رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

لجنة المراجعة بالفيفا تعتمد ترشح أبو ريدة لعضوية المجلس الأعلى

03:37 ص | الأربعاء 27 يناير 2021
لجنة المراجعة بالفيفا تعتمد ترشح أبو ريدة لعضوية المجلس الأعلى

هاني أبو ريدة

أعلنت لجنة المراجعة بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» اعتماد ترشح المهندس هاني أبوريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم السابق لمنصب العضوية بالمجلس الأعلى للفيفا في الانتخابات المقبلة.

استقالة هاني أبوريدة ومجلسه من اتحاد الكرة

وكان المهندس هاني أبو ريدة، قد تقدم هو ومجلسه، باستقالتهم من اتحاد الكرة، عقب خسارة المنتخب الوطني، من دور الـ 16 على أيدي جنوب أفريقيا، في نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 والتي أقيمت في مصر.

الفيفا يوافق على ملفات مرشحي رئاسة الكاف

وأعلن أحمد ولد يحيى، رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، عن الموافقة من قبل لجنة مراقبة الفيفا على ملف ترشحه لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بدلا من أحمد أحمد والذي ابتعد عن «الكاف» بسبب مخالفاته.

 وكتب «يحيى» عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي بـ«تويتر»: «يسعدني أن أعلن الموافقة على ترشيحي لمنصب الرئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم ونائب رئيس لجنة المراجعة بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، أمامنا شهر واحد لنحمل طموحاتنا العالية لمستقبل كرة القدم الأفريقية والفوز بالانتخابات».

وعلم «الوطن سبورت» من مصدر داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وافق بشكل رسمي على خوض جميع المرشحين كل من: «أوغستين سنجور، وجاك انوما وباتريس تلوبان موتسيبي»، لخوض سباق انتخابات رئاسة الكاف، حيث من المقرر أن تقام الانتخابات بشكل رسمي يوم 12 من مارس المقبل بمدينة الرباط بدولة المغرب.

4 مرشحين لرئاسة «كاف»

ويتنافس في انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي 4 مرشحين فقط، بالإضافة إلى 16 مرشحا لمنصب أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ويتواجد أوجستين إيمانويل سنغور «السنغال» محامٍ، 55 سنة، رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم منذ أغسطس 2009، وعضو اللجنة التنفيذية CAF، منذ فبراير 2018، وجاك برنارد دانيال أنوما «كوت ديفوار»، 69 عامًا، تنفيذي مالي وعضو سابق في اللجنة التنفيذية للفيفا، والرئيس السابق لاتحاد كرة القدم الإيفواري والرئيس الفخري لاتحاد كرة القدم الإيفواري، وباتريس تلوبان موتسيبي «جنوب أفريقيا»، 58 سنة، رجل أعمال، رئيس نادي ماميلودي صنداونز إف سي، وأحمد ولد يحيى.

رحلة أبوريدة مع المناصب الدولية

ويتولى أبوريدة حاليا منصب عضو المجلس الأعلى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بجانب عضوية المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقي "كاف"، وعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة القدم ونائبا لرئيس اتحاد شمال أفريقيا.

وبدأت رحلة أبوريدة مع المناصب الدولية عام 2004، حينما فاز بمقعد في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، ثم انتخب مرة أخرى لنفس المنصب عام 2011، بينما بدأت مسيرته في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 2009 عندما انتخب عضوًا في المكتب التنفيذي.

كما فاز بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة القدم، وتم إسناد عدد من المهام له منها رئاسة لجنة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة وهي ثاني أهم بطولات العالم بفيفا، بجانب رئاسة لجنة كأس العالم للانسات تحت 17 سنة.

كما ترأس أبوريدة منصب رئيس بطولة كأس العالم لكرة للأندية عام 2013، وتولى رئاسة لجنة التسويق والتليفزيون، ورئاسة لجنة أمن وسلامة الاستادات داخل فيفا، كما كان نائب وعضو في لجان كأس العالم الأخيرة، وعضوا في لجنة إعادة هيكلة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ونال رئيس اتحاد الكرة السابق، الوسام الأكبر بمسيرته في فيفا باختياره ممثلا له في عضوية مجلس كرة القدم العالمي IFAB وهو الكيان التاريخي الأبرز الذي يختص بوضع كل ما يتعلق بدستور كرة القدم في العالم.