رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

من بينها الشناوي وموسيماني.. 5 أسباب كلفت الأهلي خسارة الدوري الـ43

12:24 ص | الأربعاء 18 أغسطس 2021
من بينها الشناوي وموسيماني.. 5 أسباب كلفت الأهلي خسارة الدوري الـ43

فريق الأهلي

ابتعد الأهلي بنسبة ليست قليلة عن الفوز بدرع الدوري الممتاز، النسخة الحالية، بعد التعادل سلبيًا أمام مضيفه طلائع الجيش، في المباراة التي جمعتهما، الثلاثاء، ضمن مباريات الجولة الـ31 من بطولة الدوري الممتاز، ليزيد الفارق مع الزمالك لـ4 نقاط كاملة في جدول ترتيب أندية الدوري الممتاز، حيث جمع الأهلي 69 نقطة من 31 مباراة، في المركز الثاني، بينما يتربع الزمالك في صدارة جدول الترتيب برصيد 73 نقطة.

ويتبقى للأهلي والزمالك ثلاث مباريات على انتهاء بطولة الدوري النسخة الحالية، ويحتاج المارد الأحمر للفوز في مبارياته الثلاث، على أن يتعادل الزمالك في مباراتين على الأقل، لحصد اللقب للمرة السادسة على التوالي والـ43 في تاريخه.

وتبدو الأمور صعبة على الأهلي للفوز ببطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، حيث اقترب الأبيض من حسم الفوز بالدوري الممتاز الغائب عن دولاب بطولاته منذ 6 سنوات وتحديدًا منذ موسم 2014 - 2015، عندما توج مع المدرب البرتغالي فيريرا، وبات الأهلي في حاجة لمعجزة كبيرة للفوز بالدوري الممتاز.

وهناك عدة أسباب جعلت لقب الدوري يهرب من الأهلي هذا الموسم ويقترب الزمالك من التتويج به، نرصدها في السوطور التالية:

1 -عدد المباريات:

خاض الأهلي عدد مباريات أكبر بكثير من الزمالك، حيث خاض المارد الأحمر 49 مباراة كاملة في كل البطولات، بزيادة 9 مباريات كاملة عن الزمالك الذي خاض 40 مباراة فقط طوال الموسم.

وخاض الأهلي 31 مباراة في بطولة الدوري الممتاز، و13 مباراة في دوري أبطال أفريقيا، و3 مباريات في كأس العالم للأندية، ومباراة في كأس مصر، ومباراة نهائي كأس السوبر الأفريقي.

في المقابل خاض الزمالك 40 مباراة، بواقع 31 في بطولة الدوري الممتاز، و6 مباريات في بطولة دوري أفريقيا أفريقيا، وثلاث مباريات في كأس مصر.

 

2 - أخطاء اللاعبين:

وقع الأهلي فريسة لأخطاء لاعبيه في النسخة الحالية ببطولة الدوري الممتاز، وتحديدًا محمد الشناوي الذي أهدر على الأهلي 5 نقاط كاملة، جعلت الأهلي يعاني هذا الموسم ويبتعد عن الدوري.

محمد الشناوي حارس مرمى الفريق، والحارس الأول في مصر، وقع في خطأ فادح خلال مباراة سموحة في الدقائق الأخيرة، بعد خروجه من المرمى ليستغل حسام حسن ويخطف هدف الفوز للفريق السكندري، ويخرج الأهلي خاسرًا.

الخطأ الثاني كان في مباراة بيراميدز بالدور الثاني، ومن محمد الشناوي أيضا، بعدما تباطأ الأخير في تشتيت الكرة ليستغل إيريك تراوري ويضع هدف التعادل ويفقد الأهلي نقطتين.

 

3 - أخطاء موسيماني:

لم تقف أخطاء الفريق الأول بالأهلي على اللاعبين فقط في إهدار النقاط التي تسببت في ابتعاد الأهلي خطوة كبيرة عن الدوري الممتاز، وامتدت للجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي.

بيتسو موسيماني وقع في أخطاء فنية في بعض المباريات خلال مسابقة الدوري الممتاز، كانت أبرزها أمام البنك الأهلي عندما قام بسحب أحد المهاجمين والدفع بلاعب وسط مدافع، ونجح الفريق الصاعد حديثًا في الدوري في إدراك التعادل وخسر المارد الأحمر نقكتين ثمينتين في صراع الدوري.

وكرر نفس الخطأ في مباراة الإسماعيلي، وقام بسحب النيجيري جونيور أجايي، عندما كان متقدما بفارق هدف واحد، ودفع بالمالي أليو ديانج لتأمين الفوز، لينجح الدراويش في إدارك التعادل ويفقد الأهلي نقطتين ثمنتين في صراع الدوري.

 

4 - الإصابات:

وقع الأهلي في فخ الإصابات خاصة مع أبرز نجومه هذا الموسم، ليفقد الفريق مجهوداتهم في بعض المباريات الحاسمة.

وغاب أكثر من لاعب عن الأهلي في الموسم الحالي، على مستوى الدفاع والهجوم، ولعل الفترة الحالية أكبر دليل على ذلك في ظل غياب محمد شريف مهاجم الفريق الأول وهداف الدوري بسبب الإصابة في العضلة الخلفية، وبدر بانون بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

 

5 - عدم وجود البديل الكفء:

عانى بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، بسبب عدم وجود البديل الكفء للاعبين الأساسيين، بداية من حراسة المرمى وعدم وجود البديل الكف في غيابه، بجانب محمد مجدي «قفشة» الذي لا يوجد بديل له بعد خروج ناصر ماهر من حساباته.

وامتد الأمر لعدم وجود البديل الكفء في مركز المهاجم، فتارة لم ينجح والتر بواليا في قيادة هجوم الأهلي، وغياب مروان محسن عن مستواه بسبب الإصابات وسوء الحظ، وحى عندما تألق محمد شريف في الهجوم، غاب ولم يجد موسيماني المهاجم الشرس الذي يعتمد عليه.