رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كأس الأمم الأفريقية.. شوكة في حلق أندية القارة العجوز

07:17 م | الجمعة 24 نوفمبر 2023
كأس الأمم الأفريقية.. شوكة في حلق أندية القارة العجوز

كاس الأمم الأفريقية

لطالما كانت بطولة كأس الأمم الأفريقية صداع وشوكة في حلق الأندية الأوروبية، بسبب توقيتها الذي يجردهم أهم وأبرز لاعبيهم، في وقت مهم بمنتصف الموسم.

ودائمًا ما عبرت أندية القارة العجوز عن غضبها من توقيت إقامة البطولة الإفريقية، الذي يقام خلال شهري يناير وفبراير، والذي يمثل ضربة قاسمة لهم، وهو ما دفع بعضهم لعدم التعاقد مع لاعبين من القارة السمراء.

ورغم الخسائر التي تتعرض لها الأندية الأوروبية، بسبب غياب لاعبيها، إلا أن البطولة الأفريقية تعد من أكبر الأسواق لاكتشاف لاعبين جدد ينتقلون للدوريات الأوروبية.

والآن وبعد أن تعرفت أندية الدوري الإنجليزي «بريمرليج» على هوية المنتخبات الـ24 التي حجزت مقاعدها في بطولة كأس أمم إفريقيا، تبينت خريطة اللاعبين الذين سيغيبون عن أنديتهم للمشاركة في البطولة.

الدوري الإنجليزي أحد أكبر المتضررين 

يعد البريمرليج أحد أبرز المتضررين من إقامة «الكان»، ويضم عددًا كبيرًا من اللاعبين الأفارقة المؤثرين مع أنديتهم، على رأسهم المصري محمد صلاح نجم ليفربول، والمغربي سفيان أمرابط والكاميروني أندري أونانا لاعبي مانشستر يونايتد.

الأندية التي ستتأثر كالتالي:في العاصمة لندن، يفتقد أرسنال جهود نجمه محمد النني لانضمامة لمنتخب مصر، وتوماس بارتي مع النجم السمراء الغانية.

بينما يفتقد تشيلسي لجهود مهاجمه نيكولاس جاكسون الذي سينضم للمنتخب السنغالي حامل اللقب.

وفي قلعة الأنفيلد، سيفتقد ليفربول جهود نجمه الأول محمد صلاح الذي سيقود الفراعنة في البطولة، بالإضافة لجويل ماتيب الذي سينضم للكاميرون في حالة اختياره.

أما اليونايتد فسيكون أحد أكبر المتضررين، حيث سيفتقد لجهود الثلاثي أونانا والمغربي سفيان أمبرابط والتونسي حنبعل المجبري، مع إمكانية انضمام وان بيساكا الذي من الممكن أن يمثل منتخب بلاده الأم الكونغو الديموقراطية في الكان.

وفي توتنهام صاحب الانطلاقة القوية هذا الموسم سيفد كلاً من بابي ماتار سار لصالح المنتخب السنغالي، وبيسوما الذي سيمثل منتخب مالي.

كما سيغيب المغربي نايف أجراد، والجزائري سعيد بن رحمة - في حال تسوية خلافه مع جمال بلماضي مدرب ثعالب الصحراء -، عن وست هام يونايتد، بالإضافة للغاني محمد قدوس عن مطارق العاصمة وست هام.