رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

دعوى قضائية تطالب كريستيانو رونالدو بسداد مليار دولار

08:41 م | الأربعاء 29 نوفمبر 2023
دعوى قضائية تطالب كريستيانو رونالدو بسداد مليار دولار

كريستيانو رونالدو

يواجه قائد المنتخب البرتغالي ونجم نادي النصر السعودي، كريستيانو رونالدو دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة بسبب ترويجه لمنصة Binance، أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم.

وكشفت شبكة «بي بي سي» البريطانية، أن المدعون الذين قاموا برفع تلك الدعوى القضائية على النجم البرتغالي يرون أن تأييده لتلك المنصة أدى بهم إلى القيام باستثمارات كبيرة عبرها محققة لهم خسائر فادحة.

وأوضحت الشبكة البريطانية الشهيرة، يطالبون بالحصول على مبلغ ضخم يصل إلى 790 مليون جنيه إستيرليني، وهو ما يتجاوز المليار دولار.

وكانت منصة «Binance»، قد أعلنت في نوفمبر من عام 2022 عن أول مجموعة «CR7» من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) بالشراكة مع رونالدو، حيث قال رونالدو وقتها، إنها ستكافئ المشجعين على كل سنوات الدعم.

وتعد «NFTs» وهي أصول افتراضية يمكن شراؤها وبيعها، ولكن ليس لها شكل خاص بها في العالم الحقيقي وبعبارة أخرى، فهي موجودة رقميًا فقط بشكل عام، يتم استخدامها لتحديد ملكية شيء ما، مثل صورة أو مقطع فيديو عبر الإنترنت.

ويشير رمز «CR7» إلى الأحرف الأولى من اسم رونالدو ورقم قميصه، ويستخدم كعلامة تجارية في مجموعة من المنتجات، من الأحذية إلى العطور، مما ساعد في جعله أحد أغنى الرياضيين على وجه الأرض.

ترويج رونالدو يكبد خسائر فادحة

وفي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أعلن فيه عن الشراكة، قال رونالدو للمستثمرين المحتملين «سنغير لعبة NFT ونأخذ كرة القدم إلى المستوى التالي».كان سعر أرخص NFT من المجموعة هو 77 دولارًا عندما تم طرحه للبيع في نوفمبر 2022، ولكن بعد عام واحد، أصبح سعره حوالي 1 دولار.

ويزعم المدعون أن ترويج رونالدو لمنصة «Binance» أدى إلى زيادة بنسبة 500٪ في عمليات البحث عن بورصة العملات المشفرة المسجلة في جزر كايمان.

ويقول المدعون أيضًا إنه دفع الناس إلى استخدام الشركة للاستثمار في ما يسمونه «الأوراق المالية غير المسجلة» مثل عملة «Binance's BNB» المشفرة.

ووفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، يمكن اعتبار هذه الأصول أوراقًا مالية - وبالتالي يجب على المشاهير الذين يؤيدونها اتباع القانون الأمريكي.

وقال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، جاري جينسلر، في وقت سابق، إن المشاهير يجب أن يكشفوا للجمهور عن الجهة التي يتقاضون منها والمبلغ الذي يتقاضونه مقابل الترويج للاستثمار في الأوراق المالية.

وأضاف: «عندما يؤيد المشاهير فرص الاستثمار، بما في ذلك الأوراق المالية للأصول المشفرة، يجب على المستثمرين توخي الحذر في البحث عما إذا كانت الاستثمارات مناسبة لهم، ويجب أن يعرفوا سبب قيام المشاهير بهذه التأييدات».

ويزعم أصحاب المطالبات أن رونالدو كان يجب أن يكشف عن المبلغ الذي كان يتقاضاه، لكنه لم يفعل.

  • الداخلية

    الداخلية

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الجونة

    الجونة

  • فاركو

    فاركو

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • بلدية المحلة

    بلدية المحلة

  • بيراميدز

    بيراميدز

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • سيراميكا كليوباترا

    سيراميكا كليوباترا