رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رد ناري من رئيس الاتحاد الأفريقي على اتهامات المجاملات للأندية والمنتخبات

02:29 م | الخميس 30 نوفمبر 2023
رد ناري من رئيس الاتحاد الأفريقي على اتهامات المجاملات للأندية والمنتخبات

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم

نفى باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، الاتهامات الموجهة لـ «كاف» بمجاملة بعض الأندية والمنتخبات سواء في المشاركة في البطولات وأخرها الدوري الأفريقي، أو خلال جوائز الكرة الذهبية المقدمة من الاتحاد.

وقال «موتسيبي» خلال مؤتمر الإعلان عن انطلاق بشكل رسمي رابطة الأندية الأفريقية المحترفة «ACA»: «تم اتهامنا بأننا نمنح الجوائزلأندية ومنتخبات معينة، لكن بكل ثقة وهدوء أريد أن اؤكد لكل المشككين، بأن لدينا لوائح وقوانين نسير عليها، لاتخاذ القرار النهائي في أي شأن خاص بنا سواء في البطولات أو الجوائز الفردية، لكن اسمحوا لي أن أبدي حزني من التشكيك في أعضاء ولجان الاتحاد الأفريقي». 

وأقيم اليوم الخميس، الاجتماع الأول لرابطة الأندية الأفريقية في القاهرة، لمناقشة العديد من الأمور كان من أبرزها اختيار مقر رسمي لرابطة الأندية الأفريقية، وبعض البنود الخاصة واللائحة التي سيتم الاستقرار عليها.

الاستقرار على المقر في كينيا واختيار أفضل 80 ناديًا

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، «كاف»، في بداية الاجتماع «اعتقد يمكننا أجراء تعديلات على لائحة رابطة الأندية الأفريقية خلال الفترة المقبلة، وستتغير بكل تأكيد ولكن اليوم نوافق عليها بشكل مؤقت والجميع يستطيع المشاركة في هذه التعديلات».

وتم خلال الاجتماع، اختيار المقر الرسمي لرابطة الأندية الأفريقية في كينيا، ولا يجوز نقل المقر الرئيسي إلى مكان آخر إلا عن طريق الأغلبية، وبتصويت 70% من الحاضرين في اجتماع الجمعية العمومية على أن يتخذ هذا القرار بالاقتراع السري.

كما تم الاستقرار على أن تضم الرابطة أفضل 80 ناديًا أفريقيًا بناء على تصنيفات «كاف» وقت اعتماد النظام الأساسي للائحة الرابطة، وحال استبعاد أي نادِ ينضم النادي الأعلى تصنيفًا.

وبهذا التصنيف فإن الأندية المصرية المنضمة للجمعية العمومية لرابطة الأندية الأفريقية، هم: الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري وبيراميدز ومودرن فيوتشر.

وحدد الاتحاد الأفريقي شرطًا هامًا وهو أي نادٍ مصنف في رابطة الأندية الأفريقية قد يهبط بعد ذلك إلى دوري الدرجة الأدنى في دوري بلده لن يشارك في مسابقات «كاف» ويستبعد من الجمعية العمومية للرابطة مباشرة.

ومن ضمن الشروط التي وضعها الاتحاد الأفريقي على الأندية هي، لا يجوز لأي اتحاد عضو أن يكون لديه أكثر من أربعة أعضاء مصوتين حتى لو كان إجمالي عدد الأندية من هذا الاتحاد وفقًا لتصنيفات «كاف» لأفضل 80 ناديًا يتجاوز أربعة فقط، حيث تكون الأندية الأربعة الأعلى تصنيفًا فقط لها الحق في التصويت.

ويعد الأهلي هو النادي العربي الوحيد، الذي يحق له الترشح علي منصب رئيس رابطة الأندية الأفريقية ACA، ويحق أيضاً طبقا للتصنيف الأفريقي 5 أندية أخري الترشح علي منصب الرئيس وهم سيمبا التنزاني ومازيمبي الكونغولي وصنداونز الجنوب أفريقي وأسيك ميموزا الإيفواري وحوريا كوناكري الغيني.