رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار.. أحمد مصطفى: الأهلي والزمالك «ولاد عم» والمعزول راعي الفتنة بمصر

08:17 م | الإثنين 14 ديسمبر 2020
حوار.. أحمد مصطفى: الأهلي والزمالك «ولاد عم» والمعزول راعي الفتنة بمصر

أحمد مصطفى في حواره مع محرر الوطن

كنت بنام في غرفة واحدة مع صالح سليم

الفتنة بين القطبين صنعها "المعزول"

"المعزول" أهلاويًا وجاء للزمالك بعد طرده من الأحمر

اعتذرت أنا والراحل عزمي مجاهد للخطيب عن كل الإهانات

أقول لـ"المعزول" حلمي زامورا مش خمورجى ومش بتاع قمار

توجد شخصيات كثيرة محترمة تعشق تراب الزمالك

هنكون فى ضهر رئيس الأبيض القادم

مهما كان الرئيس لن يكون أسوأ من المعزول

كان يوم أسود يوم ما استقبلت المعزول داخل الزمالك

فريق الكرة لن يسقط والأبيض لن يتأثر بالتغييرات الإدارية

شيكابالا أفضل لاعب كرة فى مصر

نمتلك لاعبين مميزين فى كل المراكز

عبدالحليم وقاسم لهما دورًا كبيرًا في عودة الهدوء لـ ميت عقبة

اسم كبير داخل نادى الزمالك ، خدم القلعة البيضاء في مناصب مختلفة، بداية من ظهوره كلاعب ومرورا بمناصب كثيرة على مستوى الكرة، تم اختياره مؤخرًا ضمن لجنة الحكماء بالنادي في عهد جديد بعد عزل رئيس النادى السابق.

أحمد مصطفى كبير رموز وحكماء الزمالك تحدث لـ "الوطن سبورت" في حوار خاص عن سلبيات السنوات الماضية، وسبب توتر العلاقة بين القطبين، كاشفا أمور كثيرة تخص "المعزول"، ومراهنا على عودة فريق الكرة فى أقرب فرصة لمنصة التتويج، وإلى نص الحوار:

لماذا وافقت على التواجد فى لجنة الحكماء؟

نادى الزمالك بيتي وخيره عليّ ومينفعش أقول لأ، ومستعد التواجد في أي مكان، وعلى الجميع أن يعلم أن لجنة الحكماء دورها استشاريًا فقط.

هدفنا مصلحة الكيان الكبير، وفريق الكرة لن يتعرض لأي نوع من أنواع عدم الاستقرار خلال الفترة الحالية، واللجنة تسعى لتوفير كل التزامات الفريق وتنفيذ طلبات الجهاز الفني واللاعبين لضمان عدم تأثر الفريق بالتغييرات الإدارية.

من وجهة نظرك ماسبب توتر العلاقة بين مسؤولي الأهلى والزمالك في السنوات الأخيرة؟

دعنا نتفق أن الصراع والمنافسة في الوقت الحالي أخذت شكلاً مختلفًا عن الفترة التي كنت فيها لاعبًا ومدربًا، فكنا أصدقاء بمعنى الكلمة، وطول عمر الأهلي والزمالك "ولاد عم"، وكنت أنام فى غرفة واحدة مع صالح سليم، وحينما كان مع المنتخب فضلني على شقيقه طارق وشاركت في مباراة العمر أمام منتخب النمسا، ومن الآخر "المعزول" هو من صنع الفتنة بين القطبين. 

ماذا عن علاقتك بمحمود الخطيب؟

علاقتي بمحمود الخطيب محترمة، وهو أخويا وحبيبي وبالفعل أسطورة ورمز بمعنى الكلمة.

كيف كنت تتابع هجوم المعزول على محمود الخطيب؟

كنت حزين للغاية لأن الخطيب أسطورة وميستاهلش الإهانة، وللعلم ذهبت إليه ومعي الراحل عزمي مجاهد وتأسفت له، وتقبل الأمر بصدر رحب وقال لى بالحرف "عمرى ما أزعل منكم علشان انتوا الرموز لكن هذا الرجل لا يعنيني.

"المعزول" أهلاوى وكان يتفاخر بكارنيه الأهلى، وجاء إلى الزمالك بعدما طرده صالح سليم من الأهلي.

