما الخسائر التى تعرض لها النادى خلال تلك الفترة؟

- كانت فترة قاسية، حيث استمر الإغلاق لفترة 4 شهور حسب تعليمات الدولة، وكان الأثر الاقتصادى قاسياً وصعباً، لقد تحمل النادى فى هذه الفترة ما يقرب من 36 مليون جنيه، كنا نصرف ما يقرب من 9 ملايين جنيه شهرياً، وكان الإيراد «صفر» لتوقف الأنشطة، ولكن الحمد لله، عبرنا المرحلة الصعبة، ولكن تبقى الآثار السلبية للوباء مستمرة، والخوف بالتأكيد من القادم بعد ظهور حالات جديدة داخل النادى، لا أستطيع محاصرة حالات «كورونا» بين الأعضاء، ولكن أستطيع فعل ذلك بين الرياضيين والعمال.

تعاملنا مع «كورونا» بطريقة جيدة وما زلنا نحاربه

كم حالة ظهرت فى النادى خلال الفترة الأخيرة؟

- نحو 20 حالة كورونا موجودة بين الرياضيين فى ألعاب مختلفة، والأعداد فى تزايد للأسف وأتصور أنها قد تستمر فى تزايد خلال فترة الشتاء حتى يفرجها الله ويظهر اللقاح المعالج لهذا الفيروس.

هل استفاد المجلس من فترة إغلاق النادى؟

- كانت لدينا رؤية واضحة للتطويرات التى يحتاجها النادى، «كورونا» عجل بها، والحقيقة والنقطة المضيئة فى فترة الإغلاق، أنها منحتنا السرعة فى إصلاحات البنية التحتية والتى كانت تحتاج لسنوات طويلة، قمنا بقرار جرىء بتكسير مطابخ وحمامات سباحة، فقد كان من الصعب أن نفعل ذلك فى الظروف التقليدية، حيث قمنا بتطوير حمامات السباحة، وسيتم افتتاحها خلال أسبوعين.

ماذا عن التحول الرقمى بنادى الجزيرة لمواكبة الشمول المالى؟

- مقتنعون تماماً بالشمول المالى الذى تسير الدولة على نهجه، وقد شرفنا دكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، بتوقيع عقد شركة «فورى»، وحالياً بطاقة النادى الجديدة تحتوى على شريحة ذكية تتيح للعضو دفع جميع مشترياته داخل النادى من خلال الكارت دون استخدام «كاش»، وقد قمنا بعمل بنية تحتية تساعد على ربط شركات الكمبيوتر، كما قمنا بتجهيز كل شىء ونقوم بشرح هذه الفكرة للأعضاء.

ماذا عن الموقف الاستثمارى بالنادى فى ظل قانون الرياضة الذى يشجع على الاستثمار؟

- قانون الرياضة الجديد أتاح للأندية عمل شركات، ونقوم بدراسة هذا الموضوع، وكذلك ندرس تأسيس شركة لإدارة الأنشطة الرياضية، وفكرة التطوير العقارى غير مرتبطة بتأسيس شركة.

نعيش زمن الكارت الذكي داخل النادي

ماذا عن العرض المقدم من المطورين العقاريين لإنشاء فروع جديدة؟

- جرى العرض على المطورين العقاريين بإنشاء فروع للنادى على نفقتهم فى المجمعات السكنية الجديدة، على أن يستردوا استثماراتهم من العضويات المنضمة للفروع الجديدة.

كيف سيتم هذا؟

- دخلنا فى علاقة مع المطورين العقاريين، ولدينا مطورون على مستوى عالمى، كما أن الجزيرة اسم كبير، قيمة الأرض والإنشاءات ستعلو لأننا اسم كبير، يسهل من التسويق، هناك قبول لدى المطورين، ونفكر فى إنشاء فروع فى منطقتى التجمع والساحل.

ماذا عن فرع أكتوبر؟

- نادى الجزيرة اشترى الفرع فى أكتوبر فى 2008 بأموال النادى، وبدأ إنشاءه كذلك بأمواله ولذلك تعثر، وفى 2020 استطاع المجلس الحالى افتتاح الفرع بصعوبة، ويعمل بنسبة 30%، ونحتاج 600 مليون جنيه لننتهى منه، والنادى لا يمتلك هذه الموارد المالية، ونعتمد على العضويات الجديدة به.

