رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

قبل نهائي كوبا أمريكا.. سر العداء التاريخي بين البرازيل والأرجنتين

11:33 م | السبت 10 يوليو 2021
قبل نهائي كوبا أمريكا.. سر العداء التاريخي بين البرازيل والأرجنتين

البرازيل والأرجنتين

تختتم منافسات بطولة كوبا أمريكا 2021، والتي أقيمت خلال الفترة من 13 يونيو، وحتى 10 يوليو، بإقامة المباراة النهائية، التي تجمع بين منتخبي البرازيل والأرجنتين في الديربي التاريخي بين العملاقين في تمام الساعة الثانية صباح الغد بتوقيت القاهرة، على ستاد «ماراكانا» بمدينة ريو دي جانيرو.

وتعد مباراة البرازيل والأرجنتين في كلاسيكو أمريكا اللاتينية ببطولة كوبا، في نسختها 47، التي تستضيفها دولة البرازيل، والتي لجأ اتحاد أمريكا الجنوبية إليها، رغم كونه يعاني بشكل كبير من آثار فيروس كورونا، خاصة أن هذا القرار جاء بعدما تقرر سحب تنظيم البطولة من كولومبيا بسبب احتجاجات واسعة في البلاد، قبل انسحاب الأرجنتين مع الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين بفيروس كورونا، ليتم إسناد تنظيمها في نهاية الأمر للبرازيل.

عداء تاريخي في كرة القدم

ويرتبط ديربي البرازيل والأرجنتين بعداء تاريخي في كرة القدم منذ اللقاء الأول الذي جمع المنتخبين عام 1914، والذي انتهى بفوز راقصي التانجو بثلاثية نظيفة والتي كان سببها الصراعات السياسية والثقافية بين البلدين أثناء فترة الاستعمار البرتغالي والإسباني على القارة اللاتينية.

وفي عام 1920 تقابل البرازيل والأرجنتين وديًا، لكن 4 لاعبين من منتخب منتخب السليساو رفضوا النزول إلى أرض الملعب، بعدما قامت صحيفة أرجنتينية بوصف البرازيليين بـ«القرود الصغيرة».

وعاد العداء مجددا بين المنتخبين في نهائي كوبا أمريكا عام 1937 ودخل الجمهورين في سباب متبادل، وهتفت الجماهير الأرجنتينية في البرازيليين بكلمة «ماكاكيتوس» مقلدين صوت القرود.

كما أن الصراع حول اللاعب الأفضل في التاريخ خلق منافسة بين جمهور البلدين في ظل اقتناع الجماهير البرازيلية بأن بيليه أسطورتهم التاريخية هو الأفضل عبر التاريخ، بينما ترى الجماهير الأرجنتينية أن مارادونا هو الأفضل.

تاريخ المواجهات.. 44 انتصار للبرازيل مقابل 39 للأرجنتين

الجدير بالذكر أن المنتخبين التقيا تاريخيا خلال 105 لقاء، انتصر خلالها المنتخب البرازيلي في 44 مباراة، مسجلا 167 هدفا في الشباك الأرجنتينية، بينما حقق راقصي التانجو الفوز في 39 مباراة، محرزين 176 هدفًا في مرمى المنتخب البرازيلي، وحسم التعادل 22 لقاء.