رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

في يوم ميلاده.. رامي ربيعة مدافع مميز حرمته الإصابات من التألق

01:25 م | الخميس 20 مايو 2021
في يوم ميلاده.. رامي ربيعة مدافع مميز حرمته الإصابات من التألق

رامي ربيعة لاعب الأهلي

رامي ربيعة مدافع الأهلي ومنتخب مصر الذي حرمته الإصابات من استمرار تألقه في المستطيل الأخضر، وبات مدافع بديل في صفوف المارد الأحمر، بعدما كان يشكل ثنائية ممتازة مع أحمد حجازي في النادي الأهلي ومنتخب مصر، وسافر للاحتراف في سبورتينج لشبونة البرتغالي، قبل أن يعود إلى القلعة الحمراء بعد مسيرة مخيبة للآمال.

ويحل اليوم ذكرى ميلاد رامي ربيعة المدافع الصلب الذي ولد في الدقهلية في 20 مايو 1993 ليتم عامه الـ28 ويستعرض «الوطن سبورت» أبرز محطات مدافع الأهلي ومنتخب مصر كالتالي:

بداية ممتازة مع الأهلي

بدأ ربيعة مسيرته في ناشئي الأهلي، حيث ظهر لأول مرة في سن السابعة عشرة في عام 2010، وجذب انتباه العديد من الأندية قبل انضمامه إلى نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي في عام 2014 مقابل 750 ألف يورو، حيث ظهر بقميص النادي البرتغالي 3 مرات فقط. 

وظهر لأول مرة ضد حرس الحدود تحت قيادة المدرب عبد العزيز عبد الشافي في سن السابعة عشر بسبب إصابة العديد من لاعبي الفريق الأول.

وعلى الرغم من رحيل عبد الشافي بعد فترة وجيزة، استمر ربيع في الفريق الأول تحت قيادة المدير الجديد مانويل جوزيه، وبعد استبعاد قائد الفريق حسام غالي بسبب الإصابة، تم اختيار ربيعة كبديل له كلاعب خط وسط دفاعي خلال كأس العالم للأندية 2013 في المغرب. 

ونال الثناء على أدائه خلال البطولة والمباريات اللاحقة للنادي في الدوري الممتاز في نفس الموسم، وجذب أنظار فريق ليل الفرنسي لكنه لم يرحل عن النادي بعد خضوعه لعملية جراحية لإصابة في الركبة تعرض لها خلال مباراة بالدوري ضد سموحة في ديسمبر 2013، قدم نادي هال سيتي الإنجليزي عرضًا لربيعة للانضمام إلى النادي في فترة تجريبية مع إمكانية انتقال الإعارة للفترة المتبقية من موسم 2013 – 2014، إلا أن الأهلي رفض العرض، ورغم ذلك وصف ستيف بروس مدرب هال سيتي ربيعة بأن أمامه مستقبله كبير.

الاحتراف في صفوف سبورتينج لشبونة

قدم نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي عدة عروض لرامي ربيعة، بدأت من 250 ألف يورو وترتفع إلى 550 ألف يورو، وقد رفض كلا العرضين، حيث قدر الأهلي اللاعب بـ 1.5 مليون يورو، وانتقل في النهاية مقابل 750 ألف يورو مع 15% من أي انتقال مستقبلي، بالإضافة إلى شرط جزائي بقيمة 45 مليون يورو.

عند وصوله إلى سبورتنج، انضم ربيعة إلى الفريق الرديف للنادي، ظهر لأول مرة مع الفريق في الفوز 3-0 على أفيس في الدوري البرتغالي، وتعرض لإصابة في بطنه أجبرته على إجراء عملية جراحية، وعاد بعد غياب خمسة أسابيع بسبب الجراحة إلى فريق الاحتياط بالنادي، لكنه تلقى انتقادات من مدرب سبورتنج ماركو سيلفا، بعد أن أخطأ في تسجيل هدفين خلال الهزيمة 5-0 أمام أتلتيكو دي كلوب في دوري الرديف.

