رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«عدلي» أسطورة الشطرنج: لاعبونا قادرون على رفع اسم مصر واللعبة مفيدة للصغار

01:31 ص | الجمعة 22 أكتوبر 2021
«عدلي» أسطورة الشطرنج: لاعبونا قادرون على رفع اسم مصر واللعبة مفيدة للصغار

أحمد عدلي أسطورة الشطرنج

يعد أحمد عدلي، أحد أساطير لعبة الشطرنج، حيث حقق البطل الذهبي المصري، لقب بطولة أفريقيا للشطرنج أربع مرات، في أعوام 2005 و2011 و2019 و2021، بخلاف كونه أول أفريقي يحصل على لقب أستاذ دولي كبير في اللعبة قبل 16 عاما، كما حصل على المركز الثالث في بطولة العالم تحت 18 عاما في 2004، قبل التتويج ببطولة العالم للشباب عام 2007 ليصبح أول عربي وأفريقي يحصد هذا اللقب.

ويسعى أحمد عدلي لنقل خبراته الطويلة في عالم الشطرنج إلى جيل جديد يرفع راية الشطرنج المصري في المستقبل، بعدما افتتح أكاديميته لتعليم اللعبة، والتي بدأت تحقق النتائج بالفعل من أجل استعادة عرش اللعبة على مستوى القارة السمراء، بل وستنافس أكاديميته رسميا في بطولة الدوري المصري للموسم الجديد، بالمشاركة في دوري الدرجة الثانية، والتي يسعى «عدلي» من خلالها للتأهل للدرجة الأولى في أقرب وقت.

أحمد عدلي يسعى لتكوين جيل جديد يمثل مصر في الشطرنج

وقال «عدلي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «لماذا لا أقوم بدور لكي أساعد من يتبعني، هذا هو دوري الطبيعي، خاصة أن البطولات العربية والأفريقية كانت من نصيب مصر من عدة سنوات سواء للكبار أو الناشئين».

وأضاف أحمد عدلي: «في آخر ثماني سنوات على المستويين العربي والأفريقي في لعبة الشطرنج لم نحقق شئ، فيما عدا الكبار، ولذا قررت أن أساعد اللاعبين الشباب».

وتابع: «أسست الأكاديمية قبل عدة أشهر، ونملك الآن أكثر من 200 بطل وبطلة يتلمسون طريق الحلم، وللعلم فلعبة الشطرنج تفيد الأطفال سواء في حياتهم ودراستهم، وتمنحهم القدرة على كيفية اتخاذ القرارات وحل المشاكل ونقسم المناهج لدروس، خاصة أن اللاعبين يتدربون مرتين بالأسبوع على أيام متباعدة، كما يتم عمل اختبار على كل تدريب، ويوجد اختبار بنهاية كل شهر للتأكد من استيعاب الطلاب للمعلومات».

وعن دوره في انتشار اللعبة يقول أحمد عدلي: «تعاقدنا مع نادي أولمبياد بمدينة دمياط، وتعاقدنا مع مجموعة عقارية كبرى لافتتاح 3 فروع معهم، في الشيخ زايد، ونادي الجولف بمدينتي، ونادي الماي فار».

عدلي يحلم بتخريج لاعبين قادرين على تشريف مصر

وعن الإنجازات التي حققها حتى الآن قال أحمد عدلي: «حققنا ميداليتين ذهبيتين وأربع فضيات وبرونزيتين في بطولة الجمهورية الأخيرة، وحصلنا على المركز الثاني في كأس مصر للسيدات رغم صغر سن البطلات، إذ كانت أكبر لاعبة لدينا عمرها 16 سنة، وكان معدل أعمار بقية الفرق مرتفعا مقارنة بلاعباتنا، وفي بطولة أفريقيا حصل مينا وائل على المركز الثالث تحت 12 عاما، بخلاف فوز الهندي أرناف فيجاي لاعب الأكاديمية بالمركز الخامس تحت 10 سنوات».

وشدد «عدلي» خلال حديثه قائلا: «نسعى لمواصلة طفرة الشطرنج المصري في الفترة الأخيرة، واللاعبون المصريون قادرون على مواصلة تحقيق النجاحات التي حققها اللاعبون الكبار مثلي ومثل باسم أمين، وأحلم أن نخرج اللاعبين الشباب القادرين على رفع اسم مصر عاليا في الأعوام المقبلة».