رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

عبدالله السعيد يتحدث لـ"الوطن سبورت": لاتوجد "شللية" في الأهلي.. والجنسية الأمريكية أمر يخصني

10:31 ص | الأربعاء 11 نوفمبر 2015
عبدالله السعيد يتحدث لـ

يلقب بـ"صاحب قلب ميت"، واثق الخطى يسدد بهدوء، يمتلك أعصاباً فولاذية داخل الملعب، يراهن عليه كل المدربين، عبدالله السعيد صاحب إمكانيات فنية كبيرة، هو لاعب من نوع خاص لم يسقط فريسة سهلة لهجوم البعض عليه، يفضل الرد داخل المستطيل الأخضر، له أسلوب مميز فى تسديد ركلات الجزاء.. وطريقة رائعة فى صنع الأهداف لزملائه، التقاه "الوطن سبورت" فى حوار كسر فيه حاجز الصمت، كاشفاً العديد من الأمور التى دارت وتدور حوله، وحول الفريق.

* فى البداية هل من سر وراء تألقك فى الفترة الأخيرة؟
- توفيق من الله، وعن نفسى كل ما أفعله التركيز فى التدريبات والمباريات، والقيام بدورى على أكمل وجه بمساعدة زملائى، كل فرد فى الفريق يؤدى ما عليه حتى تكون النتيجة إيجابية لصالح الفريق، التوفيق من عدمه من عند الله، ومن الوارد جداً أن تقوم بعمل ولا يكون التوفيق حليفك، ومؤخراً ساهم تسجيلى لأكثر من هدف فى الظهور أمام الناس وكأننى أستعيد مستواى.

* هل تعرضت لضغوط ما أثرت على مستواك لفترة؟
- تعودنا فى الأهلى على اللعب تحت ضغط مستمر وهذا هو الطبيعى بالنسبة لنا، وأعتقد أن السر الحقيقى فى ظهورى بشكل جيد مشاركتى كصانع ألعاب خلف رأس الحربة فى وسط الملعب وهو المكان الذى أفضله وأجيد فيه وأستطيع أن أخرج كل إمكانياتى من خلاله، وهذا ما فرق معى كثيراً.

* هذا يعنى أن مشاركتك لفترات طويلة على جانبى الملعب قلل من قدراتك.
- بالتأكيد عندما أوجد فى قلب الملعب تكون فرصتى كبيرة فى إخراج كل إمكانياتى والتسجيل واللعب على المرمى بشكل أفضل بعكس اللعب على الأطراف.

* دعنا نتحدث عن هدفى السوبر، كيف تعاملت مع تسديد ضربتى جزاء فى حارس قدير مثل أحمد الشناوى؟
- هو توفيق من عند الله فى كل الأحوال، يجب علينا كلاعبين كبار فى الفريق أن نكون على قدر المسئولية، الهدفان فى ذاكرة الجميع لأنهما فى مباراة مهمة أمام فريق محترم مثل الزمالك وفى بطولة كبيرة وهى كأس السوبر وفى مباراة كانت فيها ضغوط كثيرة، وفى عام ظروفنا به كانت "وحشة"، الفوز بهذا اللقاء كان ضرورياً وصنع الفارق لصالحنا، الحمد لله كنت على قدر المسئولية، وتحملت الظروف فى عام "مش كويس مينفعش الواحد يهرب فيه".

* هل فكرت للحظة فيما سيحدث إذا أهدرت ركلة جزاء منهما؟
- لم يحدث، صعب جداً أن أفكر فى ذلك، تركيزى فى اللحظة انصب فى كيفية وضع الكرة فى الشباك بطريقتى المعهودة وأسلوبى الخاص وهدوئى، لكن حينما تفكر فى أمور أخرى بالتأكيد وقتها سيتشتت تفكيرك، أظن أننى أتمتع بالخبرة الكافية لعدم السقوط فى ذلك الفخ، وفى النهاية أقول دائماً نجاحى فى وضع الضربتين فى الشباك يعود لتوفيق الله.