في يناير 2015، ظهر ربيع لأول مرة مع الفريق الأول لـ سبورتنج البرتغالي، وفاز الفريق بهدف نظيف على بوافيستا في كأس البرتغال، ثم لعب أمام بلينسيس في الدوري قبل أن يلعب مباراة أخرى وحيدة مع الفريق، قرر بعدها العودة للأهلي بعد إرساله للتدريب مع فريق سبورتنج الرديف خلال فترة ما قبل الموسم.

قبل موسم 2015-2016، أعلن ربيعة عن نيته ترك سبورتنج إما بشكل دائم أو على سبيل الإعارة.

العودة إلى المارد الأحمر

وفي أغسطس 2015، عاد إلى ناديه السابق الأهلي بعقد لمدة 5 سنوات، حيث دفع الأهلي 750 ألف يورو وهو نفس المبلغ الذي تم بيعه اللاعب به، كما من المقرر أن يتلقى سبورتنج 15٪ من أي رسوم انتقال مستقبلية.

وخلال موسم 2016-2017، كافح ربيع للحفاظ على مكانه بعد تعرضه لعدة إصابات بسبب الإصابة، وأُجبر على الخضوع لعملية جراحية في الركبة.

وفي أغسطس 2016، وكان من المتوقع في البداية ابتعاده لمدة شهر واحد، لكنه أجرى عملية أخرى، وخاض مباراتين للأهلي قبل أن يتعرض لانتكاسة أخرى بعد اصطدامه بحارس المرمى أحمد عادل عبد المنعم في التدريبات وإصابته بأربطة الكاحل، واستمرت مشاكل إصابته في الموسم التالي، حيث تعرض لإصابة في الفخذ خلال مباراة دولية مع منتخب مصر في نوفمبر 2017.

في يناير 2018، تعرض مرة أخرى لإصابة في الفخذ خلال مباراة بالدوري أمام غريمه الزمالك وابتعد عن المستطيل الأخضر لمدة شهرين، ونفى اللاعب التقارير التي تفيد بإمكانية إجباره على الاعتزال بسبب مشاكل الإصابة المستمرة، وعلق قائلاً في تصريحات صحفية «لا أستطيع أن أقول متى سأعود».

ورغم غيابات رامي عن الأهلي، لكنه حقق مع المارد الأحمر 16 بطولة، حيث فاز بالدوري المصري 7 مرات، وحقق دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، وفاز بكل من كأس مصر والسوبر المصري والسوبر الإفريقي مرتين.

رامي ربيعة يقود منتخب مصر للشباب نحو الفوز ببطولة أمم إفريقيا

بداية النجومية كانت مع منتخب مصر للشباب حيث مثّل ربيعة منتخب مصر تحت 20 سنة، وقاد الفريق الذي حقق الفوز في بطولة إفريقيا للشباب 2013، وسجل الهدف الوحيد الذي ضمن تأهل الفريق لكأس العالم تحت 20 سنة 2013 برأسية خلال الفوز 1-0 على الجزائر وصعد المنتخب إلى الدور نصف النهائي.

وقاد الفريق إلى لقب البطولة للمرة الرابعة، والأول منذ 2003 بعد فوزه على غانا في النهائي، ولعب في وقت لاحق مصر أقل من 23 عامًا، قبل أن يفشل المنتخب في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية ريو عام 2016.

تألق مع الفراعنة قبل الغياب عن كأس العالم 2018

تألق مع منتخب مصر وظهر ربيعة لأول مرة مع منتخب مصر الأول تحت قيادة المدرب بوب برادلي في 28 ديسمبر 2012 خلال الفوز 2-0 على قطر وديًا، وفي 7 مارس 2013، سجل أول هدف دولي له في مباراة ودية ضد قطر، وسجل هدف فريقه الوحيد في الخسارة بنتيحة 3-1.

وفي أكتوبر 2017، كان ربيعة جزءًا من المنتخب المصري الذي تأهل لكأس العالم 2018، وهي المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب إلى البطولة منذ عام 1990، بعد الفوز على الكونغو 2-1، لكن أدت مشاكل إصابته خلال موسم 2017-2018 إلى استبعاده من تشكيلة منتخب مصر في بطولة كأس العالم.