رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«يناير شهر الأحداث الكبرى».. من أفريقيا لمونديال اليد: مصر تبهر العالم

10:49 ص | الأحد 10 يناير 2021
«يناير شهر الأحداث الكبرى».. من أفريقيا لمونديال اليد: مصر تبهر العالم

منتخب مصر المتوج بأمم أفريقيا 2006

دائما ما يرتبط شهر يناير بتنظيم مصر لبطولات وأحداث كبرى، ففي هذا العام بدأ العد التنازلي لاستضافة مصر لبطولة العالم لكرة اليد، كما يتزامن الشهر نفسه مع تنظيم مصر لبطولة أمم أفريقيا التي استضافتها على ملاعبها عام 2006 خلال الفترة من 20 يناير حتى 11 فبراير، ونجحت مصر في إبهار القارة السمراء وقتها من حيث التنظيم والحضور الجماهيري والمشهد الحضاري الذي تضمنه ذلك الحضور، خاصة في المباراة النهائية التي أقيمت على ستاد القاهرة الدولي.

20 يناير 2006 أقيم حفل مبسط ومبهر بالوقت ذاته لبطولة أمم أفريقيا التي أقيمت في مصر، ونجح منتخب الفراعنة بقيادة المعلم حسن شحاتة في ذلك التوقيت، في تقديم ضربة بداية قوية وفاز على المنتخب الليبي بثلاثة أهداف دون رد.

 

مشوار الفراعنة بالبطولة

وفي الجولة الثانية تعادل منتخب مصر سلبيا مع المغرب، وبختام مرحلة دور المجموعات فاز الفراعنة على منتخب كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي الدور ربع النهائي اكتسح منتخب الفراعنة نظيره الكونغو بأربعة أهداف مقابل هدف، وبالدور نصف النهائي حقق منتخب مصر فوزا دراميا على نظيره السنغال بهدفين مقابل هدف، في المباراة الشهيرة التي اعترض فيها أحمد حسام ميدو على تغييره ليشارك عمرو زكي بدلا منه ويحرز هدف الفوز القاتل للفراعنة، ليصرخ حسن شحاتة قائلا: «أنا صح».

وبالمباراة النهائية تواصلت الدراما وحقق المنتخب الفوز على نظيره كوت ديفوار عن طريق ركلات الترجيح، بعد أن انتهى الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل السلبي، عقب إهدار أحمد حسن ركلة جزاء خلال المباراة، إلا أن اللاعب نفسه سجل الركلة الأول للفراعنة وحسمت ركلات الترجيج تتويج منتخب مصر باللقب.

مصر على موعد مع استضافة مونديال اليد 

وبعد أيام قليلة ستكون مصر على موعد جديد مع إبهار باستضافة حدث ولكن تلك المرة على المستوى العالمي في كرة اليد، حيث تستضيف مصر منافسات بطولة العالم لليد في الفترة من 13 يناير حتى 31 من الشهر ذاته، وتأتي أهمية الحدث نظرا لأن مونديال اليد يقام بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأولى.

وما يزيد من التحديات أن مونديال اليد سيقام وسط الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث تقام البطولة بنظام الفقاعة، بحيث يخضع جميع الأفراد المشاركين للحجر الصحي داخل فندق الإقامة طوال فترة البطولة لضمان سلامة الجميع، وعدم مخالطة أفراد مصابين بفيروس كورونا، وهو الحدث العالمي الذي يترقبه العالم على أرض الفراعنة.