رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

استضافة مونديال 2030 رابط مشترك بين مصر والسعودية.. «الدون» كلمة السر

05:17 ص | السبت 11 فبراير 2023
استضافة مونديال 2030 رابط مشترك بين مصر والسعودية.. «الدون» كلمة السر

كأس العالم

في إطار الأحلام المشتركة بين مصر والسعودية، بمختلف المجالات، يبقى هناك حلم رياضي مشترك وهو استضافة البلدين لمنافسات كأس العالم 2030، في ملف مشترك وقد توجد دولة ثالثة ضمن التنظيم وهى اليونان أيضاً، حيث حظيت فكرة الملف بإعجاب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، حيث إن الفكرة تعتمد على إقامة كأس العالم 2030 في ثلاث قارات لأول مرة، في حدث تاريخي مصري من قارة أفريقيا والسعودية من قارة آسيا واليونان من قارة أوروبا.

تقارير عالمية: كريستيانو رونالدو تواصل مع مسئولين برتغاليين وطالبهم بالانسحاب من تنظيم كأس العالم 2030

وشهدت الفترة الأخيرة تنسيقاً بين مصر والسعودية، من أجل تقديم ملف مشترك لاستضافة منافسات كأس العالم 2030، وهو الحدث العالمى الكروى الأبرز، ومن الوارد أن تدخل اليونان كطرف ثالث فى التنظيم بعد فتح خطوط الاتصال بين الدول الثلاث.

وبالتزامن مع انضمام النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو لصفوف النصر السعودى، تم الاتفاق على أن يكون النجم العالمى سفيراً للملف المشترك المحتمل للمملكة العربية السعودية ومصر واليونان لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، رفقة الأرجنتينى ليونيل ميسى، فى الوقت التى أعلنت بلده البرتغال رفقة إسبانيا وأوكرانيا تقديم طلب لاستضافة ذلك المونديال.

ومن المفارقات أن التقارير العالمية ذكرت أن كريستيانو رونالدو تواصل مع مسئولين رفيعى المستوى فى البرتغال، وطالبهم بالانسحاب من ذلك العرض لقوة العرض المشترك بين السعودية ومصر واليونان، مشدداً على أن تركيزهم من الأفضل أن ينصب على استضافة النسخة اللاحقة فى عام 2034، وهو ما يدرسه فى الوقت الحالى المسئولون البرتغاليون، ومن الوارد الإعلان عن ذلك فى وقت لاحق.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل اللجنة التى ستتولى إعداد ملف كأس العالم 2030، لبدء الإعداد للملف الذى ستتقدم به مصر بمشاركة الشقيقة المملكة العربية السعودية، حيث تضمن القرار ترؤس اللجنة من قِبل وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى وعضوية وزارة المالية، واللجنة الأولمبية، واللجنة البارالمبية، وجهاز الرياضة العسكرى، والهيئة الهندسية، وشركة «تذكرتى».

وقرر الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» بقيادة جيانى أنفانتينو، إعلان الاقتراع واستقبال الملفات بعد كأس العالم فى قطر 2022، على أن يتم الكشف بشكل نهائى عن الدولة المنظمة لمونديال 2030 والملف الفائز خلال كونجرس الفيفا فى 2024، ويأتى ذلك وسط أنباء حول دخول كل من إنجلترا، وأسكتلندا، ويلز، وأيرلندا الشمالية فى المنافسة للحصول على حقوق تنظيم كأس العالم 2030.

وزير الرياضة السعودي: تقديم عرض مشترك مع اليونان ومصر

من جانبه، كشف أحمد عقيل الخطيب، وزير السياحة السعودى، فى تصريحات رسمية أن تقديم عرض مشترك مع اليونان ومصر لاستضافة كأس العالم 2030 تحت الدراسة، معرباً عن أمنيته بأن يكون عرضاً ناجحاً.

وشدد: «من المؤكد أنه سيتم استثمار الدول الـ3 بشكل كبير فى البنية التحتية وستكون على أتم جاهزية بالتأكيد، وأنا أعلم جيداً أن السعودية ستكون لديها الملاعب ومناطق المشجعين بشكل مميز بحلول ذلك الوقت». 

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • 0

    :

    0

    04:30 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية