رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

الدوري الإنجليزي 2023-2024.. معجزة لوتون تاون والملعب الصعب (3)

08:23 م | الجمعة 11 أغسطس 2023
الدوري الإنجليزي 2023-2024.. معجزة لوتون تاون والملعب الصعب (3)

فريق لوتون تاون

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024، والذي يشهد أول مشاركة لفريق لوتون تاون في عصر «البريميرليج»، بعد رحلة صعود شاقة اختتمت بعبور عقبة كوفنتري سيتي بركلات الترجيح.

عودة من بعيد.. رحلة لوتون تاون نحو الدوري الإنجليزي الممتاز

بدأ فريق لوتون تاون رحلته الطويلة في موسم 2013-2014 بالصعود من دوري الهواة بعد سنوات من الغياب عن اللعب وسط الكبار، ليصعد بشكل تدريجي في درجات الكرة الإنجليزية المختلفة وصولا للشامبيونشيب، وكان قاب قوسين أو أدنى من التأهل للنسخة الماضية، لكنه خسر في البلاي أوف أمام هدرسفيلد تاون.

المدرب الويلزي ناثان چونز كان نقطة الانطلاق لتألق لوتون تاون، قبل أن يرحل ويترك فريقه في المركز التاسع بالموسم الماضي لتدريب ساوثهامبتون، ليستعين الفريق بالمدرب روب إدواردز، المدير الفني، الذي جرت إقالته من تدريب واتفورد في الجولة الحادية عشرة، ليجرى تعيينه في منصبه الجديد مع لوتون قبل انطلاق الجولة 22.

نجح إدواردز في مهمته، وذلك خلال ثالث سنواته المهنية كمدرب، واستطاع إكمال ما بدأه ناثان جونز والتفوق عليه، ليصبح أول مدرب في التاريخ يجرى إقالته من نادي في الشامبيونشيب، ثم يتولى قيادة ناد آخر، ليصعد به إلى «البريمرليج» في الموسم ذاته.

صلابة دفاعية واعتماد على الكرات الثابتة.. خطة روب إدواردز مع لوتون تاون

احتل لوتون تاون المركز الثالثة برصيد 80 نقطة؛ إذ سجل 57 هدفا فقط، لكنهم تميزوا دفاعيًا؛ إذ استقبلت شباكهم 39 هدفًا فقط، كثاني أقوى خط دفاع في «الشامبيونشيب».

يعتمد إدواردز على طريقة لعب 3-5-2؛ إذ يتميز الفريق أكثر بدون كرة، ويفضل ترك الاستحواذ للمنافسين، والاعتماد على الكرات الطويلة للثنائي الهجومي كارلتون موريس وإيليا أديبايو، بالإضافة للكرات الثابتة، التي سجل من خلالها الفريق 16 هدفًا في الموسم الماضي، أي ما يعادل 28% من إجمالي أهدافهم.

استاد كينيلورث رود.. ملعب مزعج ينتظر خصوم لوتون في «البريميرليج»

سيكون استاد كينيلورث رود، ملعب فريق لوتون تاون، مزعجًا لكل الخصوم، فهو أشبه بملعب التدريبات نظرًا لصغر حجمه؛ إذ يستوعب 10 آلاف مشجع، وتتواجد الجماهير بالقرب من اللاعبين، وتتواجد بعض مداخل الملعب داخل ووسط المنازل.

مواصفات الملعب الصعبة، أدت إلى تأجيل مباراة لوتون تاون ضد بيرنلي في الجولة الثانية، بسبب أعمال الصيانة والتطوير، لتجهيز الاستاد ليتوافق مع متطلبات البث؛ إذ كلف الأمر فريق لوتون تاون حوالي 10 مليون جنيه إسترليني تقريبًا، بينما يسعى الفريق لبناء ملعب جديد يتسع إلى 23 ألف متفرج، وسيجرى افتتاحه عام 2026.

وكشفت صحيفة «الجارديان» أيضًا عن ميزة قد يحصل عليها فريق لوتون تاون، وستغضب بقية الأندية، وهي حصوله على استثناء في بداية الموسم، بالسماح بعدم وجود نظام التدفئة لأرضية ملعب كينيلورث رود، وقد يؤدي هذا الأمر لتأجيل بعض المباريات خلال الموسم، خاصة حال هبوط الثلوج.

كارلتون موريس أبرز أسلحة لوتون.. و9 صفقات يتصدرها لاعب تشيلسي السابق

يعتبر المهاجم كارلتون موريس أبرز أسلحة لوتون تاون؛ إذ سجل 20 هدفًا وقدم 6 تمريرات حاسمة لزملائه، بينما سجل زميله في الخط الأمامي إيليا أديبايو 7 أهداف في 42 مباراة بالشامبيونشيب، بالإضافة إلى 3 أسيست، لكنه أهدر العديد من الفرص.

تعاقد لوتون تاون مع 9 لاعبين حتى الآن، كان أبرزها لاعب خط الوسط روس باركلي، الذي كانت له تجربة مميزة في «البريميرليج» رفقة إيفرتون، كما لعب في صفوف تشيلسي، ونجح الفريق الصاعد في ضمه بصفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع نادي نيس الفرنسي.

نجح لوتون تاون كذلك في استعارة عيسى كابوري من مانشستر سيتي، وتحويل إعارة لاعب الوسط مارفيلوس ناكامبا لصفقة انتقال دائمة من صفوف أستون فيلا، كما ضم الهولندي تاهيت تشونج بعد تألقه مع برمنجهام سيتي.

يمتلك لوتون جدول مباريات متوسط الصعوبة خلال بداية هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز؛ إذ يواجه برايتون ثم تشيلسي خارج ملعبه، لكنه بعد ذلك سيمتلك فرصة أفضل لجمع النقاط بلقاء كلا من: وست هام، فولهام، وولفرهامبتون وإيفرتون.

ربما يعتبر لوتون حتى الآن هو المرشح الأبرز للهبوط مجددًا بجوار الصاعد رفقته شيفيلد يونايتد، لعدم تدعيم صفوفهم بصفقات مميزة، لكن موقع الدوري الإنجليزي الممتاز منحهم الوصف الأنسب في أحد المقالات التعريفية بهم؛ إذ كتب قائلا: «قد لا يكون لوتون أجمل الفرق، لكن نادرا ما يكون من السهل اللعب ضده».