* ماذا شعرت بعد إهدار محمود كهربا لركلة الجزاء؟
- ضياع ركلة الجزاء التى سددها "كهربا"، ونجاح "إكرامى" فى التصدى لها كانت نقطة تحول فى المباراة وحولت مسار اللقاء لصالحنا، لقد بدأت المباراة بسيطرة كاملة لنا وكنا الأفضل وبعدها الزمالك أحرز هدفاً ثم ركلة جزاء جعلتنا نشعر أننا "اتخطفنا" لكن عندما تصدى لها "إكرامى" شعرنا أننا سننتصر وأن المباراة تعود لنا و"مكتوبالنا".

* ماذا خلق الفوز بالسوبر داخل الفريق؟
- أخرجنا من حالة المشاكل وكان بمثابة السحر الذى أعاد لنا الثقة فى أنفسنا، ومنحنا أيضاً ثقة جمهور النادى للجميع، وهو فوز مهم للجميع من مجلس إدارة ولاعبين وجماهير، خاصة أنه أمام الزمالك، وبطولة مهمة، وفى وقت أهم، وفى سنة كانت بالنسبة لنا "كبيسة".

* ما أسباب خسارة الدورى والكأس والكونفيدرالية من وجهة نظرك؟
- الفريق غيَّر جلده خلال الموسمين الماضيين مرتين، وتم تغيير فريقين مرة واحدة، والفريق به صاعدون وصغار سن وقت المنافسة على كل البطولات، ومن الطبيعى أن يحدث اهتزاز فى النتائج والمستوى، وعلى الجميع أن يدرك أن هناك تغييراً شاملاً حدث فى الأهلى بداية من إدارة النادى والمدربين واللاعبين خلال سير الموسم، وهناك مفارقة جديدة على الأهلى وهى أن اللاعبين أصحاب الخبرة أقل عدداً حالياً من الصغار أو الجدد، العكس هو الذى كان يسيطر دائماً، وبالتأكيد تسبب هذا فى اهتزاز المستوى بشكل كبير، الكبار كانوا "بيشيلوا" الجدد، لكن الظروف كلها لم تخدم الأهلى فى الموسم الماضى إصابات كثيرة ولاعبون لم يتأقلموا ولاعبون صغار وكله أثر بشكل سلبى على الفريق.

* كيف ترى هجوم الجماهير عليكم قبل السوبر والاتهامات التى نالت منكم؟
- من حق الجماهير أن تغضب للخسارة، لكن هناك العديد من الأشياء التى قيلت علينا منها وجود أزمات بين اللاعبين والحمد لله المباراة دى أثبتت أنه ميصحش يتقال عننا "مش رجالة" أو "مش بنغير على فانلة النادى"، نعترف أن الفريق مر بمرحلة إخفاق لكن "مفيش" فى الأهلى تخاذل لا من لاعب كبير أو صغير، الكبار يقدمون الكثير، وحصلوا على العديد من البطولات، ولا يثيرون المشكلات، وكما قلت الظروف وحدها سبب ذلك بسبب تغيير جلد الفريق.

* لهذه الدرجة الهجوم عليكم أغضبكم.
- صعب جداً أن يتم اتهام اللاعبين بالتخاذل وعدم الرجولة وغيرها، وأن يتم التقييم وفقاً لموسم واحد، لقد نسى الجميع أن هؤلاء اللاعبين هم الذين حققوا البطولات فى وقت صعب جداً على الكرة المصرية وفى وقت كانت الكرة فى مصر تحتضر نجح الأهلى فى الحصول على بطولة أفريقيا مرتين وكأس السوبر مثلهما، واللعب فى كأس العالم، وهى ظروف من المستحيل أن يحقق فيها أى فريق أى لقب باستثناء الأهلى الذى يتحدى دائماً الأزمات.

* مَن تفضل اللعب بجواره داخل الفريق؟
- شخصياً أفضل اللعب دائماً بجوار حسام غالى فى وسط الملعب يفهمنى بشكل جيد وهو "حريف" كرة وقائد محنك ويسهل من مهمة أى لاعب بجواره سواء فى الدفاع أو الهجوم ونلعب سوياً بشكل أفضل ومتفاهمان جيداً مع بعض.
* لكن يقال دائماً إن "غالى" مثير للمشاكل.

