رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الدوري الإنجليزي 2023-2024.. بيرنلي وتغيير الهوية مع كومباني (1)

07:53 م | الخميس 10 أغسطس 2023
الدوري الإنجليزي 2023-2024.. بيرنلي وتغيير الهوية مع كومباني (1)

احتفال فينسنت كومباني مع لاعبي بيرنلي

بدأ العد التنازلي لانطلاق الموسم الجديد من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024، حيث تنتظر الجماهير انطلاق المسابقة الأقوى عالميًا، عقب العديد من التدعيمات التي قامت بها الفرق الإنجليزية خلال الميركاتو الصيفي، وتشهد النسخة الجديدة من البريميرليج عودة فريق بيرنلي للمشاركة مع الكبار، ولكن بهوية مختلفة عما عرفتها الجماهير مع المدرب السابق شون دايتش، بقيادة المدير الفني فينسنت كومباني، الذي قاد الفريق لإنجاز تاريخي في الشامبيونشيب خلال الموسم الماضي.

من شون دايتش إلى كومباني.. بيرنلي والتحول على خطى السيتي وأرسنال

نجح كومباني بعد تعيينه في الموسم الماضي، بتغيير هوية فريق بيرنلي، من فريق دفاعي يشبه كرة القدم الإنجليزية القديمة، إلى نسخة مشابهة لأرسنال مع أرتيتا ومانشستر سيتي تحت قيادة جوارديولا، وهم الثنائي اللذان درباه في صفوف السيتزنز.

بيرنلي أنهى الموسم الماضي بتحقيق لقب الشامبيونشيب برصيد 101 نقطة، ليصبح أول فريق يحطم حاجز المائة نقطة منذ موسم 2013-2014، من خلال الفوز في 29 مباراة مقابل 14 تعادل و3 هزائم، وسجل لاعبوه 87 هدفًا كأعلى موسم تهديفي في تاريخ النادي، كما كانوا صاحب أقوى خط دفاع باستقبالهم 35 هدفا فقط والخروج بشباك نظيفة في 21 لقاء.

خسر بيرنلي مباراة واحدة في الشامبيونشيب على أرضية ملعبه تيرف مور، ونجح في التأهل لربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، قبل الهزيمة القاسية على يد أستاذه بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي بسداسية نظيفة.

تغير هوية بيرنلي بدأ برحيل العديد من نجومه بعد الهبوط، على رأسهم الحارس بوب بالإضافة إلى تاركوفسكي، بن مي، دوايت ماكنيل، وبدأ الفريق حقبة جديدة مع كومباني، الذي جلب العقل المفكر للفريق الإيرلندي جوش كولين الذي دربه في أندرلخت، وخاض 43 مباراة في الموسم الماضي، وحصل على جائزة أفضل لاعب باختيار اللاعبين، وأيضًا بتصويت الجماهير.

رغم صعود بيرنلي للدوري الممتاز، لكنه تعرض لضربة قوية بفقدان عدة نجوم على رأسهم ناثان تيلا، هداف الفريق في الموسم الماضي برصيد 17 هدفًا، والذي انتهت إعارته ليعود لفريقه السابق ساوثهامبتون، بالإضافة إلى آشلي بارنز الذي انتقل لصفوف نورويتش سيتي، وفيجورست الذي انتهت إعارته لمانشستر يونايتد لينتقل معارًا من جديد لصفوف فريق هوفنهايم الألماني.

بنسون والزروري أبرز أسلحة بيرنلي قبل انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024

يمتلك بيرنلي بعض اللاعبين يمثلون أعمدة رئيسية في الفريق، أبرزهم الجناح الأيمن مانويل بنسون، الذي سجل 12 هدفًا، بالإضافة إلى الجناح الأيسر البلجيكي ذو الأصول المغربية أنس الزروري، الذي سجل 7 أهداف، وكان أكثر اللاعبين إرسالا للكرات العرضية في الشامبيونشيب برصيد 176 عرضية.

