رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

«المصري» يحكم.. صدام افتتاح الأمم بين كوت ديفوار وغينيا بيساو بـ60 ألف مشجع

11:54 ص | السبت 13 يناير 2024
«المصري» يحكم.. صدام افتتاح الأمم بين كوت ديفوار وغينيا بيساو بـ60 ألف مشجع

كأس أمم أفريقيا

في حضور 60 ألف مشجع، سيكون الملعب الأولمبي الحسن واتارا في إبيمبي مكتظا عن آخره، حينما يقص منتخب كوت ديفوار، البلد المضيف لكأس الأمم الأفريقية 2023، شريط افتتاح النسخة 34 أمام نظيره غينيا بيساو، في المواجهة التي تنطلق عند تمام العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.يقود المواجهة المرتقبة، طاقم تحكيم مصري بقيادة أمين عمر كحكم ساحة، ويعاونه كل من: محمود أبوالرجال وأحمد حسام طه ومحمد معروف حكما رابعا والزامبية ديانا شيكوشتا مساعد احتياطي، وسيكون محمود عاشور حكم الفيديو «VAR»، ويعاونه محمود البنا «AVAR».

«الأفيال» تتسلح بالتاريخ و60 ألف مشجع.. أمين عمر حكما لافتتاح أمم أفريقيا

مواجهة الافتتاح بمثابة الفخ للأفيال الإيفوارية، التي سيتعين عليها تحقيق الانتصار في ضربة البداية كي تطمئن جمهورها، الذي يملأ جنبات ملعب المواجهة الليلة.

وسيكون كل شيء لصالح كوت ديفوار لحصد أول ثلاث نقاط بالمجموعة الأولى، مستغلة عاملي الأرض والجمهور، وهو ما يمنحهم الأفضلية نسبيا أمام منافسهم غينيا بيساو، والذي لم يتمكن سابقا من الفوز بأي مباراة في كأس أمم أفريقيا، خلال مشاركاته الثلاث.

طموح ودافع كبيرين، يتملكان أصحاب الأرض «أفيال كوت ديفوار» لحصد اللقب الثالث تاريخيا، والذي يتنافس عليه  24 منتخبا، في سباق يستمر من اليوم وحتى 11 فبراير المقبل موعد المباراة النهائية، خصوصًا بعدما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» زيادة الجوائز المالية للبطولة، إلى 7 ملايين دولار للبطل، و4 ملايين دولار للوصيف، و2.5 مليون دولار لنصف النهائي، و1.3 مليون دولار لربع النهائي. 

ويسعى منتخب «الأفيال» لحصد الفوز الأول بالمجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبات نيجيريا وغينيا الاستوائية، في بداية مشوارهم بالبطولة الغائبة عن خزائنهم منذ عام 2015.وسبق لكوت ديفوار الفوز بالبطولة عامي 1992 في السنغال، و2015 بغينيا الاستوائية، بينما خسر نهائي البطولة في نسختي 2006، و2012.

تشكيل كوت ديفوار المتوقع أمام غينيا بيساو في افتتاح كأس أمم أفريقيا

ومن المتوقع أن يبدأ الفرنسي جان لويس جاسيت، المدير الفني لكوت ديفوار، اللقاء بطريقة لعب 4-3-3، وبتشكيل مكون من: يحيى فوفانا في حراسة المرمى، سيرج أورييه، إيفان نديكا، عثمان ديوماندي، يلفريد سينجو في خط الدفاع، وفي الوسط: سيكو فوفانا، إبراهيم سانجاريه، فرانك كيسي، وسيمون أدينجرا، سيباستيان هالر، جوناثان بامبا في الهجوم.

غينيا بيساو تبحث عن انتصار أول في المشاركة الرابعة بأمم أفريقيا

على الجانب الآخر، يسعى منتخب غينيا بيساو، الذي يشارك للمرة الرابعة على التوالي منذ نسخة 2017، لإحداث الفارق وتحقيق المفاجأة من أجل بدء نسخة كأس أمم أفريقيا الحالية بقوة، كما يتطلع لتحقيق فوزه الأول بعد سجل باهت خلال مشاركاته السابقة، حيث خاض 9 ‏مباريات، تعادل في 3 مواجهات مقابل 6 هزائم.‏   

وستكون المباراة الافتتاحية للمحفل القاري مثالية لغينيا بيساو، لخلق الندية كما كان الحال تقريبا في نسخة 2017، عندما فرضوا التعادل على البلد المضيف الجابون وقتها بنتيجة 1-1، بملعب أنجوندجي في ليبرفيل. 

وسيكون هذا أول لقاء بين منتخبين من غرب أفريقيا في افتتاح كأس أمم أفريقيا، وسيحاول فرانك كيسي نجم أهلي جدة السعودي، ورفاقه تقليد سابقيهم في نسخة عام 1984، والذين فازوا على توجو بنتيجة 3-0، في المباراة الافتتاحية للمنافسة، خلال تنظيمها لأول مرة في كوت ديفوار.

  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • -

    :

    -

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • الداخلية

    الداخلية

  • سموحة

    سموحة

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • زد

    زد