- "غالى" ليس غامضاً بل واضح أمام الجميع فهو يحب الأهلى بشكل غير عادى ويحارب ويقاتل فى الملعب بكل ما يملك، وكل شخص به بعض أمور بشخصيته تختلف عن غيره، ربما يكون "غالى" عصبياً نوعاً ما، ولكن "ياريت كل اللاعبين مثله"، فهو مقاتل وقائد محنك، ويتمنى أن يرى من حوله أفضل منه، وهو مخلص فى عمله ووجوده ضرورى وهو لا "لا بيشتم ولا مغرور ولا شخصية وحشة".

* كيف ترى الصفقات الجديدة مع الفريق؟
- سيكون لها دور مهم جداً، جميعهم أصحاب خبرة، ولعبوا فى المنتخبات الوطنية، وأندية جماهيرية وهو ما يسهل مهمتهم فى الأهلى وبالتأكيد سيستفيد منهم الفريق خلال الفترة المقبلة وسيضيفون بشكل جيد للفريق.

* ماذا دار بينكم وبين "أبوتريكة" فى عزومة أحمد فتحى؟
- "أبوتريكة" تحدث عن اللاعبين الصغار الذين لم يحصلوا معنا على بطولة أفريقيا ولم يشاركوا فى كأس العالم باليابان، مؤكداً لهم أن الوصول للمونديال والمشاركة به شىء مهم، وسيُكتب فى تاريخهم، وكان كلام "أبوتريكة" تحفيزياً لهؤلاء اللاعبين وهذا أمر جيد حتى يعرف الزملاء الجدد قيمة أن تحقق إنجازاً، وأن الأهلى يلعب دائماً من أجل الحصول على البطولات، وهذا هو الهدف ويجب وضع هدف المشاركة فى المونديال أمام الجميع لتكرار ذلك الإنجاز.

* هل كان الهدف من "عزومة فتحى" الصلح بين "غالى" و"جمعة"؟
- لا يوجد خلاف أصلاً حالياً بين الثنائى، كانت الجلسة عادية بين جميع اللاعبين وجلسة ودية فى إطار من الحب بين الجميع ولا توجد أزمة بين "جمعة" و"غالى" أساساً حتى يتم الصلح، الجلسة عادية، وتبادل الجميع أطراف الحديث خلالها.

* البعض يربط بينك وبين "أبوتريكة" هل هذا يعجبك؟
- الجماهير الحمراء تتمنى أن يملأ أحد الفراغ الذى تركه "أبوتريكة" وتتوسم فى معظم الجدد ذلك من أجل حمل الفريق لكنى أرى أنه لا يصح المقارنة لأنها ستكون ظالمة فكل لاعب له مواصفاته الخاصة وطبيعة لعبه وغير مقتنع بهذه المقارنة لأنه لعب فى ظروف ولعبت أنا فى ظروف مختلفة فعندما حضرت للأهلى "ماكنش فيه كورة فى مصر" خلال مجزرة بورسعيد وأول دورى نلعبه كاملاً الموسم الماضى.

* ما توقعاتك لجوزيه بيسيرو مع الفريق؟
- كرة القدم لا توجد بها توقعات وأنا لاعب "مينفعش" أقيِّم مدرباً لكن المدرب هو من يقيِّم اللاعب وأتمنى أن "نساعد بعض لتحقيق البطولات التى نسعى لها جميعا"، وأتمنى أن يكون التوفيق حليفنا فى الفترة المقبلة حتى نحقق المطلوب لأننا جميعاً داخل الفريق فى مركب واحد.