نخطط لفروع جديدة فى «التجمع والساحل»

هل افتتاح رئيس الوزراء لفرع أكتوبر.. أسهم وشجع على العضويات الجديدة؟

- بالتأكيد فقد حقق نجاحاً كبيراً عندما قام بافتتاحه السيد رئيس الوزراء وطموحاتنا فيه كانت كبيرة لكن بكل أسف توقيت افتتاحه تزامن مع توقيت كورونا بطريقة سيئة، فبعد افتتاحه بأيام بسيطة حدث الإغلاق التام فى مصر وكانت هناك موجة من العضويات الجديدة التى هى المصدر الأساسى فى التمويل، بكل أسف الدائرة قطعت، وما زال أمامنا مشوار كبير للإنشاء حيث تم إنشاء حوالى 40٪ أو 45٪ من إجمالى الفرع، وسيتم انتهاء العمل فيه قبل 4 أو 5 سنوات كحد أقصى.

ما الأنشطة التى يحتوى عليها الفرع الجديد؟

- يحتوى على جميع الأنشطة كما فى نادى الجزيرة بالزمالك باستثناء رياضة الفروسية وأيضاً الجولف لأنها تحتاج مساحة كبيرة جداً، ملعب الجولف فى نادى الجزيرة بالزمالك يمثل نحو 30 فداناً من إجمالى مساحة النادى، وفى الفترة المقبلة سوف نتقدم بطلب للدولة لشراء عدد ستة أفدنة لممارسة رياضة الفروسية.

كيف يقوم نظام الشراكة مع المطورين العقاريين من حيث إعادة ملكية الفرع الجديد للنادى؟

- تمليك الفروع الجديدة وفقاً لنظم الشراكة مع المطورين العقاريين يقضى بإعادة ملكية الفرع الجديد للنادى فور الانتهاء من الإنشاءات وفقاً لقوانين الإسكان والمجتمعات العمرانية، ومن ثم يستطيع المتطور استرداد استثماراته عبر قيمة العضوية فى الفروع الجديدة، وهذه آلية جديدة فى التوسع، خاصة مع ضيق الموارد المالية للنادى، بالإضافة لكون القانون يمنع نادى الجزيرة من فتح خطوط ائتمانية والاقتراض عبر القطاع المصرفى وهذا يتوافر لدى المطورين العقاريين عبر الملاءة المالية الضخمة، خاصة أن قطاعاً من هذه الشركات استطاع بالفعل الاستثمار فى أندية جديدة خرجت للساحة على مدار العامين الماضيين وتتمتع بميزة تنافسية فى مجال الألعاب التنافسية، مثل «الهاند بول» ولدينا أمثلة كثيرة كوادى دجلة وزد والجونة.

قمنا بتطوير حمامات السباحة وسنفتتحها خلال أسبوع

هل تفكر فى إنشاء أفرع للنادى فى مناطق مختلفة؟

- نعم، بالتأكيد نرغب فى إنشاء أفرع فى التجمع الخامس، والقاهرة الجديدة وأيضاً الساحل الشمالى، وسيتم هذا على نفقة المطور، حيث يسترد استثماراته من العضويات الجديدة لهذه الأفرع.

كم تبلغ قيمة عضوية نادى الجزيرة حالياً؟ وهل هناك نية للزيادة بالنسبة للمقر والفرع معاً؟

- القيمة حالياً، مليون جنيه دون ضريبة القيمة المضافة، وبدون تفاصيل الأسرة، وقيمة العضوية مع الزوجة تصل لمليون وثلاثمائة ألف جنيه، أما بالنسبة لفرع أكتوبر دون القيمة المضافة، فالقيمة 300 ألف، وبالقيمة المضافة تصل إلى ثلاثمائة وسبعين ألف جنيه، ومن الممكن أن نرفع مبلغ العضوية للفرع الرئيسى إلى 2 مليون جنيه دون القيمة المضافة فى أى وقت وفق الظروف الاقتصادية.

هل أعضاء الجزيرة بأكتوبر مصرح لهم بدخول فرع الزمالك؟

- عضو فرع 6 أكتوبر غير مصرح له بدخول فرع الزمالك فى حين أن عضو فرع الزمالك، الفرع الأصلى، مصرح له بدخول أى فرع لنادى الجزيرة.

