رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

حوار| محمد إيهاب: أعد المصريين بـ«ذهبية طوكيو» قبل الاعتزال.. ومسلسل إهمالى من المسئولين مستمر

10:48 ص | الثلاثاء 19 ديسمبر 2017
حوار| محمد إيهاب: أعد المصريين بـ«ذهبية طوكيو» قبل الاعتزال.. ومسلسل إهمالى من المسئولين مستمر

محمد إيهاب

نقلا عن العدد الورقي

فى شقة صغيرة بالطابق الخامس فى إحدى عمارات المدينة الصناعية بحى المشتل وكيمان فارس، فى مدينة الفيوم، يعيش البطل المصرى العالمى فى رفع الأثقال، محمد إيهاب، الحاصل على ثلاث ميداليات ذهبية ببطولة العالم التى أقيمت فى الولايات المتحدة.

«الوطن» التقت بطل العالم، وتحدّث عن بداية مشواره فى لعبة رفع الأثقال، وما هى خطته المستقبلية، وما ينقص اللعبة، وماذا تحتاج مصر لصناعة أكثر من بطل لاستكمال مشوار النجاح.

 

بطل العالم فى رفع الأثقال لـ«الوطن»: رفضت الزواج حتى لا يتأثر مشوار الانتصارات.. وشقيقى سيكون خليفتى

 

ما المعوقات التى واجهتك فى مسيرتك قبل بطولة أمريكا؟

- الدراسة والعائد المادى من الرياضة كانا أهم المعوقات التى واجهتها فى مسيرتى لتحقيق الذهبية فى بطولة الولايات المتحدة، وقبلها أولمبياد ريو دى جانيرو، ولكن فوزى بالميداليات الذهبية تتويج لمشوار كبير من التعب والجد والاجتهاد، وأمام فرحة المصريين التى رأيتها بعد تحقيق الفوز، شعرت بأننى أحصد ما زرعته.

كيف كانت بداية مشوارك مع رفع الأثقال؟

- بدأت مشوارى الرياضى متشبهاً بوالدى الذى كان لاعباً فى الثمانينات، كان عمرى 8 سنوات عندما راودنى حلم الاشتراك فى لعبة رياضية لممارسة هوايتى، وفى عام 1997 ذهبت إلى استاد الفيوم الرياضى، وكنت أبحث عن الاشتراك فى لعبة رياضية، حيث أعجبتنى المصارعة، وبدأت مشوارى الرياضى بها، وحصلت على «أول الجمهورية مدارس»، كما حصلت على حافز رياضى فى الشهادة الإعدادية، وكنت أتدرب ثلاثة أيام فيها، وثلاثة أيام أخرى فى لعبة رفع الأثقال، بعدها التقيت بالكابتن جلال عويس، مدرب رفع الأثقال باستاد الفيوم الرياضى، الذى باغتنى بقوله «سوف تكون بطلاً عالمياً»، وبعدها استكملت مشوارى فى اللعبة.

أسعى للقب أفضل رياضى عربى فى 2017.. «الدراسة ونقص الدعم» أهم المعوقات التى واجهتنى قبل بطولة أمريكا..

وما خطتك فى الفترة المقبلة؟

- أسعى للدخول فى معسكرات خارجية لتحقيق بطولات جديدة عالمية، وليس على مستوى أفريقيا والوطن العربى فقط، وأن أجتهد من أجل الحصول على الميدالية الذهبية فى بطولة طوكيو 2020، وفى حالة حصولى على الذهبية فى اليابان، سوف أختتم مشوارى الرياضى، لأننى سوف أكون قد تركت بصمة حقيقية فى تاريخ اللعبة، وأنوى بعدها الاعتزال.

ما البطولة المقبلة التى تستعد لها؟

- أستعد للمشاركة فى منافسات البطولة العربية المقرر لها خلال الفترة من 18 وحتى 23 ديسمبر الحالى بالقاهرة، وأتمنى أن تكون البطولة خير ختام لعام 2017، خاصة أن عدد المنتخبات التى أعلنت مشاركتها كبير وستكون المنافسة قوية، فأنا أسعى للحصول على جائزة أفضل لاعب عربى لعام 2017، ويلعب فى البطولة 11 منتخباً بخلاف مصر هى: المغرب والجزائر والكويت والعراق والسعودية وعمان والبحرين وليبيا والإمارات وسوريا وبنجلاديش ومدغشقر.

ولا بديل عن إنشاء مدرسة عالمية لتجهيز «الصف الثانى والثالث»

هل تتوافر لديك الإمكانيات التى تساعدك على تحقيق ميدالية فى الأولمبياد؟

- هناك دعم من وزارة الرياضة ومن القوات المسلحة التى أنتمى إليها بكل فخر، ولكن ما أتمناه فعلاً هو توفير إعداد جيد لأبطال آخرين، وأنا على يقين من قدرتى على حصد الذهبية فى طوكيو.

هل هذا وعد؟

- أعد المصريين أن صورتى ستتصدر كل وسائل الإعلام فى العالم بعد طوكيو، ووعدت وزير الرياضة بذلك، وأشكر المؤسسة العسكرية على كل الدعم الذى قدمته لى خلال الفترة الماضية.

وماذا ستفعل بعد اعتزالك؟

- طموحاتى بعد الفوز بذهبية طوكيو أن أكون خبيراً دولياً فى رفع الأثقال، وأن يكون اسمى مثل «ختم» لأى أحد يريد التدريب فى رفع الأثقال، وأن أعدّ لاعباً آخر يكون قادراً على تمثيل مصر مرة أخرى، وألا ننتظر 20 أو 30 سنة حتى يكون لدينا بطل دولى جديد.

علمنا أنك تجهز شقيقك الأصغر لاستكمال مشوارك.

- شقيقى الأصغر يسير فى نفس طريقى بلعبة رفع الأثقال، وأساعده لكى يتخطى العقبات التى واجهتنى شخصياً فى مسيرتى الرياضية، وأملى أن يحقق شقيقى أكثر مما أتمناه له فى هذا المجال.

رفضت الزواج من أجل رفع الأثقال، متى يتبدل الحال؟

- لا أفكر فى الزواج حالياً، حتى لا يعطلنى عن تحقيق أحلامى فى تحقيق البطولات، لأننى لم أرَ لاعباً حقق نجاحات بعد زواجه.

ما مدى اهتمام المسئولين بك بعد حصولك على الثلاث ذهبيات؟

- لا أشعر باهتمام المسئولين رغم ما حققته من إنجازات فى هذه اللعبة، الاهتمام باللعبة واللاعبين يتطلب وقتاً وانتهاج سياسة جديدة من قبَل الاتحاد لإعداد صف أول وثان، ودعم من الدولة فى ظل الظروف الصعبة الحالية.

ما أمنياتك للعبة رفع الأثقال؟

- أتمنى زيادة الاهتمام باللعبة، وأن يكون هناك إعداد لصف أول وثان فى اللعبة، وأن يتم إنشاء مدرسة لها.

......................

* محمد إيهاب 

مواليد: 21 نوفمبر 1989

رفع أثقال وزن 77 كجم

برونزية أولمبياد ريو 2016

أول لاعب مصرى وعربى وأفريقى يُحقق 3 ذهبيات فى بطولة العالم