* ما رأيك فى "وقفة" رمضان صبحى على الكرة فى لقاء السوبر؟
- "وقفة" رمضان على الكرة "معجبتنيش"، و"مش كويسة"، لقد تعودنا فى الأهلى على أن نفوز بمجهودنا وباللعب والأداء والتعب وألا نحاول الاستهزاء بأحد، وأن تكسب احترام المنافس والجميع قبل أن تكسب مباراة أو بطولة، يجب على "رمضان" أن يدرك أن "الكورة بتلف" وزى ما استهزأت بمنافس، وهنا أتحدث عن الزمالك وغيره، سيأتى يوم وتجد منافسك يستهزئ بك، وسيأتى عليك الدور فى الإهانة، أنا شخصياً لا أتمنى أن يفعل معى المنافس هذا الأمر، وما لا أتمناه لنفسى لا أتمناه لغيرى، فالكرة لن تجعلك تفوز طول الوقت، أنا أحارب من أجل الفوز لكن فى إطار احترام المنافس، وعدم الاستهزاء بأحد أو إهانة أحد لأنها رياضة، والكرة "ملهاش كبير"، وعموماً "رمضان" ما زال صغيراً وأعتقد أنه تعلم من الخطأ، ولن يكررها مرة أخرى.

* هل نقلت هذا الكلام لـ"صبحي" بعد هذه الواقعة؟
- طبعاً تحدثت معه وجميع اللاعبين الكبار، وهو ما زال صغير السن، ولديه حماس ويحب النادى وخبراته قليلة وسيتعلم "ومفيش حد مبيغلطش".

* البعض يتهم "غالى" و"السعيد" و"إكرامى" و"متعب" بتشكيل "شللية" داخل الفريق ما ردك؟
- هذا الكلام غير حقيقى بالمرة، وللأسف كانت هناك اختراقات جديدة على الفريق فى فترات معينة هدفها هدم استقرار الفريق وأثرت بالفعل بسبب قلة خبرات البعض، و"الشللية" غير موجودة فى الأهلى لا فى الماضى ولا فى الحاضر، وهذا كلام جديد علينا، لا أعرف لماذا يقال فى هذا التوقيت؟ جميعنا يعرف قيمة النادى وقيمة الفانلة التى نرتديها وهدفنا دائماً المكسب ولا نستسلم للخسارة لأنها غير مقبولة بالنسبة لنا، والكبار يحملون «هم» الفريق أكثر من أى شخص.

* لم تتحدث فى تفاصيل أزمتك مع فتحى مبروك ونريد أن نعرف منك الحقيقة؟
- قيل العديد من الكلام لكنى تعودت على أن أى شىء يحدث بيننا ينتهى بيننا ويتم حله حتى لو أن هناك عقاباً يكون أيضاً بيننا ولا يخرج عن الفريق، لكن للأسف كان هناك كلام كثير يخرج ويقال ويتم المزايدة عليه، الناس تسمعه وتصدقه وأنا لست من النوع الذى يبرر كل شىء لأنى اتعملت فى الأهلى إن أى حاجة "تتقال جوانا وتخلص جوانا ونتعاقب جوانا"، وأنا باعيد إن مفيش أى كلام حدث، ولم أتجاوز فى حق فتحى مبروك، وتحدثت معه فى إطار معين وبطريقة عادية وكل ما تردد وقتها غير حقيقى بالمرة.

* ما السر وراء تضخيم الواقعة طالما الأمور بسيطة لهذه الدرجة؟
- لا أدرى، قد يكون السبب أنه تم إيقافنا وهذا كان أيضاً موقفاً غريباً وغير متوقع ولم يكن بقيمة الحدث بالنسبة لنا، إيقافى أنا و"غالى" فتح الباب أمام الجميع للتحدث فى الأمر والتضخيم، خاصة قبل مباراة مهمة مثل النجم الساحلى فأعطى الناس انطباعاً أن هناك شيئاً كبيراً حدث لكن الواقع أن الأمر كله بالكتير يستحق الغرامة، لذلك لا أدرى ما سر الإيقاف؟ والموضوع انتهى وتقبلنا القرار وقتها.

