رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مجدي طلبة: أرفض عودة فايلر.. وراحة اللاعبين ستصنع منتخبا قويا «حوار»

12:52 م | الجمعة 02 سبتمبر 2022
مجدي طلبة: أرفض عودة فايلر.. وراحة اللاعبين ستصنع منتخبا قويا «حوار»

مجدي طلبة نجم الأهلي السابق

تطورات عديدة شهدتها الساحة الرياضية المصرية في الساعات القليلة الماضية، من إقالة البرتغالي ريكاردو سواريش، المدير الفني السابق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، هذا بجانب تحديد الهابطين للدرجة الثالثة وإعلا البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب المصري، لقائمة اللاعبين المحليين باستثناء لاعبي الزمالك وفيوتشر، والتي ستخوض معسكرًا خلال شهر سبتمبر الجاري.

وحرص موقع «الوطن سبورت» على التواصل مع مجدي طلبة، نجم المنتخب المصري السابق من أجل الحديث عن التطورات التي شهدتها الساحة الرياضية المصرية من أحداث.

ويعد طلبة أحد أفراد كتيبة المنتخب المصري التي شاركت في كأس العالم 1990، كما أنه يعد أحد أبرز اللاعبين في جيل الثمانينيات والتسعينيات باللعب للأقطاب الثلاثة الأهلي والزمالك والإسماعيلي، كما لعب في أوروبا لأندية عريقة مثل باوك اليوناني، والذي شارك معه في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بجانب لعبه مع ليفسكي صوفيا البلغاري.

يتحدث طلبة عن رأيه في إقالة الأهلي للبرتغالي ريكاردو سواريش مدرب الفريق والذي وصفه بالقرار الصحي ورفض عودة السويسري رينييه فايلر بالإضافة للجنوب أفريقي بيتسو موسمياني، كما أنه عدد أسباب فوز الزمالك بلقب الدوري المصري، وإلى نص الحوار:

كيف ترى إقالة النادي الأهلي لسورايش؟

أمر طبيعي، الأهلي وصل للمركز الثالث في الدوري معه، صحيح جاء في ظروف صعبة ولكنه في النهاية عمل المدرب يتحاسب على ما عليهم والأمور الذي ليس عليهم أيضًا، سواريش كان يجب أن  يضع في حساباته مخاطر التجربة وإذا لم يكن وضع في حساباته هذا الأمر فإنه يفكر بطريقة خاطئة.

هل سواريش تعرض للظلم؟

بالتأكيد ظُلم لأنه لم يلعب بالقوام الأساسي للفريق وظروف المباريات لم تكن مناسبة بخوض كل 3 أيام مباراة، شكل المنافسة والفريق وموقف الأهلي بالنسبة له كانت صعبة، إلا أنه في النهاية هو كان يعرف الظروف قبل قبول المهمة وهو من اختار.

هل فلسفته التدريبية كانت مناسبة للأهلي؟

أنا عن نفسي لم أر أي فلسفة تدريبية، هو يتحدث عن أن الأهلي لم يستقبل أهدافًا خلال العديد من المباريات، هذا صحيح، لكن الأهلي لم يحرز أهدافا، هل الأهلي يلعب من أجل عدم استقبال أهداف أم من أجل الفوز وتسجيل أهداف.

     البرتغالي ريكاردو سواريش المدير الفني السابق للنادي الأهلي

هل كان لا يعرف طبيعة الأهلي؟

يبدو أنه لم يكن يعرف الأمور كيف تسير، جاء بسرعة وجاء في موقف صعب، أكيد كان يسمع عن الأهلي بطل الدوري 42 مرة وبطل أفريقيا 10 مرات، إلا أنه كان موعود بالحساب من الموسم القادم لكن ظروف النتائج والأداء التي أدت للغضب الجماهيري أدت لعدم مساعدته أو مساعدة من وعدوه.

