رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

شوقي غريب يتسلح بإنجازات الماضي قبل أولمبياد طوكيو

09:05 ص | الإثنين 07 يونيو 2021
شوقي غريب يتسلح بإنجازات الماضي قبل أولمبياد طوكيو

شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي

بدأ العد التنازلي لمشاركة المنتخب الأولمبي في أولمبياد طوكيو، المقرر انطلاقها في يوليو المقبل؛ إذ سيخوض المنتخب الأولمبي تلك البطولة، وهدفه حصد ميدالية أولمبية، واستكمال إنجاز تتويجه ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما، التي أقيمت بمصر، وفي سبيل تحقيق الميدالية سيكون المنتخب الأولمبي مطالبا بتخطي عقبة دور المجموعات، بعد أن أسفرت القرعة عن وقوع منتخب الفراعنة في المجموعة الثالثة، مع منتخبات الأرجنتين وإسبانيا واستراليا. 

شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي يتسلح بذكريات الماضي، من أجل تحقيق ميدالية أولمبية، لاسيما وأن مسيرته تحمل العديد من الإنجازات على مستوى المنتخبات، بدية من حصد ميدالية برونزية في كأس العالم للشباب 2001 في الأرجنتين، وكان ذلك بداية لظهور جيل مميز من اللاعبين أبرزهم جمال حمزة ومحمد اليماني ووائل رياض.

إنجازات شوقي غريب مع المنتخبات 

وعلى مستوى المنتخب الأول كان شوقي غريب، أحد أفراد الجهاز الفني للمعلم حسن شحاتة الذي قاد الفراعنة لحصد ثلاثية تاريخية مع المنتخب الأول بالتتويج ببطولة أمم أفريقيا 3 مرات متتالية، أعوام 2006 و2008 و2010.

ومع المنتخب الأولمبي، قاد شوقي غريب هذا الجيل من اللاعبين وأبرزهم مصطفى محمد ورمضان صبحي ومحمد صبحي لحصد بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما، التي أقيمت في مصر مؤخرا، وكانت سببا لتأهل المنتخب للمشارك بالأولمبياد المقبلة في طوكيو، المحدد لها في الفترة من 22 يوليو المقبل، وحتى 7 أغسطس.

المنتخب الأولمبي حصد لقب بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما

تاريخ مشاركة المنتخب الأولمبي في الأولمبياد 

وبشكل عام لعب منتخب مصر الأولمبي في الأولمبياد 32 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز 10 مرات، وتعادل في 4 مباريات وخسر 18 مرة، وسجل لاعبو الفراعنة 68 هدفًا ودخل مرماهم 87 على مدار سجل تلك المشاركات الأوليمبية، وحصد المركز الرابع في 1964 ومن المفارقات أنها أقيمت في طوكيو أيضا.

المنتخب الأولمبي يسعى لحصد ميدالية جديدة في طوكيو

آخر مشاركة للمنتخب في الأولمبياد جاءت بعد غياب طويل استمر لمدة 20 عامًا عن الدورات الأولمبية، عندما تأهل منتخب الفراعنة للمشاركة في دورة لندن 2012، لكنه خرج من الدور ربع النهائي عقب الهزيمة من اليابان بثلاثية نظيفة، وكان وقتها هاني رمزي يتولى القيادة الفنية للمنتخب الأولمبي.