هل كنت تخشى التعامل مع المعزول؟

الحمد لله رب العالمين، أنا أحمد مصطفى والكل يعرف تاريخي ولم أقبل أي تجاوز معي، وعمري ما كنت بسيب حقي وحق الزمالك، البعض معه كان يبحث عن مصلحته، لأنه كان مادة للحوار وجذب المشاهدة.

ماذا عن الانتماء الكروي.. هل اختفى من ملاعبنا؟

الحديث عن الانتماء في كرة القدم حاليًا أمر غير واقعي، اللاعبون والأندية يفتقدون عامل الانتماء، الأمر أصبح ماديًا بكل الأشكال، والانتماء الآن لمن يدفع أكثر، أما في الماضي فكان الانتماء حقيقيًا.

كيف تابعت هدم ملعب حلمى زامورا؟

بكيت بعد هدم ملعب زامورا لأنه التاريخ وخدم النادى على مر الأجيال، لاعبًا ومدربًا ورئيسًا لاتحاد الكرة، وأقول لرئيس النادى المعزول، "زامورا" مش خمورجي ومش بتاع قمار دا كان مربي أجيال، والمعزول أهان حلمي زامورا في قبره.

ماسبب إهانة المعزول لرموز الزمالك من وجهة نظرك؟

هو يكره الرموز، وكان عنده عقدة نفسية من ولاد النادي، لدرجة أنه في إحدى المرات قال لشيكابالا أمام الجميع "أنا اللى مشهور ولا انت" فهو كان رجل غريب، كاره لولاد النادي، ومؤخرًا كاره لشيكابالا ومحمد إبراهيم وعمر جابر.

هل أنت من استقبلته في الزمالك؟

المعزول دخل النادي ووقتها كنت مديرًا لقطاع الناشئين، وكان متواجد فاروق جعفر وغانم سلطان وقالوا لي فيه محامى صغير اسمه كذا، تحدثت معه، وحصل على عضوية النادي ووقتها كان نور الدالي هو رئيس النادى، وقال لي خلاص هاته، وبعد ذلك تجول داخل القلعة البيضاء ودخل المجلس وكان يوم أسود.

ماذا تقصد بكلمة" كان يوم أسود"؟

عاصرت حوالى 20 رئيسًا للنادي ولم أرى في حياتى رئيس أساء لناديه مثل المعزول، وهو بالفعل أساء للقلعة البيضاء في كل مكان، والنادي أصبح ملطشة في عهده، وعليه أن يعلم أن الزمالك أكبر منه ومن أي شخص.

ما هو شعورك بعد عزله؟

نادي الزمالك كان مخطوفًا ورجع لأحضان أولاده المخلصين من جديد، وبالفعل كنت حزين لظلمه وإهانته للناس، وهو كان غمة وانزاحت، والأبيض سيظل كبيرًا.

وللعلم، هجومه على هذه الرموز وصمة عار فى جبينه، وعليه أن يعلم تمامًا أنهم من رموز النادى بالفعل وغصب عنه شخصيًا، وأنتهز الفرصة وأقول له انت كنت تتهم البعض بأمور ليست حقيقية.

ما تقييمك لفترته بالنادي؟

كانت سيئة بمعنى الكلمة رغم حصوله على العديد من البطولات، الفترة لم تكن على مايرام لأنها شهدت انتشار للظلم والإهانة من أجل مصالحه الشخصية.

من وجهة نظرك.. من الأنسب لرئاسة الزمالك الفترة المقبلة؟

توجد شخصيات كثيرة محترمة تعشق تراب نادى الزمالك، الرئيس القادم للنادي سيكون محبوبًا من الجميع، وهيحافظ على النادي، وهنكون في ضهره وأيا كان الرئيس القادم مش هيكون أسوأ من المعزول.

هل تم منعك من دخول نادى الزمالك؟

المعزول مكنش يقدر يبصلى بعينه، ولكني فضلت البعد تمامًا عن النادي بسبب وجوده لأنني لا أقبل التواجد في مكان هو يتواجد فيه.

ما قصة أزمة الكارنيه الخاص بك؟

كنت على بوابة مقر النادى يومًا، وتفاجئت بفرد الأمن يطالبني بإشهار كارنيه العضوية الخاص بي، واندهشت كثيرًا بسبب ماحدث فما كان من فرد الأمن إلا أن اعتذر لي وأبلغنى أنها تعليمات رئيس النادىي وعذرته لأنه ينفذ تعليمات.