ويعول بيرنلي كذلك على خبرات بعض لاعبيه مثل المهاجم جاي رودريجيز، الذي شارك في 28 مباراة بالموسم الماضي وسجل 10 أهداف فهو متخصص ركلات الجزاء بالفريق، بالإضافة إلى لاعب الوسط جوش براونهيل، أكثر لاعب صناعة للأهداف مع بيرنلي برصيد 8 أسيست في الشامبيونشيب، ويعتبر المنفذ الأول للركلات الركنية والكرات الثابتة.

بيرنلي يعزز صفوفه بعشرة صفقات.. حارس واعد ونجم شيفيلد

كان بيرنلي فريقا نشيطا في سوق الانتقالات، حيث تعاقد مع 10 لاعبين حتى الآن، على رأسهم الحارس الصاعد جيمس ترافورد من مانشستر سيتي، بمقابل وصل إلى 19 مليون جنيه إسترليني، كثالث أغلى حارس إنجليزي، بعد تألقه مع منتخب الأسود الثلاثة في بطولة أمم أوروبا للشباب تحت 21 عامًا، بعد تصديه لركلة جزاء في الوقت القاتل ضد إسبانيا بالمباراة النهائية، منحت بلاده لقب البطولة.

نجح بيرنلي كذلك في التعاقد مع المهاجم السويسري زكي عمدوني لاعب بازل، الذي كان هداف دوري المؤتمر الأوروبي في الموسم الماضي، برصيد 7 أهداف، كما تألق مع منتخب سويسرا الأول بتسجيله 5 أهداف في خمس لقاءات دولية، كما أعاد الجناح المخضرم ناثان ريدموند للدوري الإنجليزي، بعد تجربة مع بشكتاش التركي.

وأخيرًا أعلن أمس عن ضم لاعب الوسط النرويجي ساندر بيرج، النجم الأبرز في صفوف شيفيلد يونايتد، الذي صعد هو الآخر لمنافسات البريميرليج بعقد يمتد حتى عام 2027، وأصبح على أعتاب ضم آرون رامسي لاعب أستون فيلا الشاب.

يعتمد كومباني على طريقة لعب 4-2-3-1 مع منح تعليمات للظهيرين للدخول إلى العمق، الأمر الذي أصبح شائعًا في العصر الحالي لكرة القدم وخاصة لدى بيب جوارديولا وميكيل أرتيتا مدربيه السابقين، حيث تتحول طريقته إلى 3-2-5 عند الاستحواذ على الكرة.

يقوم الظهيران كونور روبيرتس وإيان ماتسن بالدخول إلى عمق الملعب لمنح خيارات أكبر لزملائه في الخروج بالكرة من الخط الخلفي، وكذلك للقيام بالزيادة الهجومية حتى داخل منطقة الجزاء أحيانًا، مع تحرك الجناحين بنسون والزروري نحو خط التماس لتوسيع الملعب.

وعلى الصعيد الدفاعي، كان بيرنلي يعتمد على الضغط العالي في الموسم الماضي، لافتكاك الكرة سريعًُا من خصومه، لكنه سيواجه صعوبات أكبر في البريميرليج، وهذا ما ظهر في مباراتيه ضد مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي بالكؤوس خلال الموسم المنقضي.

بداية صعبة لـ بيرنلي في البريميرليج.. 3 مباريات نارية والانطلاقة ضد جوارديولا

لعب بيرنلي 5 مباريات ودية، شهدت انتصاره في ثلاث مناسبات كان أحدها على حساب بنفيكا البرتغالي، وتعادل أمام ريال بيتيس، مقابل هزيمة واحدة ضد جينك البلجيكي.

سيخوض بيرنلي بداية صعبة بخوض أول 3 مواجهات ضد مانشستر سيتي حامل اللقب مع مدربه بيب جوارديولا الذي ربما يسير كومباني على خطاه، ثم أستون فيلا قبل أن يلتقي مع توتنهام، لكنه سوف يتسلح بجماهيره وملعبه، بإقامة المباريات الثلاثة في استاد تيرف مور.

ربما لم يمنح جدول الدوري الإنجليزي الممتاز بيرنلي البداية الأفضل، لكنه سيكون على موعد مع تحد مثير لإثبات قدرته على تقديم الأداء الذي لفت به الأنظار في الشامبيونشيب، من أجل عدم العودة سريعًا للمسابقة ذاتها، والبقاء رفقة الكبار.