رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الأهلي وحسين الشحات بقائمة الأرقام القياسية لكأس العالم للأندية

08:41 م | الثلاثاء 14 فبراير 2023
الأهلي وحسين الشحات بقائمة الأرقام القياسية لكأس العالم للأندية

حسين الشحات

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أن النسخة الأخيرة لكأس العالم للأندية التي أقيمت بالمغرب، خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير الجاري، شهدت تحطيم العديد من الأرقام القياسية.

وتمكن كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد، في معادلة الرقم المسجل باسم بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، إذ حصد كل منهما 3 ألقاب لكأس العالم للأندية، وسبق لأنشيلوتي تحقيق اللقب عام 2007، كمدرب لميلان، وعام 2014 مع الريال.

وشهدت البطولة تمكن بيدرو مهاجم فريق فلامنجو البرازيلي من هز الشباك مرتين في كلّ من المباراتين اللتين خاضهما في بطولة المغرب 2022، ليصبح رابع لاعب يسجل 4 أهداف أو أكثر في نسخة واحدة من البطولة، بعد أن سبقه إلى ذلك كل من البرازيلي دينيلسون (4 أهداف في نسخة 2009)، ولويس سواريز (5 أهداف في 2015)، وكريستيانو رونالدو (4 أهداف في 2016).

وشهدت البطولة تعزيز ريال مدريد لسجله القياسي كأكثر ناد نجاحاً في تاريخ البطولة بحصد لقبه الخامس، وبفارق لقبين اثنين عن أقرب منافسيه برشلونة، كما أصبح توني كروس اللاعب الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة برصيد 6 ألقاب.

واحتلت مباراة نهائي النسخة الأخيرة لكأس العالم للأندية، بين ريال مدريد الإسباني والهلال السعودي المرتبة الأولى في النهائيات الأكثر تسجيلاً بتاريخ كأس العالم للأندية، كما بات أوكلاند سيتي الأكثر مشاركة بنسخ المونديال إذ تواجد في المغرب للمرة العاشرة في تاريخه.

وأظهرت البطولة أن المملكة السعودية هي الدولة رقم 13 التي يجري تمثيلها في نهائي كأس العالم للأندية بمشاركة فريقها الهلال الذي بات النادي رقم 27 الذي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية، وأصبح نادي سياتل ساوندرز الأمريكي هو النادي رقم 72 الذي يشارك في كأس العالم للأندية منذ انطلاق البطولة عام 2000، وهو النادي الأول في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبح النادي الأهلي أول فريق يشارك في 20 مباراة في كأس العالم للأندية عندما واجه سياتل ساوندرز في الدور الثاني، وأظهرت منافسات البطولة الأخير أن مباراة نصف النهائي بين نادي فلامنجو والهلال هي المباراة رقم 150 التي أجريت في تاريخ كأس العالم للأندية.

وبلغ متوسط الأهداف المسجلة في المباراة الواحدة 4:29 وهو الأعلى في تاريخ البطولة خاصة أن الرقم السابق هو 4:13 وسجل في نسخة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018، كما أصبح لاعب الأهلي المصري حسين الشحات الأكثر مشاركة في مباريات كأس العالم للأندية إذ ظهر للمرة الـ 12 في مباراة تحديد المركز الثالث ضد نادي فلامنجو، كما بات الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد أكبر لاعب يسجل في نهائي كأس العالم للأندية وذلك في سن 35 عاما و54 يومًا متفوقاً على الرقم القياسي للاعب فيليبو إنزاجي الذي كان يبلغ من العمر 34 عاما و19 يوما، والذي توقف عن اللعب منذ عام 2007.

وكان جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، كتب عبر حسابه على تطبيق «لينكد إن»: «يجب أن أشكر جميع العاملين في الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم والشعب المغربي على عملهم الجاد في تنظيم البطولة وعلى الترحيب الحار المقدم للمشاركين وللعديد من المعجبين الذين جاؤوا للاستمتاع بالمسابقة والمشاعر التي نشاركها 100%.. كأس العالم للأندية في المغرب لعام 2022 بالأرقام».

  • مودرن فيوتشر

    مودرن فيوتشر

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • الزمالك

    الزمالك

  • 1

    :

    0

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • البنك الأهلي

    البنك الأهلي

  • تشيلسي

    تشيلسي

  • 1

    :

    0

    09:30 PM

    PREMIER LEAGUE
  • توتنهام

    توتنهام