دخلت النادى غاضبًا وبعدها ظهر المعزول أمامي، واستفسر مني عما حدث، وكان رده غريب وقال:" إيه المشكلة لما تظهر الكارنيه ياكابتن أحمد.. أنا رئيس النادى وبظهر الكارنيه وأنا داخل النادي"، فرديت عليه "وأنا أحمد مصطفى.. ولا نسيت؟".

لماذا لم يتم إطلاق اسمك على أحد المنشآت داخل النادي؟

القصة مش بالأسماء ولا بالمنشآت، التاريخ معروف ولا ينكره إلا الجاحد، أطلق اسمي على حديقة داخل النادي وبعد الاختلاف فى بعض وجهات النظر قام برفعه، ثم أطلق اسمي على حمام سباحة، وتكرر رفعه.

كيف ترى الفريق الحالي لكرة القدم؟

الزمالك يمتلك فريق محترم وعلى أعلى مستوى، به لاعبين مميزين في كل المراكز وجهاز فني على أعلى مستوى بقيادة البرتغالي جايمي باتشيكو.

هل سيتأثر فريق الكرة بالأزمات الحالية؟

لم ولن يحدث ذلك، لأن فريق الكرة معزول تمامًا عن كل هذه الأحداث، والجهاز الفني يحافظ على اللاعبين.

لماذا خسر الزمالك بطولة إفريقيا؟

كرة القدم مكسب وخسارة، وخسرنا بطولة إفريقيا رغم أننا كنا أفضل من الأهلي، وحتى يأخذ المعزول على حقه يجب أن أشكره على هذا الفريق، لأنه أحدث طفرة كبيرة بداخله.

ماذا عن الفوز على المقاولون العرب؟

سعيد للغاية بالفوز الذي حققه الزمالك على حساب المقاولون العرب بالدوري الممتاز، وعقدت اجتماعًا مع اللاعبين فور تعييني بلجنة الحكماء وطالبتهم بغلق صفحة دوري الأبطال والتركيز فيما هو قادم، وأرى أن الزمالك كان في حاجة للفوز لاستعادة الثقة من جديد.

هل تفضل وجود الثنائي أشرف قاسم وعبد الحليم على؟

عبدالحليم علي وأشرف قاسم، لهما دورًا كبيرًا في إعادة الهدوء لميت عقبة، وأتوقع لهما النجاح لأنهم عاشقين لتراب القلعة البيضاء.

ماذا عن شيكابالا؟

شئنا أم أبينا محمود عبد الرازق شيكابالا أحسن وأفضل لاعب في مصر، أتى به نبيل نصير وتوقعت له مستقبلا باهرًا، وأرى أنه ظلم نفسه والظروف لم تخدمه.

كيف كنت تنظر لكثرة تغيير المدربين؟

تغيير المدربين أمر سيء بالفعل، وكانت هواية لدى المعزول، وكأن النادى ملك لشخصه يتعاقد مع أى مدرب كيما يشاء.

تغيير المدربين يعود بالسلب على الفريق، وهو ما حدث بالفعل وخسر الفريق بطولات عديدة بسبب ذلك.

ما رأيك في قصة تفويت المباريات؟

كلام خرافات ولا أساس له من الصحة، ولاد الزمالك مش خاينين لأننا تربينا على يد عظماء، وأقول اللي يخون مكان يعمل فيه بيخون نفسه أولا ويكون بدون كرامة.

وجه كلمات سريعة لهؤلاء

المعزول: إستغفر ربنا كتير وتوب علشان انت عملت غلط

الخطيب: حقك عليا وانت نضيف ومحترم وأسطورة بمعنى الكلمة

صالح سليم: انت عم الناس كلها وعمرك ما كنت بتاع خمرة

عزمى مجاهد: روح قلبي.. مات مظلومًا، وأمنيته قبل الموت رؤية المعزول مطرودًا من الزمالك

عبد الرحيم محمد: ضحية من ضحايا المعزول وكان زملكاوى أصيل

أشرف صبحي: وزير بمعنى الكلمة وفاهم شغله وزملكاوي أصيل.

كلمة أخيرة

عمرى ماخوفت ولا هخاف على الزمالك، الأبيض لم ولن ينكسر مهما حدث، وسيعود بقوة إلى سابق عهده، وقريباً سيعود النادي إلى النور وحصد البطولات على يد أولاده.