* لكن الحقيقية لم تتضح بعد.
- كل ما حدث أننى كنت بحاجة للراحة لأننى أشارك بشكل أساسى منذ بداية الموسم، وكان الزمالك حسم الدورى لصالحه ومباراة إنبى الأخيرة بالدورى كانت تحصيل حاصل، فطلبت من "مبروك" الحصول على راحة قبل المباراة لكنه رفض وقال لى: "إحنا محتاجينك فى الماتش ده، وماتش النجم، لازم تكون جاهز قبله"، تقبلت قرار المدير الفنى بلا تردد، وقبل المباراة فوجئت بـ"مبروك" يقول لى: "ستقعد على الدكة بس هنزلك الشوط الثانى"، تقبلت الأمر لأننى لاعب وهو مدرب، لكن أجواء المباراة كانت ساخنة، وطلب منى المدير الفنى الإحماء أكثر من مرة و"اتشديت فى الماتش وأحداثه" لكن فى النهاية لم يشركنى، فتضايقت، وقلت له: "كنت ريحت أحسن"، فغضب منى رغم أننى تحدثت بطريقة عادية أمام جميع اللاعبين، ولم أتجاوز، فرد بقوله: "فيه إيه يا عبدالله"، قلت: "مفيش حاجة"، وهذا كل ما حدث.

* "مبروك" قال بعد لقاء أورلاندو إنه تعرض لمؤامرة من بعض اللاعبين.
- لا يمكننى أن أتحدث فى مثل هذه الأمور أو أعلق على كلام مدير فنى سابق للفريق ولا أدرى ما السبب وراء هذا الحديث، لكن ما أعرفه عن اللاعبين أنهم يحاربون فى ظل الظروف الصعبة والضغوط، ولم يحالفنا التوفيق، ولا يوجد أصل لكلام أن اللاعبين يريدون الخسارة ويتخاذلون "لا شفنا ولا هنشوف كدا فى الأهلى" وهذه حقيقة ومتأكد منها لأننى وسط اللاعبين، كلامى ليس دفاعاً عنهم ولكنه الحقيقة.

* بمَ تفسر احتفالكم بـ"عبدالصادق" بعد كأس السوبر؟
- "عبدالصادق" عمل معنا فى ظروف صعبة وفى فترات معينة حاول أن يساعدنا، وهو رحل من النادى بقرار من الإدارة لكن التواصل بيننا كلاعبين لم ينقطع، والاحتفال به كان الهدف منه السؤال عنه، وتوجيه الشكر له على الفترة التى قضاها معنا.

* ولمَ لم يحدث ذلك مع وائل جمعة؟
- كلام كثير قيل فى ذلك، البعض يسعى للحديث عن أى شىء لخلق أزمة بدون لازمة لكن لا يوجد أى شىء الأمور بسيطة جداً.

* فى العموم ما علاقتك بوائل جمعة؟
- لا يوجد توتر فى العلاقة بيننا أو ما شابه ذلك.

* كيف تقيِّم فترة "جاريدو" فى الأهلى؟
- للأمانة الموسم الماضى كله كان صعباً على الجميع، ومن الظلم أن نحمِّل شخصاً بعينه سواء «جاريدو» أو غيره مسئولية الإخفاق وسط الظروف الصعبة لكن هذا الموسم انقضى ودعنا نفكر فيما هو قادم، فالجميع تعلم واستفاد، وحصل على خبرات مناسبة.

* كيف تقيِّم نفسك فى الأهلى بعد مرور خمس سنوات؟
- لا أستطيع تقييم نفسى، لكن على مستوى البطولات والإنجازات فالحمد لله ناجحة وحصلنا على كل البطولات تقريباً بخلاف الموسم الماضى، وشاركت بشكل أساسى بنسبة تقترب من مائة بالمائة ما عدا فترة إصابتى، وكرة القدم لعبة جماعية وكونى شاركت مع زملائى فى تحقيق إنجازات فهو شىء يفيد بأن تجربتى ناجحة.

* البعض يتحدث دائماً أنك لم تصل بعد للمستوى الذى كنت عليه فى الإسماعيلى؟
- أسمع هذا كثيراً، ولكن إذا كنت لا ألعب بصورة جيدة فلماذا يشركنى كل المدربين أساسياً؟ ذكرت لك سبب عدم ظهورى جيداً فى بداية كلامنا، وأنا دائماً تحت أمر الجهاز الفنى فهو يرى الأنسب والأصلح للفريق وأقوم بدورى إذا وضعنى فى أى مركز وأنفذ ما يقال لى، وعموماً الناس تربط بين مستواك وبين الأهداف لكن بالنسبة للمدربين أنا رجل أنفذ تعليماتهم.

