اليوم.. انطلاق دوري المحترفين لكرة اليد بالنظام الجديد

02:38 م | الخميس 16 سبتمبر 2021
اليوم.. انطلاق دوري المحترفين لكرة اليد بالنظام الجديد

يد الأهلي والزمالك

كشفت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة اليد، عن النظام الجديد لدوري المحترفين للموسم الرياضي 2020 - 2021، الذي ينطلق اليوم، بـ9 مباريات، حيث يلتقي الأهلي مع البنك الأهلي، في الرابعة مساء، بينما يلتقي الزمالك مع هليوبوليس، في السادسة مساء.

وتشهد الجولة الأولى أيضا مواجهات تجمع بين المعادي وأكتوبر، الطيران وأصحاب الجياد، الزهور والأولمبي، الجزيرة والشمس، طلائع الجيش والحوار، هليوليدو والمنصورة، سبورتنج وسموحة.

النظام الجديد لدوري المحترفين

- المرحلة الأولى يشارك بها 18 فريقا في مجموعة واحدة، بنظام دوري من دور واحد، بحيث يلعب كل فريق 17 مباراة، ومعها مباريات المرتبط مواليد 2002 و2004، وبعد نهاية المرحلة الأولى يجري ترتيب الفرق بعد إضافة النقاط الاعتبارية من دوري المرتبط، حيث يحصل صاحب المركز الأول في كل من دوري 2002 و2004 على 9 نقاط، والثاني على 8.5 نقطة، والثالث على 8 نقاط، وهكذا، تضاف إلى نقاط الفريق الأول، ثم يعاد ترتيب الأندية من 1 إلى 18.

فريق يد الزمالك

- في المرحلة الثانية يجري تقسيم الأندية إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى تضم الفرق من 1 إلى 6، المجموعة الثانية تضم 6 فرق أصحاب الترتيب الفردي بداية من المركز السابع وحتى الـ17، المجموعة الثالثة تضم 6 فرق أصحاب الترتيب الزوجي بداية من المركز الثامن وحتى الـ18.

فريق يد الأهلي

دوري من دورين

وتلعب كل مجموعة دوري من دورين، بحيث يلعب كل فريق 10 مباريات، وتستمر أيضا مباريات المرتبط في كل مرحلة من 2002 و2004، وتقسم الفرق أيضا إلى ثلاث مجموعات حسب الترتيب، بحيث يكون الأول على رأس المجموعة الأولى، والثاني على رأس المجموعة الثانية، والثالث على رأس المجموعة الثالثة، ويدخل الرابع في المجموعة الأولى، والخامس في المجموعة الثانية، والسادس في المجموعة الثالثة، وهكذا، حتى تتكون كل مجموعة من 6 فرق، وتلعب أيضا دوري من دورين.

- بعد نهاية مباريات المرحلة الثانية تضاف النقاط الاعتبارية من دوري المرتبط، حيث يحصل الفريق صاحب المركز الأول على 3 نقاط، والثاني على 2.5 نقطة، والثالث على نقطتين، وهكذا، تضاف إلى الفريق الأول.

- المرحلة الثالثة هي المرحلة النهائية التي تحسم بطل الدوري وتحدد أيضا الأندية الأربعة الهابطة إلى الدوري الممتاز، بعد تحديد الترتيب، تلعب الأندية الأربعة الأوائل دورتين مجمعتين لتحديد بطل الدوري، بحيث يلعب كل فريق 6 مباريات.

- بالنسبة للهبوط، تدخل الفرق الثلاثة أصحاب المراكز الأخيرة في المجموعتين الأخريين في مجموعة واحدة، وتقام بينهم دورتان مجمعتان، بحيث يلعب كل فريق مع الفرق الثلاثة من المجموعة الأخرى ولا يلعب مع الفريقين اللذين كانا معه في مجموعته بالمرحلة الثانية، بحيث يلعب كل فريق 6 مباريات، وبعد نهاية الدورتين تهبط آخر أربعة فرق في الترتيب إلى الدوري الممتاز.

- الفرق تصعد من مرحلة إلى مرحلة بنتائجها مع الفرق المعنية معها بالمجموعة، بحيث يساوي الفوز نقطة والتعادل نصف نقطة والخسارة صفر.

- مجموع ما سيلعبه كل فريق منذ بداية الدوري حتى نهايته 33 مباراة، وهذا النظام من المحتمل نظريا أن يشهد 5 مواجهات بين الأهلي والزمالك، حيث سيلتقي الفريقان في المرحلة الأولى في مباراة، وفي الثانية في مباراتين، وفي الثالثة في مباراتين أيضا.