من ترى المدرسة الأنسب حاليًا لتدريب الأهلي؟

لا يوجد مسمى مدرسة أنسب، فالمدرسة البرازيل مثلا هناك مدرب دفاعي ومدرب هجومي، وكذلك المدرسة الألمانية والبرتغالية، ولكن الأهلي من هؤلا يحتاج مدرب يتبع المدرسة الهجومية.

هل الأهلي حصد 42 بطولة دوري عشان بيدافع؟!، بالتأكيد لأ، ولكن لأنه يملك شخصية اعتبارية هي سمته والكل يفهمها ويهاجم ومن سيأتي يجب أن يعرف هذا الأمر جيدًا.

ماذا لو أراد التغيير حسب طريقة لعبه؟

الأهلي يفوز بالبطولات سواء كان دفاعيًا أو هجومية المهم السمة، ولكن لو حاولت إضاعتها مثلما حدث مع موسيماني ستصبح النتيجة كما ترى.

    الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الأسبق

هل تؤيد عودة موسيماني؟

بالتأكيد لا طبعًا، لا هو ولا فايلر.

ولكن لماذا فايلر رغم سمته الهجومية؟

الطريقة التي رحل بها لا يجب معها أن يعود للنادي الأهلي، تخلى عن الأهلي في الظروف الصعبة.

ننتقل للحديث عن الزمالك.. كيف رأيت فوزه بالدوري؟

أرى أن الظروف ساعدته، سواء اختيار المدرب المناسب وهو البرتغالي جوسفالدو فيريرا، والذي جاء وفرض نظاما في الفريق ككل، وظروف الأهلي أيضًا لكنه استغله بشكل صحيح بأنه يفوز.

        الزمالك يحتفل بلقب الدوري المصري

رحل عن الزمالك في منتصف الموسم أشرف بن شرقي وطارق حامد ومحمد أبوجبل.. لماذا لم يتأثر الزمالك؟

ولا يفرقوا، هذا ما أقوله من زمان، الفرق الكبيرة لا يفرق معها رحيل لاعب أو اثنين، لأن منظومة الفريق هي من تفوز، لأن الكل عندما يشعر بجدية الحديث من المباراة سيلتزم الجميع.

نتحدث عن منتخب مصر واختيارات روي فيتوريا مدرب الفراعنة للعديد من اللاعبين الجدد ومفاجآة الاختيارات.. كيف رأيت القائمة؟

المدرب الجديد الذي يتولى المسؤولية يختار كل اللاعبين التي تلفت أنظاره بالتأكيد، إلا أنه عندما يتعرف على شخصية اللاعب المصري سيعرف أن هناك بعض اللاعبين يستطيعون اللعب في المستوى الدولي وهنا لا يستطيعون اللعب في هذا المستوى.

هل أنت متفائل بمنتخب مصر في الفترة المقبلة مع فيتوريا؟

لو حصل اللاعبون على راحة مناسبة وعمل الجميع بشكل جدي وأصبح الدوري المصري أقوى سنملك منتخبا قويا بالتأكيد، ويجب أن نبعد عن التخبط الذي حدث في الفترة الماضية.

كيف رأيت الثلاثي الهابط في الدوري المصري؟

من هبط هو من بدأ الموسم بطريقة خاطئة من استعدادات وصفقات، ولكن من يصارع على الهبوط بدأ أيضًا خطأ لكنها كانت «قرصة ودن» بأن يضع تركيزه في الموسم الجديد.

 

                    فرحة لاعبو المقاولون العرب

البداية السيئة كانت من الاختيارات والصفقات وفترة الإعداد، والتي أثرت على الفرق مثل مصر المقاصة وإيسترن كومباني والجونة وكذلك المقاولون المستمر منذ أكثر من عام ببداية خاطئة عبر اتباع سياسة التقشف في البيع والشراء وسيظل يصارع حال الاستمرار على هذه السياسة والاستثناء كان المحلة هو رحيل اثنين مدربين في وسط الموسم سبب في تراجع الفريق، وهو لم يبدأ خطأ.

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • 0

    :

    1

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة