رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ريكاردو سواريز.. مفاجآة سارة لـ محمد شريف وهدية لشباب الأهلي (تحليل)

08:27 م | الأحد 26 يونيو 2022
ريكاردو سواريز.. مفاجآة سارة لـ محمد شريف وهدية لشباب الأهلي (تحليل)

المدرب ريكاردو سواريز

قاد المدرب ريكاردو سواريز، ثورة نجاح في صفوف نادي جيل فيسنتي، وحقق نتائج تاريخية، واحتل المركز الخامس في منافسات الدوري البرتغالي الممتاز، خلال الموسم المنقضي 2021-2022، ليضمن فريقه التأهل نحو منافسات بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، بعدما كان ينافس للهروب من صراع الهبوط في الموسم الذي سبقه، وأنهاه في المركز الحادي عشر، ليرتبط اسمه في الوقت الحالي بتدريب النادي الأهلي المصري.

وتوج ريكاردو سواريز بجائزة فيتور أوليفيرا لشهر فبراير «مدرب الشهر»، التي يجرى تقديمها من خلال جمعية المدربين البرتغاليين، بعدما حقق 3 انتصارات، أحدها على حساب بنفيكا، وصيف الدوري، وتعادل في مباراتين، بينهما لقاء بورتو، أحد أكبر وأعرق الأندية البرتغالية، ليحقق أفضل إنجازات النادي البرتغالي بتحقيق المركز الخامس في الدوري، الذي حدث في موسم 1999/2000.

ويسلط موقع «الوطن سبورت» الضوء على المدرب ريكاردو سواريز، المرشح المحتمل لقيادة النادي الأهلي، ويستعرض أبرز مميزاته، خاصة على صعيد اختيار الصفقات والتعامل مع اللاعبين الشباب:

22 صفقة لتغيير حال جيل فيسنتي في عهد ريكاردو سواريز

عندما عين جيل فيسنتي ريكاردو سواريز في نوفمبر عام 2020، لم يكن مشجعي النادي في حالة تفاؤل أو ثقة على قدرته بصناعة التأثير، لكنه نجح بشكل أكبر مما هو متوقع، بتحقيق التأهل للمشاركة في بطولة أوروبية لأول مرة في تاريخ النادي.

                      المدرب ريكاردو سواريز

عمل ريكاردو سواريز ظهر بوضوح خلال سوق الانتقالات الصيفية لعام 2021؛ إذ ضم 22 لاعبا، على رأسهم كلا من روبن فيرنانديز وبيدرينهو وجواو تالوتشا، بينما عزز دفاعه بضم الثنائي لوكاس فيروجيم وزي كارلوس، ليصبح خامس أفضل دفاع في الدوري البرتغالي، كما تعاقد مع المهاجم العراقي علاء عباس.

بصمات خاصة لمدرب الأهلي المرتقب مع المواهب الشابة

وكان التعاقد مع المهاجم الشاب فران نافارو، خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، من نادي فالنسيا، نقطة تحول؛ إذ استطاع ريكاردو سواريز اختياره بشكل متقن، لينجح في رهانه، ويصبح رابع هدافي الدوري البرتغالي لموسم 2021-2022، برصيد 16 هدفا.

                 فران نافارو مهاجم جيل فيسنتي

وتعد هذا الأمر بشرة خير للمهاجم محمد شريف، هداف النادي الأهلي، الذي بدأ في استعادة جزء من مستواه خلال الفترة الماضية، ويأمل في أن يكون وصول ريكاردو سواريز المرتقب فرصة له للاستمرار في التألق، وضمان مقعده في التشكيل الأساسي.

وتميز ريكاردو سواريز بجرأته في الاعتماد على اللاعبين الشباب؛ إذ انفجرت تحت قيادته موهبة البرازيلي صامويل لينو، صاحب الـ22 عاما، الذي سجل 13 هدفاً في الدوري البرتغالي، بالإضافة إلى لاعب الوسط الياباني كانيا فوجيموتو، الذي أصبح أحد أعمدة الفريق الرئيسية، وهو يبلغ 22 عاما أيضا.

وقد يكون هذا الوقت المناسب للمدرب البرتغالي، في الاعتماد على بعض اللاعبين الشباب بالنادي الأهلي، حال إتمام الاتفاق مع إدارة القلعة الحمراء، ولأن يمنح الثقة لمواهب الفريق الأحمر الصاعدة، وعلى رأسهم الجناح زياد طارق، وأحمد نبيل كوكا، لاعب خط الوسط، بالإضافة للحارس مصطفى شوبير، خاصة أن الثلاثي ظهر بمستوى طيب خلال الآونة الأخيرة.