رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علي جبر لمواجهة رأسيات السنغال وربيعة «جوكر».. مقارنة بين مدافعي منتخب مصر

11:06 م | الأحد 27 مارس 2022
علي جبر لمواجهة رأسيات السنغال وربيعة «جوكر».. مقارنة بين مدافعي منتخب مصر

ياسر إبراهيم ضد ساديو ماني في لقاء مصر والسنغال

استدعى المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، ثنائي دفاعي جديد وهما علي جبر لاعب بيراميدز ورامي ربيعة نجم الأهلي، استعداداً لمواجهة السنغال، بعد إصابة محمد عبدالمنعم وإيقاف الونش، وبذلك أصبح مدرب الفراعنة في حيرة، حيث سيختار ثنائي دفاعي سيلعبان لأول مرة معه بصفة أساسية في مواجهة مصيرية، من أجل حسم التأهل لنهائيات كأس العالم 2022.

ويستعرض معكم «الوطن سبورت»، أرقام قلوب الدفاع المتواجدين في قائمة منتخب مصر، قبل المواجهة المرتقبة ضد السنغال، في داكار بـإياب التصفيات المؤهلة للمونديال، عبر التقرير التالي:

1- ياسر إبراهيم.. ظهور أول ضد السنغال وتفوق في الكرات الهوائية

شارك ياسر إبراهيم لأول مرة في مسيرته مع منتخب مصر الأول، كبديل خلال مباراة الذهاب ضد السنغال، بعد دخوله في الشوط الأول على حساب محمد عبدالمنعم المصاب.

                 ياسر إبراهيم في لقاء مصر والسنغال

وقدم ياسر إبراهيم أداءً مميزاً، حيث أبعد العديد من الكرات الخطيرة من داخل منطقة الجزاء، لكنه وجد صعوبات في مواجهة ساديو ماني نجم ليفربول، لكنه نال استحسان الجماهير واكتسب ثقة كيروش، بعدما كان قد تألق مع النادي الأهلي في كأس العالم للأندية وسجل هدفين بشباك الهلال السعودي.

واعترض ياسر إبراهيم تمريرات الخصم مرة وحيدة، كما شتت الكرة 5 مرات، وتمت مراوغته في مرتين فقط، وتفوق في جميع الالتحامات الهوائية بأربع مناسبات، كما فاز بالتحام أرضي من أصل 3، وأرسل 6 تمريرات طويلة بينها 3 بشكل صحيح، كما مرر 15 كرة بينها 11 صحيحة بنسبة دقة 73%، وحصل على تقييم 6.9 من جانب شبكة «سوفا سكور».

2- محمود علاء.. الهروب من الضغوط واستعادة ذكريات المغرب

تواجد محمود علاء على مقاعد البدلاء خلال مواجهة السنغال الماضية، بعدما كان متواجداً مع بعثة منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا الماضية، وشارك كبديل خلال مواجهة المغرب، التي قدم فيها أداءً جيداً، وساهم في عدم استقبال منتخب مصر للهدف الثاني، حتى تأهل الفراعنة بفضل هدف تريزيجيه في الوقت الإضافي الأول.

                      محمود علاء مدافع منتخب مصر

ويعاني محمود علاء من فترة تذبذب في مستواه مع ناديه الزمالك، لكنه يمتلك الخبرة حيث كان قد انضم لصفوف المنتخب الوطني الأول، في مباراة لبنان الودي كبديل، عام 2012، والتي انتهت بفوز الفراعنة بأربع أهداف مقابل هدف.  

وشارك محمود علاء في 14 مباراة دولية مع منتخب مصر بمختلف المسابقات، صنع خلالها هدف وحيد ضد بوتسوانا، ولم يحرز أي هدف.

3- أيمن أشرف.. التفوق بالكرة لاختراق السنغال

يتواجد أيمن أشرف في قائمة منتخب مصر، حيث يعتمد عليه كارلوس كيروش كبديل لأحمد فتوح في مركز الظهير الأيسر.

                         أيمن أشرف

وقد يدفع كيروش بـ أيمن أشرف في قلب الدفاع كما أعاده لهذا المركز ضد المغرب في كأس أمم أفريقيا، وذلك بسبب قدراته الجيدة في نقل الكرة من الدفاع للهجوم، واللعب على الأرض بصورة جيدة بالإضافة لتمريراته الطويلة المتقنة. 

4- رامي ربيعة.. عودة بعد 4 سنوات وحلم تكرار سيناريو الكونغو

عاد رامي ربيعة للتواجد مع منتخب مصر، لأول مرة بعد غياب استمر لمدة 4 سنوات، حيث كانت خر مباراة لعبها مع الفراعنة ضد غانا، في تصفيات كأس العالم عام 2017.

                رامي ربيعة مدافع الأهلي

يرغب رامي ربيعة في استعادة ذكريات الفوز التاريخي على حساب الكونغو، في لقاء حسم الصعود لمونديال 2018، والذي تواجد به أساسيًا مع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر.

ولعب رامي ربيعة 21 مباراة دولية، سجل خلالها هدفين، وتحصل على 3 بطاقات صفراء، ولم يصنع أي هدف، ويتميز ربيعة بقدرته على اللعب في أكثر من مركز «جوكر»، سواء كقلب دفاع أو ارتكاز دفاعي أو ظهير أيمن.

5- علي جبر

عاد علي جبر للتواجد مجدداً مع منتخب مصر، بعدما كان لاعباً أساسياً في صفوف الفراعنة مع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، وشارك في منافسات كأس العالم 2018 بـ روسيا بصفة أساسية بجوار أحمد حجازي.

                    علي جبر مدافع منتخب مصر

وشارك علي جبر مع منتخب مصر في عهد كارلوس كيروش خلال مباراة ليبيريا الودية، في شهر سبتمبر 2021، وبعدها غاب عن التواجد مع الفراعنة.

ويتميز علي جبر بطوله مما يساعده على الفوز بالصراعات الهوائية، وهو ما قد يدفع كيروش لاختياره في التشكيل الأساسي لمواجهة الكرات الثابت الخطيرة للمنتخب السنغالي وتفوقهم فيها.