ندرس تأسيس شركة لإدارة الأنشطة الرياضية

كيف يتبنى النادى إعداد الأبطال الرياضيين للمشاركة فى الأولمبياد؟

- النادى لديه العديد من الأبطال الرياضيين، من ضمنهم فريدة عثمان وهايدى عادل ومصطفى عمر حسن، ورصدنا لكل لاعب ميزانية منفصلة، سواء دعم فى تذاكر طيران أو معسكرات خارجية أو معونة مباشرة، حيث نسعى لحصد ميداليات أولمبية لرفع اسم مصر.

ماذا عن تنظيم بطولات دولية فى رياضة الجولف داخل النادي؟

- ملعب الجولف الخاص بنادى الجزيرة من أقدم الملاعب الموجودة فى الشرق الأوسط، وينظم بطولات دولية فى الجولف، ولدينا بطولة دولية الأسبوع المقبل، ونحن النادى الرسمى الوحيد المعتمد من الدولة والمسجل فى وزارة الشباب والرياضة.

هل هناك نية لإنشاء مشروع متحف تاريخى للنادى يحكى 138 سنة منذ تأسيسه عام 1882؟

- نعم، ندرس هذا الأمر، حيث كان ذلك ضمن البرنامج الانتخابى الخاص بى، وبدأت قصة إنشاء متحف تاريخى بعد أن انزعجنا بأن تاريخ النادى الذى يزيد على 130 عاماً ليس موثقاً، ولدينا هنا مبنى «فيلا قديمة» داخل النادى تم إهمالها لفترة طويلة، وتم تجديدها تحت رعاية وزاره الآثار، ونجهزها لتكون منارة ثقافية، لإلقاء محاضرات وندوات وموسيقى وفن، وسيكون داخلها غرفتان على الأقل مخصصتان كمتحف يحكى تاريخ النادى.

كل الفروع الجديدة على نفقة المطورين العقاريين

هل هناك تطور فى الأنشطة الثقافية والاجتماعية داخل النادى؟

- نعم، نهتم جداً بعمل أنشطة مختلفة داخل النادى، خصوصاً أن نادى الجزيرة نادٍ رياضى اجتماعى له طبيعة خاصة، من الناحية الرياضية مكون من 26 لعبة، نوفر نشاطات مختلفة لأعضاء النادى، مثل المطاعم وتنظيم حفلات، كما نوفر أنشطة ثقافية بانتظام لأعضاء النادى ونستضيف سياسيين، كما لدينا نادى الكتاب ونستضيف أشهر الكتاب فى مصر، آخرهم الدكتور محمد منسى قنديل، ومن أشهر الأسماء التى استضافها النادى فى الفترة الماضية مجدى يعقوب، واتفقت مع زاهى حواس خلال الأسبوع الماضى على تنظيم ندوة لأعضاء النادى للحديث عن الاكتشافات الأثرية الجديدة، كما لدينا لجنة رواد، ولجنة رحلات تنظم أسبوعياً لجميع أعضاء النادى.

هل تنوى الترشح لرئاسة النادى خلال الدورة المقبلة؟

- لا أركز على هذا الشىء حالياً، حتى لا نشتت المجلس، ونقلق الأعضاء، كل ما يهمنا حالياً أن نختم السنة الأخيرة على أحسن وجه.

ما أهدافك إذا قررت الترشح لفترة أخرى؟

- قد أكتفى بهذه المدة، لكن وقتها سأسعى لاستكمال إنشاء فرع 6 أكتوبر، لأنه يحتاج على الأقل إلى 3 أو 4 سنوات لاستكماله، وأيضاً مشروع التطوير العقارى حيث سنقوم بإنشاء أفرع جديدة للنادى مع التطوير فى الفرع الرئيسى بالزمالك.

  • صن داونز

    صن داونز

  • 0

    :

    0

    09:00 PM

    دوري أبطال إفريقيا
  • الترجي

    الترجي

  • الأهلي

    الأهلي

  • 0

    :

    0

    10:00 PM

    دوري أبطال إفريقيا
  • مازيمبي

    مازيمبي