رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

من «الكالتشيو بولي» إلى إيفرتون.. أندية سقطت في فخ خصم النقاط

11:19 م | السبت 18 نوفمبر 2023
من «الكالتشيو بولي» إلى إيفرتون.. أندية سقطت في فخ خصم النقاط

الكالتشيوبولي

اشتعلت نيران الغضب بين جنبات قلعة «الجوديسون بارك» معقل وعرين نادي إيفرتون الإنجليزي بعد قرار رابطة البريمرليج خصم 10 نقاط من الفريق بسبب خرقه قواعد قانون اللعب المالي النظيف، الأمر الذي أطاح بالفريق الأزرق نحو المركز قبل الأخير في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي.

ودخل «التوفيز» التاريخ، حيث باتت عقوبته ضمن أكبر العقوبات في تاريخ الدوري الإنجليزي، إلا أنها ليست الأكبر، بل هناك عقوبات وصل الخصم فيها إلى حد 30 نقطة.

وإجمالاً، تاريخ كرة القدم الأوروبية يشهد العديد من عقوبات خصم النقاط بسبب قضايا تلاعب وفساد مالي وعلى رأسها فضيحة «الكالتشيوبولي».

فضيحة «الكالتشيوبولي» التي تسببت في تجريد البيانكونيري يوفنتوس من لقب الدوري الإيطالي موسم 2005-2006، وهبوطه إلى الدرجة الثانية، ومعاقبة العديد من الأندية الأخرى على رأسها ميلان ولاتسيو وفيورنتينا وجنوي. 

يوفنتوس

يمتلك فريق مدينة تورينو الإيطالية العديد من السوابق في عقوبات خصم النقاط، حيث يعد ضيفا دائما على طاولة عقوبات الاتحادين الأوروبي والإيطالي، فبعد فضيحة «الكالتشيوبولي» مطلع الألفية وما نزل به من عقوبات، تعرض اليوم لخصم 15 نقطة في موسم 2022/2023.

ويرجع السبب لخرق النادي قواعد اللعب المالي النظيف، وتتعلق بانتهاك قوانين انتقال اللاعبين، وقررت المحكمة الفيدرالية خصم 15 نقطة من يوفنتوس، وبعد ذلك تم تقليص العقوبة إلى خصم 10 نقاط فقط.

كما ظهرت أسماء عدة تورطت في القضية وأدت لاستقالة بعضهم، مثل الرئيس السابق أندريا أنييلي.

لاتسيو

وقع نسور العاصمة روما تحت طائلة خصم النقاط في موسم 2005/2006، حيث فقد الفريق 30 نقطة من رصيده بسبب فضيحة الكالتشيوبولي، ليتراجع من المركز السادس وحتى المركز السادس عشر، ليتجنب الهبوط بفارق 3 نقاط فقط، لكن تم حرمانه من المشاركة في تصفيات كأس الاتحاد الأوروبي.

ميلان

عوقب «الروسونيري» في الموسم نفسه وللسبب ذاته، بخصم 30 نقطة من رصيده، ما تسببت في حرمان أحمر مدينة ميلانو من التتويج بالدوري الإيطالي، الذي تم إهداؤه للغريم إنتر ميلان بعد هبوط يوفنتوس إلى دوري الدرجة الثانية، ولزيادة العقوبة، تم خصم 8 نقاط أخرى لهم في الموسم التالي.

فيورنتينا

كان الفيولا رابع الأندية التي عوقبت في فضيحة المراهنات، وجرى خصم 15 نقطة كاملة من رصيده، لكنهم تفادوا الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية عكس نادي يوفنتوس.

ديربي كاونتي

وبالانتقال للكرة الإنجليزية، نجد ديربي كاونتي في موسم 2021/2022 بدوري الدرجة الأولى تعرض لخصم 21 نقطة من رصيده، بحجة دخول النادي تحت الإدارة القضائية بسبب معاناته المالية وأخطاء في الحسابات المالية.

كما تم تقسيم العقوبة إلى قسمين، الأول خصم 12 نقطة بسبب الإدارة، والثاني خصم 9 نقاط لخرق قواعد المحاسبة.

لوتون تاون

كانت العقوبة الأقسي في تاريخ الكرة الإنجليزية، في موسم 2008/2009، من نصيب لوتون تاون الإنجليزي، حيث تم خصم 30 نقطة، تم تقسيمها إلى خصم 20 نقطة بسبب مشاكل إدارية و10 نقاط بسبب مدفوعات غير قانونية للوكلاء، ليهبط الفريق من الدرجة الرابعة إلى الخامسة.

بورنموث

عوقب النادي الإنجليزي بخصم 17 نقطة من رصيده موسم 2009/2008، وهي من أكبر العقوبات في تاريخ كرة القدم.

  • المصري البورسعيدي

    المصري البورسعيدي

  • 1

    :

    0

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • توتنهام

    توتنهام

  • 2

    :

    3

    04:00 PM

    الدوري الإنجليزي
  • أرسنال

    أرسنال

  • المقاولون العرب

    المقاولون العرب

  • 0

    :

    1

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة

  • دريمز

    دريمز

  • 0

    :

    3

    07:00 PM

    الكونفدرالية
  • الزمالك

    الزمالك