رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فيفا يصدر بيانا رسميا بخصوص مونديال 2030

06:52 م | الأربعاء 04 أكتوبر 2023
فيفا يصدر بيانا رسميا بخصوص مونديال 2030

كأس العالم 2030

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تفاصيل إعلان استضافة المغرب والبرتغال، بالإضافة إلى إسبانيا، بطولة كأس العالم لعام 2030.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في بيان عبر موقعه الرسمي، أن بطولة كأس العالم لعام 2030، ستجمع 3 قارات و6 دول، بعد مجلس «فيفا» بالإجماع على أن الترشيح الوحيد لاستضافة مونديال 2030، هو العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، لاستضافة كأس العالم 2030.

وتابع: «وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع، على استضافة كل من أوروجواي والأرجنتين وباراجواي على التوالي لـ3 مباريات ببطولة كأس العالم لعام 2030، احتفالا بذكرى مرور 100 عام على إقامة أول بطولة كأس عالم».

أول تعليق من رئيس فيفا

وقال جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم: «وافق مجلس فيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم FIFA، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروجواي عام 1930، بالطريقة الأنسب.

وأوضح «إنفانتينو»: «ونتيجة لذلك، سيجرى الاحتفال في أمريكا الجنوبية، وستنظم 3 دول في أمريكا الجنوبية، الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي، مباراة واحدة لكل دولة منها في كأس العالم 2030، وستقام أول 3 مباريات من تلك البطولة في الـ3 دول، وستكون البداية من مدينة مونتيفيديو، على وجه التحديد، احتفالا بالنسخة المئوية لأول كأس عالم».

وأضاف رئيس «فيفا»: «اتفق مجلس الفيفا أيضا بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030، سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، قارتا أفريقيا وأوروبا، اتحدتا ليس فقط في الاحتفال، ولكن أيضًا في توفير التماسك الاجتماعي والثقافي الفريد، يا لها من رسالة عظيمة للسلام والتسامح والاندماج».

وأشار الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى أنه قد جرى الاتفاق أيضًا على أنه تماشيًا مع مبدأ التناوب بين الاتحادات القارية، وتأمين أفضل ظروف استضافة ممكنة للبطولات، ستجرى عمليات تقديم العطاءات لنسختي 2030 و2034 بشكل متزامن، مع الاتحادات الأعضاء في فيفا، متابعا: «ودعا اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2034».

رفع الإيقاف الدولي عن المنتخبات الوطنية الروسية تحت 17 عاما

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أيضا، على رفع الإيقاف الدولي عن المنتخبات الوطنية الروسية تحت 17 عاما للشباب والشابات في بطولات أوروبا، وكأس العالم، على أن يكون هذا مشروطا بأن تلعب هتحت اسم «الاتحاد الروسي لكرة القدم»، بدلا من روسيا، في غياب علمها ونشيدها الوطنيين، وأطقم ومعدات منتخبها الوطني، واللعب بدلا من ذلك بألوان محايدة.

وأكد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضا، أن النسخة الافتتاحية من كأس العالم لكرة الصالات للسيدات FIFA، ستقام في عام 2025 كبطولة قائمة بذاتها، بمشاركة 16 فريقا.

وجرى التأكيد من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على أنه سيجرى توسيع بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة كولومبيا لعام 2024، من 16 إلى 24 فريقًا، وستقام خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 22 سبتمبر 2024.

وأوضح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضًا، أن بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة ستقام في جمهورية الدومينيكان عام 2024، على أن ستقام خلال الفترة من 16 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024، فيما تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية في سيشيل عام 2025، وتحديدا خلال الفترة من 1 إلى 11 مايو من العام المذكور.

وأعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضا، موافقته على تعيين، ماتياس جرافستروم، أمينا عاما مؤقتا لشؤون كرة القدم في «فيفا»، بأثر فوري.