رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

سفير أستراليا بالقاهرة: أشجع الأهلي وأحب صلاح ومونديال السيدات 2023 الأنجح (حوار)

10:34 ص | الأحد 20 أغسطس 2023
سفير أستراليا بالقاهرة: أشجع الأهلي وأحب صلاح ومونديال السيدات 2023 الأنجح (حوار)

أكسل وابنهورست سفير أستراليا في القاهرة

خلال سنوات قليلة فرضت الكرة النسائية ذاتها على الساحة الرياضية بقوة، ونجحت فى إثبات جدارتها على منافسة الرجال فى اللعبة الأكثر شعبية بالعالم، ما ظهر جلياً فى النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للسيدات 2023، التى تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا، بتنظيم مشترك بين البلدين، «الوطن» التقت أكسل وابنهورست، سفير أستراليا فى القاهرة، قبل نهائى المونديال للحديث عن كواليس هذه النسخة التى تعد الأنجح، وتوقعاته عن الفائز باللقب.. وإلى نص الحوار.

* كيف رأيت النسخة الحالية من البطولة تنظيمياً وفنياً؟

- هذه النسخة من كأس العالم يجب أن نصفها بالممتازة، المباريات ممتعة والأداء رائع والمنافسة دائماً مشتعلة، لذلك شهدت العديد من المفاجآت بخروج بعض المنتخبات الكبيرة فى البداية، المواجهات أظهرت الخبرة الكبيرة التى اكتسبتها منتخبات كرة القدم النسائية، وهذا أمر جيد وعلينا الإشادة به ودعمه خلال الفترة المقبلة.

* هل كنت تتوقع خروج أستراليا من نصف النهائى؟

- كنت أتمنى أن تصل إلى النهائى وتحصل على البطولة فى نهاية المطاف، لكن وصولها إلى المرحلة قبل الأخيرة من كأس العالم كان مفاجأة كبيرة، خاصة أن طريقها لم يكن سهلاً، لذلك أنا سعيد بما وصلنا إليه، ونجح منتخب السيدات فى أن يظهر للعالم مدى خبرته، كما نجحت أستراليا فى تصدير صورة إيجابية للعالم بشأن التنظيم والاستعداد الجيد للبطولة.

* ما المفاجآت التى لم تتوقع حدوثها فى مونديال السيدات 2023؟

- لم أتوقع حضور هذا العدد الضخم من الجماهير، المدرجات كانت مليئة عن آخرها فى جميع المباريات، التشجيع والدعم كان أكثر من رائع من الجماهير حول العالم، وهذا كان من أهم العوامل التى أظهرت دخول الكرة النسائية للمنافسة بقوة، كما أبرزت أيضاً الدور التنظيمى لأستراليا فى البطولة، لا أعرف هل الاهتمام سيكون بهذه النسخة فقط أم سنرى ذلك فى النسخ المقبلة من كأس العالم، خاصة أنه أمر استثنائى لم يحدث من قبل.

* ما تحليلك لتطور وانتشار الكرة النسائية حول العالم؟

- أنا أرى أن الكرة النسائية فرضت نفسها بقوة فى السنوات الماضية، ولن أكون مبالغاً حينما أقول إن منتخب أستراليا للسيدات قدم أداءً أفضل من الرجال، وهذا أمر يستحق الاهتمام والإشادة، يجب أن نهتم بتطوير صناعة كرة القدم النسائية فى جميع بلدان العالم، أما عن التطور فالمجتمع ذاته كان عليه عامل كبير بشأن ذلك، خاصة أن السيدات أتيحت لهن فرصة الظهور والتدريب والمشاركة فى المحافل الدولية الكبيرة، إلى جانب اهتمام الفتيات فى الفترة الأخيرة بمشاهدة مباريات كرة القدم للرجال.