* هل تشعر أنك مظلوم على المستوى الدولى مع المنتخب؟
- لا أنظر للامور بهذه الطريقة، ربما أكون "مش محظوظ" لأننى ظهرت فى وقت كان به جيل ذهبى تحت قيادة حسن شحاتة يحقق كل الألقاب، وبالتالى كان انضمامى صعباً، الجيل كان "جامد"، كنت أؤدى بشكل جيد لكن المنتخب كان به "جيل جامد جداً".

* ماذا عن علاقتك بالإعلام؟
- عندما يكون مستواى جيداً يتحدث عنى الإعلام بشكل جيد، وعندما يكون العكس يشير الإعلام إلى أننى "وحش"، وهذا أمر طبيعى، ولا يوجد لاعب فى قمة مستواه طول الوقت حتى أفضل اللاعبين فى أوروبا مثل "كرستيانو" أو "ميسى"، والحمد لله على كل حال.

* بمناسبة "كرستيانو" و"ميسى" أيهما تفضل؟
- بطبيعة الحال كلاهما من كوكب آخر فى عالم كرة القدم، ولكنى شخصياً أفضل "ميسى"، وطريقة لعب برشلونة، لذلك أفضل برشلونة و"ميسى" عن الريال و"كريستيانو".

* هل حلم الاحتراف ما زال يراودك؟
- ابتسم ثم قال: لا خلاص.. "مش هناخد زماننا وزمان غيرنا»، الحلم ضاع تحت قطار العمر السريع، عمرى 30 عاماً، والاحتراف الأوروبى بالنسبة لى صعب جداً، فهو متاح لصغير السن، لم يكتب لى وأنا راضٍ بما قسمه الله لى.
* كيف تتعامل مع الكلام عن كثرة سفرك لأمريكا، وحصولك على جنسيتها وإصرارك على أن يولد أولادك هناك؟
- مع كامل احترامى لمن يقول هذا، حياتى الشخصية ملك لى ولأسرتى ولا تخص أحداً ولا تشغل أحداً، ما يشغل الناس هو الكرة، لكن حياتى الشخصية ملكى وأنا ليست لى علاقة بحياة أحد الشخصية ولا أشغل بالى، لذلك ليس من حق أحد ولن أسمح لأحد أن يقتحم حياتى الشخصية فقط المسموح به هو التحدث فى الكرة.

* أيهما أصلح للأهلى المدرب المصرى أم الأجنبى؟
- لا يوجد مقياس فى كرة القدم، عوامل كثيرة بخلاف نوع المدرب وجنسيته، ولا يوجد ما يثبت أن اختلاف الجنسية يضمن النجاح.

* كيف ترى مستوى الزمالك فى الموسم الماضى؟
- الزمالك قدم مستوى جيداً ولديهم روح ولديهم هدف حاولوا استغلال أخطائنا التى منحتهم الحماس.

* كيف ترى الدورى هذا الموسم؟
- الوقت ما زال مبكراً للحكم عليه، والدورى طويل جداً، وسنقاتل فى الملعب والتقييم حالياً صعب لكن أنا متأكد أننا سنقاتل على كل البطولات.

* كيف ترى فرص المنتخب فى الفترة المقبلة؟
- الأجواء فى المنتخب جيدة والجميع لديه هدف واحد لعودة المنتخب لسابق عهده مع «كوبر»، واللعب فى كأس العالم، والفوز بالأمم الأفريقية ونتمنى أن يلازمنا التوفيق.

تعليقات الفيسبوك

«رفض يقعد دكة لشوبير».. شلبي يكشف كواليس استبعاد الشناوي
  • البنك الأهلي

    البنك الأهلي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي

  • إنبي

    إنبي

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • مودرن فيوتشر

    مودرن فيوتشر

الأكثر قراءة

تطورات جديدة بشأن موقف ثنائي الزمالك من الاستمرار