رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس أمم أفريقيا 2023.. منتخب مصر تصنيف أول

09:12 ص | الخميس 12 أكتوبر 2023
كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس أمم أفريقيا 2023.. منتخب مصر تصنيف أول

كأس أمم أفريقيا

تتجه الأنظار نحو مدينة أبيدجان بكوت ديفوار، عند تمام العاشرة مساء اليوم الخميس، لمتابعة سحب قرعة النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، التي يترقبها المنتخب الوطني، الذي يأتي على رأس المنتخبات المشاركة بالبطولة ويتواجد في المستوى بتصنيف القرعة قبل إجراء القرعة.

موعد سحب قرعة كأس أمم أفريقيا والقنوات الناقلة

وقسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» المنتخبات الـ24 إلى 4 مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الصادر في 21 سبتمبر الماضي، وضم كل مستوي 6 منتخبات، إذ ستوزع على المجموعات الستة بواقع منتخب واحد من كل مستوى بكل مجموعة، لتتكون المجموعة الواحدة من 4 منتخبات، ويبدأ سحب قرعة كأس أمم أفريقيا في العاشرة مساء وسيتم بثها عبر قناة «كاف» على يوتيوب.

تصنيف المنتخبات في قرعة كأس الأمم الأفريقية

ويتواجد في المستوى الأول كوت ديفوار ممثل البلد المضيف، مصر، والمغرب، والسنغال، تونس، الجزائر، على رؤوس المجموعات، ويضم المستوى الثاني منتخبات نيجيريا، والكاميرون، ومالي، وبوركينافاسو، وغانا، والكونغو الديمقراطية.

وفي المستوى الثالث منتخبات كاب فيردي «الرأس الأخضر»، وزامبيا، وجنوب إفريقيا، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وموريتانيا، في حين يضم المستوى الرابع منتخبات أنجولا، وغينيا بيساو، وناميبيا، وموزمبيق، وجامبيا، وتنزانيا.

ويشارك في النسخة المقبلة للكاف 5 منتخبات عربية هي: مصر والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا، الذين يتطلعون لحصد لقب البطولة خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024، ويسعى الخماسي لإعادة الكرة العربية لمنصة التتويج في المسابقة من جديد، بعدما سبق للعرب الفوز بـ12 لقبا خلال النسخ الـ33 الماضية في البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.

وتشهد قرعة كأس الأمم تواجد 12 منتخبا توجوا باللقب من قبل، خاصة أن هذه المنتخبات تجمع فيما بينها ألقاب 30 من 33 نسخة سابقة في كأس أمم أفريقيا، فيما يغيب من الأبطال السابقين بالنسخة المقبلة منتخبات السودان الفائز باللقب في 1970، وإثيوبيا 1962، والكونغو 1972، ويتصدر منتخب مصر قائمة الأبطال السابقين المشاركين في النسخة المقبل، إذ يحمل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد 7 ألقاب.

منتخب مصر صاحب الأرقام القياسية في كأس أمم أفريقيا

ويحمل منتخب مصر الرقم القياسي لعدد المشاركات في البطولة بـ25 نسخة سابقة، ولا يقترب منه في جميع المشاركين بالنسخة الجديدة سوى منتخب كوت ديفوار، برصيد 24 نسخة سابقة، ومنتخب غانا بـ23 مشاركة سابقة.

وعلى مستوى الألقاب السابقة للأبطال المشاركين في كأس الأمم الأفريقية، يحتل منتخب الكاميرون  المركز الثاني برصيد خمسة ألقاب، يليه منتخبات غانا برصيد أربعة ألقاب ونيجيريا ثلاثة ألقاب وكوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية «لقبان لكل منها»، ثم منتخبات تونس والمغرب وزامبيا والسنغال وجنوب أفريقيا برصيد لقب واحد لكل منها.