رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أدار مباراة لبيراميدز وفأل سيئ على كايزر.. من هو حكم نهائي إفريقيا؟

10:41 م | الجمعة 02 يوليو 2021
أدار مباراة لبيراميدز وفأل سيئ على كايزر.. من هو حكم نهائي إفريقيا؟

باسيفيك ندابيهاوينمانا

استقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشكل رسمي على تعيين الحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينمانا لإدارة مباراة الأهلي وكايزر تشيفز كحكم ساحة، وسيعاونه الكاميروني إلفيس جاي نوبوي نجويجو، والأوغندي لي أوكيلو، والحكم الرابع الجابوني إيريك أوتوجو كاستان، والمغربي رضوان جيد حكمًا لتقنية الفيديو «الفار»، ويساعده زكريا برينسي.

من هو حكم نهائي إفريقيا؟

ويعتبر الحكم البوروندي من مواليد 5 مارس من عام 1985، أي يبلغ من العمر 36 عامًا، وبدأ التحكيم الدولي عام 2014.

الغريب في الأمر أن هذا الحكم لم يدير مباريات قوية خلال مسيرته التحكيمية، حيث أدار مباراة واحدة فقط في تصفيات إفريقيا ومنح بطاقتين صفراويتين فقط.

أدار 4 مباريات ودية في مسيرته التحكيمية

وفي المباريات الودية، أدار مباراة في عام 2017 ومنح 5 بطاقات صفراء، وفي 2018 أدار مباراة أيضًا، وفي 2021 أدار مباراتين ومنح 3 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء.

أما عن بطولة أمم إفريقيا والتي أقيمت في مصر أدار مباراتين وأشهر بطاقتين صفراويتين.

وفي بطولة أمم إفريقيا تحت 20 عاما والتي أقيمت في النيجر أدار مباراتين وأشهر 7 بطاقات صفراء، حيث أدار من بينهم نهائي البطولة بين السنغال وجنوب إفريقيا.

أما عن دوري أبطال إفريقيا أدار مباراة في 2018 وأشهر 4 بطاقات صفراء، وفي نسخة 19-18 قاد مباراتين وأشهر 5 بطاقات صفراء، وأدار مباراتين في نسخة 20-19 قاد مباراتين وأشهر 4 بطاقات صفراء، وفي النسخة الحالية لدوري أبطال أفريقيا أدار 3 مباريات وأشهر 13 بطاقة صفراء.

الحكم البوروندي أدار مباراة وحيدة لكايزر تشيفز في إياب ربع نهائي الأبطال وخسر بثلاثية وكاد أن يخرج، ولكن لم ينجح سيمبا في تسجيل الهدف الرابع.

وتعتبر المباراة القوية الوحيدة الذي أدارها الحكم البوروندي في نهائي أمم إفريقيا تحت 20 عامًا بين السنغال وجنوب إفريقيا.

كما أدار الحكم باسيفيك ندابيهاوينمانا نهائي الألعاب الإفريقية في 2015 بين الكونغو والسنغال وانتهت بفوز السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

إدارته لمباريات الزمالك وبيراميدز

وكان الحكم البوروندي أُختير من قبل الاتحاد الإفريقي من قبل لإدارة مباراة الزمالك وتونجيت في السنغال، ولكن تم تغييره في الساعات الأخيرة قبل المباراة.

كما أدار الحكم البوروندي مباراة بيراميدز والرجاء في ذهاب نصف نهائي الكونفدرالية وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.