* ما الدور الواجب على الاتحادات القيام به لتطوير الكرة النسائية؟

- دون دعم الاتحادات سيكون من الصعب نجاح المنتخب، لأنها منظومة متكاملة يجب أن تكون جميع أركانها متوافرة وقوية، لذلك سيكون لزاماً على أى اتحاد أن يوفر كل سبل التطوير للسيدات كما يفعل مع الرجال، سواء بتوفير بيئة مناسبة للتدريبات وملاعب مجهزة، إلى جانب خوض المباريات الودية وتنظيم المعسكرات وتوفير الأموال التى من شأنها تحقيق ذلك، والتركيز على الجانب النفسى الذى يلعب دوراً كبيراً فى الأداء والتطوير، والأهم من ذلك الاهتمام بالفتيات منذ الطفولة، من أجل تكوين أجيال قادرة على صناعة الفارق مثلما رأينا خلال هذه النسخة.

* ما المنتخب الذى لم تتوقع خروجه مبكراً من البطولة؟

- أنا رأيت جميع المباريات، وخروج البرازيل من الدور الأول للبطولة كان من كبرى المفاجآت، خاصة أنه منتخب قوى جداً وقدم أداءً استثنائياً، الأمر ذاته بالنسبة لأمريكا، حامل لقب البطولة، بعد الفشل فى الوصول إلى دور الـ16، وبالطبع خروج ألمانيا كان مفاجأة صادمة بالنسبة لى، خاصة أنها بدأت مشوارها بالانتصار على المغرب بسداسية نظيفة.

* كيف رأيت الظهور الأول لمنتخب المغرب بالمونديال؟

- منتخب المغرب قدم أداءً استثنائياً، كان ممتازاً بالفعل، هو الفريق العربى الوحيد الذى كان موجوداً فى المونديال، وهذا إنجاز عظيم، ولفت نظرى بالفعل بعض اللاعبات، كما رأيت أول لاعبة بالحجاب للمرة الأولى فى تاريخ كأس العالم، وهذه كانت رسالة واضحة بأن كأس العالم يمثل جميع الثقافات والبلدان وغير مقتصر على أشخاص أو فئات بعينها.

* هل تتابع كرة القدم المصرية؟

- أنا لا أشاهد كرة القدم المصرية سواء للرجال أو السيدات، ولكن سأتابع الفترة المقبلة، خاصة أن أستراليا ستخوض مباراة ودية مع السودان، لذلك سأتابع جميع المباريات بشكل جيد، وبالنسبة للرجال فى القاهرة هناك فريقان هما الأهلى والزمالك، وأنا أحب الأهلى لأن السائق الخاص بى يشجع المارد الأحمر ودائماً يحدثنى عنه لذلك أنا أحبه جداً.

* ما رأيك فى محمد صلاح وما يقدمه مع ليفربول؟

- محمد صلاح لاعب ممتاز ويسجل العديد من الأهداف، وأعتقد أنه أنجح مهاجم فى تاريخ الدورى الإنجليزى، أنا أعرفه جيداً ويعجبنى الذكاء الذى يتحلى به، فهو يمثل بلاده مصر بشكل ممتاز، ولم يكتفِ بذلك، لكنه أيضاً يقدم العديد من المساهمات المجتمعية ويساعد أهل بلده، وهو ناجح ولطيف على المستوى الشخصى.

* هل تتوقع رحيل «صلاح» عن ليفربول والانتقال للسعودية؟

- أنا لم أتابع جيداً هذه الأخبار عن محمد صلاح، لكن أعرف أن الدورى السعودى فى الوقت الحالى يتعاقد من النجوم حول العالم، مثل كريم بنزيما ونيمار دا سيلفا وكريستيانو رونالدو، ومن الممكن أن نرى «صلاح» معهم.

* من تتوقع أنه سيتوج بكأس العالم بين إنجلترا وإسبانيا؟

- المنتخب الإنجليزى لديه فريق قوى ورائع، قدم مسيرة كبيرة طوال البطولة، لذلك أرى أنه يستحق التتويج فى نهاية هذا المشوار العظيم، سيكون منتخب إنجلترا للسيدات أقوى من إسبانيا رغم خطورة العناصر الإسبانية، لكن خبرة إنجلترا ستتفوق بكل تأكيد، كرة القدم الإنجليزية بشكل عام لها تاريخ كبير فى عالم كرة القدم، ورغم ذلك لا أتابع فرق إنجلترا، لكننى أشجع اللاعبة الأسترالية سام كار التى تلعب فى تشيلسى وهى أشهر لاعبة أسترالية.

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي